القائمة الرئيسية

الصفحات

اسرع علاج للاسهال بطرق مبتكرة

اسرع علاج للاسهال

اسرع علاج للاسهال

الإسهال هو أحد أعراض اضطراب الجهاز الهضمي الذي يحدث نتيجة خلل في عملية الهضم لأسباب عديدة يسهل حدوثها، يشير الإسهال إلى ثلاث حركات أمعاء أو أكثر يكون فيها البراز مائيا وسائلا وعادة ما يستمر الإسهال الخفيف من يومين إلى ثلاثة أيام، تتراوح أنواع الإسهال بين الإسهال الخفيف وغير الحاد والإسهال الحاد والمتكرر والإسهال المزمن، يستمر الإسهال الخفيف لفترة قصيرة وهو مشكلة صحية شائعة إذا استمرت أعراض الإسهال لأكثر من عدة أيام فقد يشير ذلك إلى مشكلة أكثر خطورة واستمرارا.


ما هي أسباب الإسهال؟

في بعض الحالات لا يمكن تحديد السبب المباشر للإسهال خاصة في حالات الإسهال الخفيف الذي يستمر لبضعة أيام بعد العثورعلى السبب الجذري، إ ذا استمرت المشكلة لفترة من الوقت تسبب البكتيريا والطفيليات الناتجة عن استهلاك المياه أو الطعام الملوث الإسهال يمكن أن تسبب الإنفلونزا والفيروسات العجلية والفيروسات الأخرى الحمى. 


الإسهال عند الأطفال

يمكن أن تسبب الحساسية تجاه بعض الأطعمة مثل عدم تحمل اللاكتوز مشاكل في هضم بعض الأطعمة والمكونات التي يمكن أن تؤدي إلى الإسهال، تعرف هذه الحالة بإسهال الألبان وعادة ما تسبب أمراض القولون والأمعاء الدقيقة ومتلازمة القولون العصبي. 


أمراض المعدة الأخرى المسببة للإسهال

يمكن أن تؤدي بعض الأطعمة المقلية والدهنية والأطعمة المصنعة والأطعمة السريعة ، وكذلك المعجنات والنقانق والأطعمة الأخرى إلى تفاقم أعراض الإسهال، وبعض المضادات الحيوية وأدوية السرطان ومضادات الحموضة التي تحتوي علي بعض أسباب الإسهال.


ما هي مدة الإسهال الطبيعي؟

يصاب كثير من الناس بالإسهال عدة مرات في السنة ويستغرق ذلك يومين إلى أيام، ثم يزول من تلقاء نفسه وتعتبر هذه الفترة مدة الإسهال الطبيعي إذا استمر لأكثر من بضعة أيام فإنه يعتبر علامة على وجود مشكلة أكثر خطورة مثل التهاب القولون التقرحي.


أنواع الإسهال وعلاقته بالعدوى

الإسهال المعدي هناك أنواع عديدة من الالتهابات التي يمكن أن تسبب الإسهال وأشهرها:

نوروفيروس عادة ما يأتي هذا الفيروس في شكل التهاب المعدة والأمعاء المعروف أيضا باسم التهاب المعدة والأمعاء الشتوي، يمكنك أيضا الإصابة بهذا النوع من الإسهال إذا تناولت طعاما ملوثا أو شربت مياها ملوثة، لذلك تأكد من اتباع القواعد الصحية والحفاظ على النظافة الشخصية، أثناء السفر إلى الخارج  يتعرض الأطفال عادة لفيروس الروتا الذي يسبب أعراضا مشابهة فيروس نوروفيروس لدى البالغين.


الإسهال غير المعدي

هذا النوع من الإسهال أكثر شيوعا لأنه ينشأ من العديد من الأسباب التي نواجهها في حياتنا اليومية مثل تناول أطعمة معينة أو حتى الشعور بالتوتر، بينما يصاب معظم الناس بالإسهال من وقت لآخر فقط يعاني البعض الآخر من الإسهال المستمر الذي يحتاج إلى علاج سريع وفعال، ومن المهم أيضا مراقبة الطعام ونمط الحياة الذيي يناسبك حتى تتمكن من تعزيز قوة جهازك الهضمي. 


أنواع أخرى من الإسهال

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية هناك ثلاثة أنواع من الإسهال الإسهال الخفيف والإسهال الحاد أو الحاد والإسهال المزمن إسهال خفيف يستمر لبضع ساعات بما في ذلك الكوليرا تشمل الأنواع الأخرى الإسهال المزمن الذي يستمر حوالي 14 يوما والإسهال مع النزيف.


علاج الإسهال بتغيير النظام الغذائي يمكن أن يحدث الإسهال نتيجة عدم تحمل الأمعاء لبعض أنواع الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى الإسهال لدى الإنسان.


يجب على المريض تجنب تناول الأطعمة التي تؤدي إلى ذلك لفترة طويلة لمعرفة السبب الحقيقي لهذه المشكلة مثل اللاكتوز في الحليب وهو عدم قدرة الجهاز الهضمي على هضم الحليب ومنتجاته بشكل طبيعي مما يؤدي إلى الإسهال في البشر.


