القائمة الرئيسية

الصفحات

حشرة الفاش وكيفية القضاء عليها نهائيا من المنزل

 
حشرة الفاش وكيفية القضاء عليها نهائيا من المنزل

حشرة الفاش وكيفية القضاء عليها نهائيا من المنزل 

تعتبر حشرة الفاش من أكثر الحشرات خطورة خصوصًا لأنها تصيب الطيور سواء إن كانت العادية أو طيور الزينة، مما يجعلها خطر على تلك الطيور، وتظهر هذه الحشرة في فصل الصيف ومع ارتفاع درجة الحرارة، وتسبب الكثير من الأعراض الخطيرة عند إصابتها للطيور، وفي هذا المقال سنتعرف عليها بشكل تفصيلي أكثر.

أنواع الفاش

يوجد العديد من الأنواع من الفاش ولكن من أهم هذه الأنواع ما يلي:

  • الفاش الأحمر.
  • فاش الريش.
  • فاش آكل الريش.
  • فاش الجلد.
  • فاش تحت الجلد.
  • فاش الأكياس الهوائية.
  • فاش جرب الجسم.
  • فاش جرب الأرجل الحرشفية.
  • البق الأحمر.

علاج قرص الفاش للإنسان 

من أجل التخلص من الفاش عند الإنسان يمكن استخدام محلول البيريثروم، حيث أن مادة البيريثرين الكيميائية هي مصدر طبيعي بشكل كبير، ويتم استخراجها من زهرة البيريثروم، وبالتالي فهي من المواد التي تساهم في قتل الفاش لدى كل من الطيور والإنسان.

ويتم الأمر من خلال التقاط الوردة وتجفيفها ومن ثم طحنها، وبعد ذلك نحللها في الماء، وبالتالي رشها في مكان تواجد الفاش، وفي الحقيقة فإنها آمنة للاستخدام وغير سامة أبدًا، ولا تقوم بتشكيل أي خطر على الطيور أو الإنسان.

ومن الجدير ذكره أنه هناك منتجات خاصة بالبيريثوم وتُستخدم بشكل موضعي على الطيور بشكل مباشر وبدون أي قلق، وليس محلول البيريثروم فقط الذي يستطيع التخلص من الفاش بل أن بعض الدراسات أوضحت أن مستخلص الثوم يساعد بشكل فعال على السيطرة على الفاش سواء إن كان للإنسان أو الحيوان.

وبالنسبة لزيت الزعتر فهو فعال للقضاء على الفاش، بالإضافة إلى ضرورة توخي الحذر في فصل الشتاء عن طريق إغلاق جميع الثقوب التي يمكن أن تدخل حشرات الفاش من خلالها، مع تهوية المكان جيدًا لضمان التخلص من الحشرات.

هل فاش الطيور يعدي الانسان

في الحقيقة فإن هذا السؤال يسأل عنه العديد من الأشخاص وخصوصًا المبتدئين في تربية الطيور وهو هل الفاش الذي يصيب الطيور قد يعدي الإنسان؟

وبالتالي وجب التنبيه أن الفاش حشرة لا تستطيع التمييز ما بين الكائنات وبعضها، فبغض النظر عن ما إذا حيوان أو طائر أو إنسان، فإنه من السهل أن ينتقل الفاش إلى الإنسان، ومن الممكن أن تعدي الطيور الإنسان.

ويأتي السؤال هنا ما هي الأعراض التي يشعر بها المرء عند دخول الفاش إلى جسمه، ومن المهم معرفة أن الفاش ينتقل بسبب اختلاط الإنسان للطيور المصابة، من ثم يبدأ الفاش في لدغ الإنسان والانتشار في جميع ملابسه ورأسه، وحينها يشعر المرء ببعض الحرقان والحكة، وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى الحساسية.


مبيدات الفاش

توجد الكثير من انواع المبيدات التي تُستخدم من أجل القضاء على الفاش، كما أنها تتواجد بشكل كبير في متاجر مكافحة الحشرات والشركات مثل ريد والكلور والبيرسول.

وتبدأ عملية التطهير من خلال الرش على الأقفاص التي كان يتواجد بها الطيور، ولكن قبل ذلك يتوجب نقل الطيور أولًا بعيدًا عن هذه الأماكن والقيام بوضعها في أقفاص، بالإضافة إلى الانتظار حوالي 15 يوم قبل إدخال الطيور مرة أخرى لهذه الأقفاص، وخصوصًا أن الكيمياويات لو كانت سامة فقد تتسب في خسارة الكثير من الطيور التي تتأثر بتسمم هذه المبيدات.


 حشرة الفاش الابيض في المنزل

تعتبر هذه الحشرة من الحشرات الضارة والتي تنتشر بشكل كبير في الأماكن التي تتواجد فيها سواء بداخل الأقفاص التي تُربى فيها الطيور أو في المنازل أيضًا، مما يجعلها من أكثر الحشرات الضارة والتي يجب التخلص منها سريعًا.


