ماذا تأكل الدعسوقة

الدعسوقة او ما يطلق عليها اسم الخنفساء، تعد احد اهم الحشرات الموجودة علي الأرض، رغم انها لا تعرف للعديد من الأشخاص، ولكن لها دور كبير حيث انها تساعد الفلاحين والمزارعين في القضاء علي أعداء التربة.

لان الدعسوقة تأكل الآفات الزراعية علي سبيل المثال المن. يوجد أنواع عديدة لحشرة الخنفساء ونتعرف عليها من النقاط الموجودة علي اجنحتها، ويتم جمعها اثناء خلودها للبيات الشتوي.

حيث يتم حملها الي الحدائق لكي تقوم بعملها النافع والمفيد، وتضع الدعسوقة المئات من البيض داخل المستعمرات التي تكونها المن، وأيضا غيرها من الحشرات تأكل النباتات والزروع.

ويمكن للدعسوقة وضع 1000 بيضة تقريبا طوال حياتها، ويوجد اكثر من5000 نوع من الدعسوقة موجود بأمريكا الشمالية، ويكون متوسط عمرها سنه. 


اين تتواجد الدعسوقة؟

تكون الدعسوقة علي شكل قباب صغيرة ونصف كروية ومنقطة، ويكون شكلها بيضاوي او مستدير، وتتكون من ارجل قصيرة، والوانها الزاهية تجعلها غير ملفتة او جذابة للحيوانات المفترسة.

وتوجد في الحدائق والحقول الزراعية حيث وجود طعامها المفضل وهو المن والبق وبعض الحشرات، وتوجد اسفل الأشجار او الأوراق المتساقطة او اسفل الصخور.

ومن المكن ان تتواجد داخل المنازل، مما يسبب ازعاج لهم علي الرغم من انها غير ضارة لهم .


هل الدعسوقة تطير

الدعسوقة تستطيع الطيران عن طريق جناحين صغيرين تحت درعها الواقي، فتقوم برفع هذا الدرع من فوق ظهرها ثم تطير لأعلي عن طريقيهم.

أما بالنسبة للجناحين الخارجية المنقطة فهي لا تستطع الطيران عن طريقهم.


فوائد حشرة الدعسوقة

تعد الدعسوقة ذو فائدة كبيرة لتخليص الحدائق والحقول من الحشرات مثل البق الدقيقي، والمن لأنها تأكلها بشكل كبير وتقضي عليها، ويتم استخدامها من قبل المزارعين  بدلا من استخدام الكيماويات ، وتضع الدعسوقة بيضها داخل حشرات المن لكي تتغذي اليرقات الصغيرة علي الحشرات.


أهمية الدعسوقة في الزراعة

لكي تحصل علي نباتات مزدهرة وغير تالفة عليك بتواجد حشرة الخنفساء داخل حديقتك او داخل حقلك لأنها سوف تقضي علي أي حشرات ضارة تتغذي علي محصولك .


كيف تجذب الدعسوقة إلى حديقتك؟

لكي تجذب الدعسوقة الي حديقتك عليك توفير بيئة جذابة لها عن طريق عدم رش المبيدات الحشرية او رش أي مواد كيميائية، لان رش المبيدات يبعد الدعسوقة عن هذا المكان ، وأيضا زراعة بعض النباتات التي تقوم بجذب الدعسوقة مثل الكزبرة، والشبت، والشمر، والكراوية،  والهندباء.

ويمكن شراء الدعسوقة ووضعها داخل الحديقة الخاصة بك، ولكن تأكد من وجود أعداء بيئة، والا سف تكون افة لحديقتك.


اضرار حشرة الدعسوقة

تكون الدعسوقة في اغلب الأحيان غير سامة بالنسبة للبشر، و لكن من الممكن ان يكون لها اثار سامة لبعض الحيوانات ،ومن المكن ان تسبب بعض الاضرار للأشخاص الذين لديهم حساسية منها.

وتعتبر افة للناس اذا دخلت الي بيوتهم بحثا عن الدفء خلال فصل الشتاء، ويوجد نوع اخر منهم  يتغذى علي النباتات وليس الحشرات مثل خنفساء الكوسا، وخنفساء الفاصوليا.