الأطعمة التي ينصح بها لعلاج الإسهال

يمكن تناول البابونج حيث أنه يقلل الالتهاب في الأمعاء ويخفف آلام المعدة، يمكن تناوله كمشروب مثل الشاي أو الكبسولات، تناول أيضا أوراق التوت وهي توت أزرق أو أسود أو بري، لأنها تحتوي على مركبات تساعد في تقليل التهاب الأمعاء.


تناول أيضا الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف مثل:
  1. الأرز الأبيض
  2. الموز
  3. البطاطس المسلوقة
  4. دقيق الشوفان
  5. الدجاج منزوع الجلد

الأطعمة التي ينصح بتجنبها لعلاج الإسهال

يجب على الشخص الذي يتعرض للإسهال أن يتجنب بعد تلك الأطعمة بما في ذلك:

  • الأطعمة المقلية
  • الابتعاد عن الكحول
  • كذلك الابتعاد عن المشروبات الغازية واللثة السكرية
  • يجب عدم تناول الفول والبروكلي والملفوف والقرنبيط
  • ينصح بعدم تناول الفاكهة والخضروات غير المقشرة وخاصة التي تحتوي على الألياف والفواكه المجففة مثل الجوز واللوز والعدس والحبوب الكاملة.

أفضل 8 أعشاب للإسهال


1 – الزنجبيل
الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في علاج اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي وعلاج الإسهال، يحتوي الزنجبيل على الكثير من مضادات الأكسدة والألياف الطبيعية التي تساعد على زيادة سماكة البراز، وتطهير المعدة من الفيروسات والالتهابات التي قد تكون سببا للإسهال، يتم تحضير الزنجبيل عن طريق إضافة عدة شرائح من الزنجبيل إلى الماء المغلي وتحليته بالعسل ثم شربه عدة مرات في اليوم.


2 – القرفة
القرفة من النباتات المشهورة المفيدة للجهاز الهضمي، وقبل كل شيء فهي مفيدة في علاج حالات الإسهال الحاد وعلاج التهابات الجهاز الهضمي التي تعد من أسباب الإسهال.


3 – العسل
العسل من الأطعمة المباركة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم والسنة النبوية، فقد ورد أن شرب العسل يعالج انتفاخ البطن أو ما يعرف في العصر الحاضر بالإسهال.

للعسل خصائص قادرة على تطهير المعدة والجهاز الهضمي وقتل البكتيريا والميكروبات التي تصيب الجسم والمعدة.

اشرب العسل بإذابة ملعقة من العسل الطبيعي الأصلي في نصف كوب ماء وشربه مرة في الصباح على معدة فارغة، ومرة في المساء قبل الذهاب إلى الفراش لعدة أيام.


4- عصير ليمون
عصير الليمون مكون طبيعي يساعد بشكل فعال في قتل البكتيريا والجراثيم في المعدة والجهاز الهضمي، ويتمتع الليمون بخصائص مطهرة للمعدة بسبب خصائصه الحمضية العالية، واحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن.


يمكن تحضير عصير الليمون عن طريق عصر نصف ليمونة في كوب من الماء الدافئ وتناولها مرة واحدة في اليوم، ويفضل عدم تناولها على معدة فارغة لمنع تهيج المعدة.


5- قهوة
القهوة مشروب شائع يساعد في علاج الإسهال، وللقهوة خواص تساعد بشكل كبير في تنظيف حركة الأمعاء الغليظة، وتحسين القدرة على الإخراج مع تطهير المعدة والجهاز الهضمي، كما تزداد فعالية القهوة في علاج الإمساك بإضافة الليمون إليها، وشربها أثناء فترة وجودها فارغة معدة.


6 - الكمون المسلوق
يعتبر الكمون من الأعشاب الطبيعية التي تساعد بشكل كبير في علاج الإسهال، ويعمل على تطهير المعدة من البكتيريا والالتهابات التي قد تكون سببا للإسهال.

يمكن تحضير حبة كمون مسلوقة عن طريق إضافة ملعقة منها إلى كوب ماء مغلي وتناولها عدة مرات في الصباح اليوم.


7- شاي بالليمون
يشتهر الشاي بكونه من أشهر الأعشاب حول العالم، وهو مشروب شهير للعديد من دول العالم، ولكن الشاي ليس فقط مشروب لذيذ وفريد من نوعه ولكنه يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات التي تساعد بشكل فعال في تقوية الجسم وفي علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، بما في ذلك الإسهال.


للإستفادة من الشاي في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي يتم غلي ملعقة شاي ثم يضاف إليها عصير ليمونة واحدة ويشرب في الصباح قبل الأكل ولا يتم تناول الطعام قبل ساعتين أو ثلاث ساعات من شرب المشروب، فهو يساعد بشكل فعال ومختبر في علاج الإسهال الحاد وفي تنظيم حركة المعدة.


8 – البابونج
البابونج من الأعشاب التي تستخدم في علاج الإسهال الحاد والمزمن، وهو من أصل صيني ويباع في الصيدليات على شكل مشروب شاي، ويشرب مرتين في اليوم، حيث أنه مناسب لعلاج حالات الإسهال وتحسين التمثيل الغذائي في الجسم


كل هذه الاعشاب تساعد في التخلص من حالات الإسهال التي تصيب الإنسان.


reaction:

تعليقات