القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا سميت حشرة أم علي بهذا الاسم


لماذا سميت حشرة أم علي بهذا الاسم


حشرة أم علي أو الدعسوقة هي تعتبر خنفساء على شكل نصف كرة متعددة الألوان وتظهر بمظهر لامع ولكن من أكثر الألوان إنتشاراً الأحمر ببقع البرتقالي أو الأصفر أو الأسود، هي تعيش في المزارع والحدائق وتتغذى على يرقات وبيض الكثير من الحشرات الضارة لذلك هي تصيب النباتات.


فائدة حشرة أم علي "الدعسوقة"

قد تم الاهتمام والعناية في الفترة الأخيرة بهذه الحشرات المفيدة وذلك للمحافظة على تواجدها داخل الحقول والحدائق والمزارع بشكل مستمر، وتعتبر حشرة الدعسوقة "أم علي" من الحشرات الأكثر انتشاراً في جميع القارات، وهي مهمة جداً من أجل إتلاف السوس والمن التي يعمل على الإضرار بالمزروعات.

تقوم بافتراس أكبر قدر ممكن وهائل، ويتم تربيتها داخل المزارع والحدائق الخاصة، لكي تباع للبساتين الذين يعرفون ويقدرون قيمتها من أجل التخلص من جميع أنواع الحشرات والقوارض الضارة والمؤذية التي تصيب محاصيلهم.

قامت بعض الحكومات بإطلاق سراح الكثير من الحشرات في الحدائق والمزارع، وأيضاً من شدة تقدير البشر لمثل هذه الحشرات المفيدة.

  

لماذا سميت حلوي أم علي بهذا الاسم

البلاد العربية تتميز بالحلويات الشرقية الشامية المميزة الخاصة بهم، حيث يتميزون بأنهم أهل الحكايات والأساطير والتي تمتلك تاريخ ومصدر أصلي تعرية لكل الأشياء النادرة ولا تجد أشياء مستحدثة من العدم، لذلك يوجد مجموعة كبيرة ومميزة من الحلويات الأصلية .الشرقية لذلك ارتبطت اسماء السيدات بهذه الحلويات.

القليل من الأشخاص يعرفون حكايات الحلويات ومن أهم هذه الحلويات "أم علي" لذا قررت زوجة عز الدين أبيك أم علي خلط الرقائق والسمن والسكر والدقيق والتي تعتبر مقادير حلوي أم علي 


مميزات حشرة "أم علي":

  1. تعتبر من الحشرات المفيدة والتي لها مزايا عديدة منها القضاء والتخلص من الحشرات الخطيرة والضارة التى تضر بالمحصول والنباتات.
  2. حشرة "أم علي" تغني عن وجود المبيدات الحشرية، وتعتبر من الحشرات المفيدة التي تعمل على أكل جميع الحشرات الصغيرة.
  3. تتميز بصغر حجم عن باقي الحشرات الأخري من الخنافس، وتساعد بشكل كبير على تلقيح الأزهار.
  4. تتميز وتنشر في الأماكن والمناطق المملؤة بالأشجار، والحدائق المهجورة، والشوارع، وتنشر في الأماكن المملؤة بالأعشاب الضارة.
  5. تتميز أيضاً أنها لا تضر بالإنسان ولا تتسبب في وجود الأمراض والأوبئة.
  6. يبلغ طولها إلى ثماني ألف من الأمتار، وتتميز بالآتي الرمادي المسود، لذلك هي تلد الكثير من اليرقات لذا هي تنشر في أغلب بقاع العالم.
  7. لها قرون استشعار تستعمل بشكل رئيسي في شم وخاصة في أوقات التزاوج وذلك بالإضافة إلى تحسس في البيئة وما يحيط بها.
  8. تتميز بزوج من العيون وكل عين من العيون على شكل عوينات مركبة وصغيرة، فم هذه الحشرة كلابي الشكل، تتميز بوجود جناحان ولها بطن على شكل درع .
  9. تتميز بالسبات وخاصة في الأماكن الدافئة، كما أنها تتميز بالجهاز المناعي كبير وقوي، وتستغرق دورة حياة حوالي سبع أسابيع.


سبب تسمية حشرة أم علي بهذا الاسم

يعود اسم أم علي إلى عصر المماليك وذلك كان في عهد شجرة الدر، انتقمت أم منصور زوجة عز الدين أبيك من أجل قتل شجرة الدر، ودبرت شجرة الدر التخلص وقتل من زوجها وتحريض جميع الحراس لنيل منها وقامت بإعداد حلوى للتحلية ذلك أطلق عليها "أم علي" في تركيا والشام ومصر.


وأخيراً لقد تعرفنا على لماذا سميت حشرة أم علي بهذا الاسم والتاريخ العربي العريق لها ومميزاتها.


reaction:

تعليقات