علاج الفاش عند الدجاج

يعتبر علاج الفاش للطيور عن طريق الاكثومثرين من أكثر الطرق الناجحة للتخلص من الفاش عند الدجاج، ويرجع السبب إلى أن الاكثومثرين صنع بشكل مختص من أجل القضاء على الحشرات التي تتواجد على جسم الدجاج وبالتالي يبدأ في التغذي على دمه، ويستطيع الاكثومثرين أن يعالج الاصابات التي يتسبب بها الفاش مثل التورمات والحساسية، بالإضافة إلى الحكة والالتهابات الجلدية.

وعند ملاحظة الدجاج المُصاب بالفاش ستجد أنه لا يشعر بالارتياح، ومرتبك بشكل كبير ويرجع السبب إلى أن هذه الحشرة خلال تواجدها في الريش فإنها تبدأ في عملية امتصاص الدماء وبالتالي تقلل من فرصة نمو الريش، بالإضافة إلى أنه يبدأ في عمل الثقوب في الجلد حتى يستطيع الاستفادة من أكبر قدر ممكن من دماء الدجاج، ويسبب ذلك الكثير من الأمراض التي يمكن أن تؤثر على الدجاج في المستقبل.


هل الكلور يقتل الفاش

يتساءل الكثيرون عن ما إذا كان يستطيع الكلور التخلص من الفاش وقتله أم لا، وفي الحقيقة فإن الكلور يستطيع القضاء على الفاش بشكل مذهل وسريع بسبب المركبات الكيميائية التي تتواجد فيه، والتي تساعد في اختناق هذه الحشرات وموتها بشكل فوري، ولكن في الوقت ذاته لا يمكن استخدام الكلور عند علاج الفاش للطيور سوى بعد التطهير فقط، بالإضافة إلى عزل الطيور في مكان بعيد وأمن عن رائحة هذا الكلور، 

طرق علاج الفاش (علاج الفاش بالثوم –علاج الفاش بالحلبة)


علاج الفاش بالحلبة

علاج الفاش بالحلبة

يبحث العديد من الناس عن علاج طبيعي وفعال في علاج الفاش، ويرجع السبب إلى خوف البعض من الآثار الجانبية التي تسببها المواد الكيميائية، وبالتالي فإن أفضل طريقة ووسيلة جيدة للتخلص من الفاش هي الحلبة.

ويرجع السبب في اختيار الحلبة هو أنه عند غلي الحلبة لفترات طويلة تبدأ في إصدار الروائح الكريهة والنفاذة، وبالتالي فإن هذه الرائحة تساهم في طرد الفاش من أي مكان يتواجد فيه، ووفقًا لذلك فإن الحلبة من أسهل وأفضل الوسائل من أجل علاج الفاش.

ومن أجل علاج الفاش بالحلبة المغلية، يجب إحضار حصى الحلبة بالكمية التي ترغب بها ونضعها في إناء يحتوي على الماء، ونبدأ في غلي الحلبة لمدة لا تقل عن ربع ساعة، وبعد ذلك نتركها حتى تبرد.

بعد أن تبرد سنحتاج لرش مياه الحلبة في الأماكن التي يتواجد فيها الفاش بغض النظر ما إذا كان الفاش فوق السطح أو في المنزل، أو حتى داخل الاقفاص، بعدها ستبدأ الحشرات بشم رائحة الحلبة القوية وتبتعد عن المكان سريعًا لعدم تحملها للرائحة.

كما أنه من السهل التخلص من الفاش من خلال الحلبة المطحونة، فكل ما عليك فعله هو أن تقوم بطحن الحلبة أو استخدام الحلبة الناعمة، حيث أنها تُستخدم كما لو أنها بودرة من اجل مكافحة الفاش، ومن ثم تبدأ في رش هذه الحلبة في الأماكن التي تتواجد فيها الفاش حتى يهرب.


علاج الفاش بالثوم

يعتقد البعض أن استخدام الثوم يساعد على علاج الفاش ويقضي عليه، ولكن في الحقيقة وعلى الرغم من كفاءة الثوم في التخلص من الكثير من البكتيرية والأمراض، ولكنه لا يمكن استخدامه كقاتل للفاش، حيث أن تأثيره ليس قوي لهذه الدرجة، فكل ما يمكنه فعله هو طرد الفاش من مكانه ولكنه لا يقتله.


القضاء علي الفاش بخل التفاح

وفي الحقيقة فإن خل التفاح لا يختلف كثيرًا عن الثوم، حيث أنه يمكنك استخدامه للرش على الطيور من أجل إبعاد الفاش عن الأقفاص والطيور، ولكنه لا يستطيع قتل الفاش أو القضاء عليه.


reaction:

تعليقات