القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن حشرة ام علي


حشرة ام علي


تعتبر حشرة أم علي أو الدعسوقة كما يمسيها البعض، نوع من أنواع الخنافس صغيرة الحجم كما أنها تتميز بكونها تساهم في تنظيف الأراضي الزراعية وبالتالي تحسن من إنتاج المحاصيل الزراعية، وفي هذا المقال سنتحدث بشكل أكبر عن هذه الحشرة وكل ما يخصها.


شكل حشرة أم علي

  1. تمتلك حشرة أم علي العديد من الأشكال والأصناف، فمن أشكالها أنها تحتوي على بقع صغيرة على ظهرها باللون الأسود أو سبع نقاط تحديدًا، وهناك شكل أخر يحتوي على نقطتين فقط، وهناك من تمتلك نقطة وبقعة واحدة فقط، ولكن على أي حال فجميع الحشرات من هذا النوع تمتلك شكل نصف كروي، بالإضافة إلى ألوانها المميزة والظاهرة.
  2. تمتلك حشرة أم علي ستة أرجل بشكل مفصلي بالإضافة إلى أن بطنها تُصمم بشكل شبيه بالدرع الصدري.
  3. ومن أهم الأشياء التي وجب علينا التحدث عنها هي ألوانها العديدة فهناك العديد من الألوان التي تمتلكها حشرة أم علي فمنها اللون الاحمر، والبرتقالي والأسود والأبيض، بالإضافة إلى اللون الرمادي والأصفر أيضًا.
  4. والبعض يعتقد أن السبب في تغيير لون هذه الحشرة هو درجة الحرارة وخصوصًا سخونة الطقس، مع نقصان الأيام التي تم تعريضها إلى الشمس.


دورة حياة حشرة أم علي

  1. يتراوح عمر هذه الحشرة ما بين ثلاثة سنوات فيما أكثر، بالإضافة إلى أنها تُعتبر من أهم الحشرات الهامة في حياة الإنسان وخصوصًا في مجال الزراعة، وخصوصًا أنها تعيش تحت الأوراق والنباتات الذابلة، أو تحت جزع الأشجار أو تحت الأحجار وغيرها من الأماكن الأخرى.
  2. تتكاثر حشرة أم علي بشكل كبير في فصل الصيف والربيع، ولكنها تبتعد بشكل تام عن الانظار في فصل الشتاء بسبب وجود الطقس البارد ولذلك تعتبر فترة بيات بالنسبة لها، كما أن هذه الحشرة تقوم بوضع بيضها بشكل كبير قد تبيض حوالي 3000 بيضة.
  3. بالنسبة لمدة فقس البيض فهو يختلف من نوع حشرة لأخرى، فهناك نوع يفقس بيضه في كل أسبوع تقريبًا، وفي البداية تكون يرقة وتقوم بالتغذية لمدة أسبوعان تقريبًا حتى تصبح بعد ذلك حشرة أم علي بشكل كامل.
  4. تقوم حشرة ام علي بالتغذي على كل ما هو أخضر اللون من هذه النباتات، حيث أنها تستطيع أكل الكثير من الكميات من النباتات وذلك بالرغم من أن حجمها صغير، والمثير للدهشة أنه مهما بلغ حجمها فهي تستمر على نفس الحجم ولا تغيير، ومن المرجح أن تتغذى هذه الحشرة على حشرات أصغر منها في الحجم، ومن هذه الحشرات الحشرة التي تسبب ضرر كبير للمحاصيل الزراعية ومن هنا يأتي دور حشرة أم علي الهام في المحافظة على المحاصيل الزراعية.


ما هي فوائد حشرة أم علي

  • كما ذكرنا من قبل أن حشرة أم علي هي حشرة مفيدة للغاية للإنسان حيث أنها تساعده وتحمي المحاصيل الزراعية الخاصة به، ولكن على الرغم من هذه الأهمية إلا أنه هناك فوائد أخرى لها غير ذلك.
  • فحشرة أم علي تقوم بفرز مضاد حيوي الهام، كما أنها تقوم بفرز بعض المواد التي تُستخدم كمضاد للميكروب مما يجعلها من الحشرات القوية للغاية.


أضرار حشرة أم علي

  • بالرغم من أن هذه الحشرة لها العديد من الفوائد المهمة والمفيدة إلا أن هناك بعض الفحوصات الطبية أوضحت أن لدغة هذه الحشرة قد تؤدي إلى موت الإنسان ولذلك وجب علينا توخي الحذر في التعامل معها.

وفي نهاية مقالنا نكون قد أوضحنا كل ما يخص حشرة أم علي، بداية من شكلها ومرورًا بمراحل تكوينها ودورة حياتها، بالإضافة إلى تحدثنا عن أهم فوائدها وانتهاءً بإضرارها التي قد تؤدي إلى الوفاة.

 

مواضيع ذات صلة

أسماء شركات مكافحة حشرات عالمية

التخلص من البق بالملح



reaction:

تعليقات