القائمة الرئيسية

الصفحات

أسرع علاج للأنيميا ‏بأفضل ‏٧ ‏طرق

علاج الانيميا و فقر الدم نهائيا


المقال اليوم سوف نتحدث فيه عن علاج فقر الدم الناتج عن نقص الخلايا المنجلية ينطوي علاج هذا النوع من فقر كريات الدم يعتبر نبات القراص والطحالب والنباتات الطبية الأخرى التي تحتوي بشكل طبيعي على الحديد وفيتامين C أحد الحلول التي توفرها الأدوية الطبيعية في علاج الأنيميا أو فقر الدم.

يعالج الطب التقليدي مرض الأنيميا عن طريق إضافة الحديد، بينما توفر العلاجات الطبيعية حلولًا أخرى لأن الأنيميا أو فقر الدم يمكن علاجه بشكل طبيعي عن طريق إضافة الأطعمة الغنية بفيتامين ج وبعض النباتات الطبية.


ما هي الانيميا؟

يشير فقر الدم (الانيميا) الشائعة إلى انخفاض في مستويات الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء.

يتم إنتاج خلايا الدم الحمراء الجديدة، ويتم التخلص من خلايا الدم الحمراء القديمة في الجسم، والتي تسمى (الحالة المستقرة)، والتي من خلالها يمكن الحفاظ على الاستقرار والتوازن الداخلي للنظام.

لا يستمر جسم الإنسان في التوقف عن إنتاج خلايا الدم الحمراء (RBC)، مما يؤدي إلى الموت المستمر لخلايا الدم "القديمة" التي يبلغ عمرها 120 يومًا.

أعراض الانيميا

  • الدوخة او الدوار، خاصة عند الوقوف او ممارسة الرياضة
  • اشتهاء غير عادي للجليد او الطين
  • قلة الانتباه او التعب
  • إمساك
  • أظافر هشة
  • يمكن ان تسبب انواع معينة من أنيميا الدم التهاب اللسان

تشمل الأعراض الانيميا الحاد


ضيق في التنفس
ألم صدر
اغمى عليه
قد تكون كمية الأكسجين في الدم منخفضة للغاية بحيث قد يصاب مرضى فقر الدم بنوبة قلبية.

أسباب الانيميا

عندما يكون عدد خلايا الدم الحمراء أقل من المستوى الطبيعي، يحدث فقر الدم، والنقص المفاجئ في الدم قد يكون من ضمن الأسباب:

انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم
قد يتسبب النزيف في فقدان خلايا الدم الحمراء بشكل أسرع مما لا يستطيع الجسم تعويضه
زيادة معدل موت او فقدان خلايا الدم الحمراء

يمكن ان يؤدي نقص الحديد وفيتامين ب 12 او حمض الفوليك، والذي يمكن ان يؤدي إلى انخفاض خلايا الدم الحمراء، إلى الإصابة بفقر الدم لأنها تلعب دورًا مهمًا في تكوين خلايا الدم الحمراء في الجسم.

علاج الأنيميا بالأعشاب

يعتمد علاج فقر الدم علي وصفات طبيعية بعيدا عن طرق العلاج الدوائي كما ان من المهم معرفة ان استخدام الأعشاب يمكن ان يسبب او يحفز آثارًا جانبية، وأن بعض أنواع الأعشاب يمكن ان تكون مزعجة؛ و يعتمد علي الحرص على عدم استخدامها بدون إشراف طبي، ومن الجدير معرفة ان استخدام الأعشاب في علاج الأمراض او تقوية الجسم سيحقق نتائج طويلة الأمد.


1- السبيرولينا في علاج مشكله الانيميا الحاده

أشهر نوع البكتيريا الزرقاء المستخدمة في علاج أنواع معينة من انيميا الدم الحادة.

ومع ذلك، يجب على المريض توخي الحذر عند تناوله واستشارة الطبيب المعالج في حالة تناول الأدوية المثبطة للمناعة.


2- البرسيم الحجازي

حيث يعتبر البرسيم من العلاجات التقليدية التي تساعد على علاج للانيميا و لتقوية وتنقية الدم وهو الاسرع للانيميا. نتيجة لزيادة قوة الدم واستعادة مستويات الهيموجلوبين الى وضعها الطبيعي في الحالات الخفيفة من فقر الدم.ومع ذلك يتم علاج الانيميا الحاده يمكن أن يتداخل مع بعض الأدوية والعلاجات، مثل مميعات الدم كالورفارين والليثيوم والديجوكسين.يمكن استخدامه عن طريق وضع جذوره في ماء منخفض النار لمدة 20 دقيقة، او ترك أوراقه لمدة 5 دقائق، كما يمكن مزجه مع الأعشاب الأخرى المستخدمة لعلاج فقر الدم والأنيميا، مثل الهندباء او البقر او الحمض الأصفر.


3- الهندباء في علاج الأنيميا

يستخدم في علاج انيميا نقص كرات الدم الحمراء في الجسم يستخدم نبات الهندباء في بعض حالات المصابة بالأنيميا واستخدامه مشابه لاستخدام البرسيم الحجازي، والاحتياطات هي نفسها.


4- الأرقطيون في علاج فقر الدم

يتم علاج فقر بالطرق والاحتياطات لاستخدام جذور أو أوراق العشب هي نفس الطرق والاحتياطات لاستخدام البرسيم لعلاج فقر الدم.


5- الحماض الأصفر في علاج مشكله الانيميا الحاده

وفقًا لإرشادات البرسيم الحجازي، يمكن أيضًا استخدام عشب الليمون الأصفر لعلاج فقر الدم.


6- الكوشاد الأصفر في علاج الأنيميا

يستخدم الكركم الأصفر والخيار في علاج انيميا نقص الحديد. يتم ذلك عن طريق تعزيز وتحفيز امتصاص الحديد والعناصر الغذائية الأخرى في الجهاز الهضمي ولكن احرص على عدم استخدام هذه العشبة أثناء تناول الأدوية لخفض ضغط الدم.

وذلك لأن عشب الخيار الأصفر قد يسبب انخفاض حاد في التوتر، وتجدر الإشارة إلى ان الأدوية العشبية الصينية لا تستخدم هذا العشب في الألم المزمن أو التبول المتكرر.


نصائح من مجال العلاج الطبيعي لعلاج الانيميا

  • يوصى بتناول فيتامين سي الذي يمكن أن يحسن بشكل كبير من امتصاص الحديد، ويوصى بزيادة تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد أثناء الوجبات، أو شرب المزيد من عصير الليمون او البرتقال أثناء الوجبات.
  • باستخدام المستحضرات الطبيعية، يمكن للجسم إعادة تعلم كيفية امتصاص الحديد بشكل أفضل.
  • لا ينصح بتناول الأطعمة والمشروبات التي قد تؤثر سلبًا على امتصاص الحديد، مثل القهوة والشاي والسجائر والكحول.
  • تجنب الحديد الزائد عند الأكل.


علاج فقر الدم الحاد عند الأطفال

سيحدد طبيب طفلك العلاج المحدد لفقر الدم بناءً على الشروط التالية:

  1. عمر الطفل والصحة العامة والتاريخ الطبي.
  2. نوع فقر الدم.
  3. أسباب فقر الدم.
  4. تحمل طفلك لبعض الأدوية أو الإجراءات أو العلاجات.

قد يكون من الصعب ان تجد علاج anemia ، لكن خطة العلاج ستشمل ما يلي:

  1. أعط الأطفال الفيتامينات والمعادن.
  2. غير النظام الغذائي لطفلك بحيث يكون غنيًا بالحديد و الفواكه.
  3. توقف عن تناول الدواء.
  4. علاج الأمراض التي تسبب الأنيميا
  5. جراحة استئصال الطحال (إذا كانت مرتبطة بفقر الدم الانحلالي).
  6. نقل الدم إذا لزم الأمر
  7. المضادات الحيوية (إذا كانت العدوى من مسببات الأمراض).
  8. زرع نخاع العظم (لفقر الدم اللاتنسجي)

علاج الانيميا عند الرضع

افضل و اسرع علاج للانيميا للرضع يعتبر نقص في مخزون الدم عند الرضع وفي فقر الدم الوخيم، قد يلزم حدوث نقل دم آخر للرضيع لملء العجز المستمر.

هذا أمر بالغ الأهمية و هو من الأكثر شيوعاً، وذلك تساعد للحفاظ على قدرة خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين.

قد يستمر نقل الدم حتى يتمكن الطفل من إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء وزيادة كمية الهيموجلوبين.

بالنسبة لفقر الدم الخفيف، يمكن تناول مكملات الحديد وحمض الفوليك وفيتامين هـ على مدار فترة زمنية. الأطعمة الصحية الغنية بالحديد مثل المشمش والفول والبيض والكبد ودقيق الشوفان وعصير البرقوق والزبيب والسبانخ واللفت والعدس يجب أن يستكمل الطفل بالتغذية.