ويوجد أيضا نوع خنفساء ضار يقوم بلدغ الكلاب، ومن الممكن ان تتجه ناحية المنازل بشكل كبير وتترك خلفها افرازات صفراء اللون تكون رائحتها كريهة وتلطخ الجدران.


حقائق عن الدعسوقة 

تطير الدعسوقة برفع درعها وتحريك جناحيها السريعين ثم في نهاية طيرانها تقوم بطئ جناحيها، تزاحم الدعسوقة النمل في مرعي الارق السمين وذلك لأنها تتميز بدراعها المتين الذي يساعدها في مقاومة الأعداء.

بسبب لونها الزاهي قد تتعرض للافتراس والمهاجمة من قبل الطيور التي تقضي عليها بواسطة مناقرها، ولكن الدعسوقة تدافع عن نفسها من خلال اطلاق رائحة كريهة لكي تصد الطيور المهاجمة لها.

نشاهد في الحديقة الاطوار التي تمر بها الدعسوقة الطور الأول اليرقاني والطور الحوري وهما الاطوار التي تمر بها الدعسوقة مراحل نموها.


أماكن تواجد حشرة الدعسوقة

من الأماكن التي تواجد بها وبكثرة هي الولايات المتحدة الامريكية، و اسبانيا، ويوراسيا، ولكن منذ وقت قصير وجدت هذه الحشرات في مدينة الإسكندرية الموجودة بدولة مصر. وتكون  منتشرة أيضا في الأماكن المهجورة.


متي تتكاثر حشرة الدعسوقة؟

تتكاثر خلال فصل الربيع وفصل الصيف وتضع انثي الدعسوقة حوالي 300 بيضة، وينقص هذا العدد او يزيد علي حسب نوع الدعسوقة. وتكون مدة فقس البيض من حوالي أسبوع لأسبوعين. وتكون فترة حياة الدعسوقة حوالي سبع أسابيع.


الأسماء المعروفة لحشرة الدعسوقة

يوجد العديد من الأسماء المعروفة في الوطن العربي لحشرة الدعسوقة مثل (بنت العيدـ ام علي ـ خنفس السيدةـ ام سليمان) 


كيفية الاعتناء بالدعسوقة داخل المنزل

  • توفير الطعام اللازم لها مثل العسل بكمية قليلة او السكر، ونستخدم غطاء صغير لكي نضع فيه الطعام، ويمكن أيضا وضع الخس والزبيب طعام لها.
  • وضع الماء لها بواسطة مناديل ورقية مبللة.
  • يتم وضع الطعام مرتين يوميا لها.
  • استخدام الرقة في التعامل معها
  •  اطلاقها بعد يوم كامل في الطبيعة لكي تقوم بوظيفتها الأساسية،  وهي القضاء علي الحشرات الموجودة في الحديقة.


معلومات عن الخنافس قد لا تعرفها

لديها حاسة شم قوية تساعدها علي التعرف علي الحشرات من مسافة طويلة، لكي تجد غذاءها وغذاء اطفالها، ويختلف الجهاز التنفسي للدعسوقة عن أي جهاز تنفسي موجود في الحشرات الأخرى.

لديها عينان، وفي بعض الحالات قد يكون لها ثلاث عيون، وتكون العين الثلاثة اعلي الراس، ومع ذلك حاسة النظر لديهم غير قوية ، فهم لا يستطيعون الرؤية الا من أماكن قريبة.

يوجد لديها زوجان من الاجنحة التي تكون محمية جيدا، ولا تستخدم الزوج الامامي في الطيران، ولكن تستخدمه في القبض علي الاجنحة الخلفية.

لديها اربع مراحل للنمو وتكون متشبهة مثل الفراشة في مراحل نموها، او حشرة العثة، حيث تفقس اليرقة  من البيضة.

عندما تكبر اليرقة تقوم بغزل شبكة حولها، وتتحول الي "زيز" ولا يتحرك او يأكل في المرحلة هذه حتي تتنقل لفترة النمو المتكامل. 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -