القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن حشرة الرعاش


حشرة الرعاش

تعتبر حشرة الرعاش من الحشرات التي تنتشر بشكل كبير في الصيف نظرًا لارتفاع درجة الحرارة، كما أنها تمتلك العديد من الخصائص والمواصفات، ومن هنا يمكننا التعرف عليها.

تصنيف حشرة الرعاش

قام بعض العلماء بتصنيفها على أنها من ضمن مملكة الحيوانات، أو من ضمن شعبة تدعى " مفصليات الأرجل"، لبعض الأخر أعتقد أنها ضمن " طائفة الحشرات لرتبة اليعسوببات، تتميز حشرة الرعاش بشكل يشبه  اليعسوب على حد الكبير، حيث أنها تشبه بشكل كبير الجناح الخلفي والأمامي لهذه الحشرة،ووذلك لأنهم ينتمون إلى نفس النوع. 

شكل حشرة الرعاش

  1. تمتلك هذه الحشرة خياشيم كبيرة وخصوصًا في الخارج.
  2. يبلغ طولها فيما بين 2 سنتميتر إلى 13 سنتميتر.
  3. تتميز بألوانها الجميلة والمتنوعة مثل اللون الأزرق المعدني أو البرتقالي أو الأخضر.
  4. تمتلك زوجان من الأجنحة ولكن أجنحتها شفافة وكثيرة العروق، في بعض الأحيان قد يصل عددها إلى 3 الآلاف مثلًا.
  5. تتميز الرعاش بفكها المفترس القوي كما أن أجزاء فمها في الأغلب تكون قارضة، وبفضل أرجلها الست تستطيع الهجوم على الفريسة وإمساكها بسهولة.
  6. الرأس القرني الخاص بها، يوجد به حوالي من 3 إلى 7 عقول تقريبًا.
  7. بالنسبة للحجم الكبير من الرعاش فإنه سريع الطيران والحركة فمن الممكن أن تبلغ سرعة طيرانه حوالي 100 كيلو متر في الساعة.

كيف تصطاد هذه الحشرة فريستها؟

  • أثناء عملية الطيران تقوم هذه الحشرة بفتح فمها لتقوم بالهجوم على عشرات الحشرات الصغيرة الطائرة في الهواء ومن أهم الحشرات التي تتغدى عليها هم الهموس والبعوض وغيرهم من الحشرات الأخرى الصغيرة.
  • يستعين الحجم الكبير من الرعاش بعينه الكبيرة وحركة رأسه السريعة التي تدور في العديد من الاتجاهات لتساعده في رؤية جميع الاختيارات المتاحة له من الفرائس.
  • وبالنسبة للحجم الصغير من الرعاش فإن رأسه صغيرة للغاية كما أنه عيناه مركبتان وصغيرتان يتباعدان عن بعضهما البعض، وتتمثل أجنحته الأربعة سويًا، ونظرًا لصغر حجمها فإنها لا تستطيع مغادرة العديد من الأماكن مع ضعف قوة طيرانها.

دورة حياة حشرة الرعاش

  1. تتشابه دورة حياة هذه الحشرة مع دورة حياة الحيوانات البرمائية حيث أنها تقوم أنثى الرعاش بوضع البيض الخاص بها تحت الماء أو حتى في مكان قريب من الماء، وبعد ذلك تخرج الحوريات أي صغار الرعاش وتقوم بالتنفس من خلال خياشيمها في الماء ومن ثم تتحول إلى الرعاش، وهذه العملية في الأغلب قد تبدأ من أشهر حتى أعوام.
  2. تعيش في الأغلب بالقرب من البرك المائية أو الأرض الرطبة كما أنها تستطيع الاعتماد على صغار الأسماك في غذائها حتى تنمو وتتمكن الطيران، بالإضافة إلى أنها تُفضل العيش في طقس دافئ.
  3. تعيش هذه الحشرة بشكل مسالم مع البشر ولكن عند الشعور بعدم الأمان فأنها تقوم باللدغ.
  4. تضطر حشرة الرعاش أحيانًا إلى الهجرة خصوصًا لو أنها شعرت ببرودة المكان التي تعيش فيه أو أنه لم يعد ملائم لها من حيث درجة الأمان ففي بعض الأحيان قد تهاجمها العديد من الحيوانات كونها تعتبر غذاء رسمي لهم أو أن غذائها لم يعد متوفر بكثرة ولذلك فهي كثيرة الهجرة.
  5. دورة حياة حشرة الرعاش مهددة بالانقراض بسبب اعتبارها غذاء هام للعديد من الحيوانات الأخرى مثل العناكب والطيور والأسماك، والعديد من الحيوانات الأخرى التي تعتمد في طعامها على الحشرات الصغيرة.
  6. قد يصل العمر متوسط لحشرة الرعاش حوالي 6 أعوام بشكل تقريبي.

وفي نهاية مقالنا نكون قد تحدثنا عن كل ما يخص حشرة الرعاش من حيث شكلها وتصنيفها، بالإضافة إلى تحدثنا عن دورة حياتها، وطريقة تعايشها وأهم الحشرات التي تتغذى عليها.


مواضيع ذات صله

حشرة ابو مقص

معلومات عن حشرة الجرب

حشرات السجاد وطرق التخلص منها



reaction:

تعليقات