لا يوصى ببدء المكملات الغذائية دون إخطار ممارس الرعاية الصحية المسؤول عن مراقبة صحة الطفل. يجب أن نعلم أيضًا أنه ليست كل المكملات الغذائية مناسبة للأطفال بشكل متساوٍ.

وفي نهاية مقال اليوم نكون قد تحدتنا عن علاج فقر الدم الحاد و يعتمد علاج فقر الدم علي العلاج بالاعشاب و العلاج بالادوية وتحدثنا ايضا عن مشكلة الانيميا الحاده كما تساعد على علاج انيميا نقص الدم ينطوي علاج هذا النوع من فقر الدم علي الكوشاد الأصفر و الحامض الاصفر والبرسيم الحجازي و يتم علاج فقر الدم أيضا بالأدوية مثل فيروتون اقراص و ثيراجران فيتامين اما اذا احد سألك وما اسرع علاج للانيميا

علاج الانيميا و فقر الدم نهائيا


فيمكنك الجواب بأن فيروتون اقراصتساعد على علاج الأنيميا وهو أفضل علاج علي الاطلاق يستخدم في علاج فقر الدم المنجلي كما يمكن ايضا علاج فقر الدم بالغذاء و هناك طرق علاج الأنيميا بوصفات منزلية و علاج الانيميا في حالة الانيميا المنجلية نلجأ للعلاج الكيميائي.

علاج الأنيميا بالاكل و الفاكهة

توجد بعض الفواكه التي تساعد على القضاء على الانيميا ومنها:
  • الرمان يمنح الجسم كميات كبيرة من الحديد الذي يحتاجه مرضى الأنيميا، حيث يرفع الرمان نسبة الهيموجلوبين في الدم.
  • الموز من أهم الفاكهة التي تعطي الجسم كميات كبيرة من الحديد اللازم لعلاج حالات فقر الدم.
  • التفاح يساعد الجسم في إنتاج المزيد من كرات الدم الحمراء، وهي عملية هامة جدًا لمرضى الأنيميا.

علاج فقر الدم بالعسل الأسود

العسل الاسود يمنح الجسم قدر كبير من الحديد الهام لعلاج حالات فقر الدم الشديدة، حيث يمكنك تحضير مشروب عن طريق وضع ملعقتين من العسل الاسود على عصير الليمون وتناول هذا المشروب لمدة ثلاثة مرات يوميًا، ويفضل أن تتناوله في الصباح والمساء، وذلك يساعدك في القضاء على خطر الإصابة بمشكلة فقر الدم.

علاج فقر الدم بسرعة في أسبوع

يجب عليك تناول الحديد بكميات كبيرة فور معرفة إصابتك بفقر الدم، وذلك عن طريق لحصول على مكملات الحديد الموجودة في الصيدليات، وبعدها ستشعر بتحسن كبير خلال عدة ايام بحد أقصى 4 ايام، يمكنك إضافة عصير البرتقال إلى وجباتك اليومية حتى تتحسن بشكل سريع، ويمكنك الحصول على فيتامين سي في صورة حبوب أو عن طريق المأكولات المختلفة، والذي يساعد في القضاء على فقر الدم، كما يمكنك تناول العسل الأسود بشكل يومي في الفترة الأولى لزيادة فاعلية النتائج.

مشروبات لعلاج الأنيميا

توجد العديد من المشروبات التي تساهم في علاج الأميميا ومنها مشروب البنجر ومشروب البرقوق، حيث أن عصير البرقوق يساعدك في الحصول على قدر كبير من الحديد والماغنسيوم كما يساعدك في الحصول على قدر كبير من الكالسيوم، بذور الكتان وبذور السمسم تساعدك بصورة كبيرة في الحصول على البروتين والحديد، ويعتبر عصير السبانخ الأكثر فاعلية لما يحتويه من نسبة مرتفعة من الحديد والماغنسيوم وفيتامين ك.

علاج فقر الدم بالاعشاب مجرب

توجد الكثير من الأعشاب التي تمنحك قدر كافي من الحديد، ومنها أعشاب المورينجو التي يمكنك شراءها وطحنها بشكل جيد، وإضافتها للطعام بكل يومي، وتحتوي بالإضافة للحديد على كمية كبيرة من الماغنسيوم، عشبة الأوشا الصينية لها دور فعال في علاج فقر الدم حيث تعتبر من العلاجات الشعبية الشهيرة في العالم.


مواضيع ذات صله





reaction:

تعليقات