علاج الفاش بالحلبه والتخلص منه نهائياً

علاج الفاش بالحلبه


علاج الفاش بالحلبه سوف نذكرها لكم في هذا المقال، حيث يعد الفاش من الحشرات الضئيلة، وفي كثير من الأحيان تصيب الطيور وهي من الحشرات التي تتأثر بشكل كبير وسريع ومن الواجب التخلص عليها، ومن الأخطار الخاصة بالفاش علي الطيور بأنها يمكن أن تؤدي إلى خمول الطيور والوهن وفي الكثير من الأحيان قد تؤدي إلى موته، ولا يمكن للطائر أن يغرد.

التخلص من الفاش بالحلبه

هناك العديد من طرق العلاج ليتم التخلص من الفاش عن طريق الحلبة، ومن ابرز تلك الطرق كالآتي:
في البداية إحضار ربع لتر من الماء في زجاجية مع إضافة عشرين حبة من الحلبة ثم يتم إغلاق الزجاجة بشكل جيد، لمدة لا تتراوح عن ٢٤ ساعة حتى تصبح اللون الخاص بها باللون الأصفر بعد ذلك القيام بتصفية الماء من الحلبة، وقبل ذلك القيام بتعطيش الطائر المصاب لفترة لا تقل عن ساعتين بعد ذلك تقديم ماء الحلبة له.
من الواجب استمرار هذه الطريقة مرتين إلى ثلاث مرات لمدة أسبوعيا، لأن تكون الرائحة الخاصة بالحلبة تكون قوية ومزاقه أيضا قوي حيث تعمل على التخلص من الفاش وعلاج الطائر المصاب.
وبالإضافة إلى ذلك تقديم ماء الحلبة مرة كل 10 أيام حتى يتم التأكد من استرجاع الفاش مرة أخرى.
وتعمل الحلبة على الأداء الخاص بتنشيط الدورة الدموية للطائر، وتكون رائحتها قوية للغاية في بعض احسام الطائرات مما تقوم بطرد الفاش من الجسم، وبالإضافة إلى ذلك أنها مفيدة للغاية وتحتوي على الفوسفور والبروتين، الذين يساهمان للطائر في التخلص على بعض الالتهابات التي يسببها الفاش في جسم الطائر.
من الممكن طحن بذور الحلبة بطريقة جيدة بعد ذلك غليها في الماء لفترة لا تقل عن 10 دقائق ويتقطر خمس قطرات في المشربية التي تخص الطيور مرتان في الأسبوع، والتي تؤدي إلى قتل الفاش نهائيا.

كيفية التخلص من الفاش

يوجد الكثير من الطرق التي يتم التخلص من الفاش، فيجب اتباع تلك الطرق، ومن أبرزها كالآتي:
مع بداية الأمر عند معالجة الفاش باستعمال الحلبة من الواجب عزل الطائر عن بقية الطيور الأخرى في قفص فردي، لكي لا يتم انتشار الفاش لباقي الطيور وبالإضافة إلى ذلك التأكد من تطهير القفص بشكل جيد.
بعد ذلك إضافة الطيور المصابة في منطقة مؤقتة مع التطهير بشكل كامل للعشش وأيضاً الأقفاص التي تمت فيها الإصابة.
من الواجب الحرص الشديد على غسل جميع الأقفاص من خلال استخدام الماء المغلي لكي يتم التأكد من قتل جميع الفاش التي يتم تواجدها فيها قبل استرجاع الطيور بها مرة أخرى.

بعض الطرق للوقاية من الإصابة بالفاش

يجب اتباع تلك الطرق لكي يتم الوقاية من الإصابة بالفاش، ومن أبرز تلك الطرق كالآتي:
يتواجد الفاش في الاقفاص الخشبية وهذا يعتبر من أكثر الأشياء التي تتواجد بها الفاش، ولهذا السبب يفضل عدم استعمال الاقفاص الخشبية ويمكن استبدلها بالاقفاص المعدنية فتعتبر أكثر أمان.
لكي يتم التأكد من هناك فاش أم لا يجب غلق النور لفترة لا تقل عن خمس دقائق بعد ذلك فتح النور، وسوف تشاهد الفاش الأسود منتشرة على الطيور حيث أنه لا يتم ظهوره إلا في العتمة.
معالجة الفاش بالحلبة قم بتقطيع قطع كرتون صغيرة الحجم ويتم لفها على شكل دائري بعد ذلك تعليقها على القفص لكي يأتي لها الفاش وهذا يكون بدلاً من الدخول إلى العشش الخاصة بالطيور، لأنه يذهب إلى هذه العشش وبالتحديد في موسم التزاوج وعند الدخول إلى الكرتون يتم القيام بحرق الكرتون ورميها بعيد جداً، ويجب تكرار هذه العملية لعدة مرات لكي ينتهي موسم تزاوج الفاش.
من الواجب تطهير العش بشكل مستمر باستعمال مطهر الملاثيون بغمر العش به، أما عن الماء الساخن لفترة لا تقل عن 15 دقيقة بعد ذلك تجنب العش في منطقة مشمسة لكي يتم إتمام الجفاف والتخلص على رائحة المادة المطهرة التي قد تسبب ازعاج كبير للطيور.

فوائد الحلبة في التخلص من حشرة الفاش

يوجد الكثير من الفوائد الخاصة بالحلبة لكي يتم التخلص من حشرة الفاش بشكل نهائي، ومن أبرز تلك الفوائد كالآتي:
  • يعد استعمال الحلبة في معالجة حشرة الفاش من الطرق المعروفة بشكل كبير وبالإضافة إلى ذلك منتشرة لدى مربي للطيور وفقاً للفوائد الكثيرة، وحمايتها على الطيور على عكس المواد الكيميائية.
  • حيث تعد الحلبة من المواد الطبيعية المفضلة لدى الكثير من الأشخاص التي تساهم على التخلص من الفاش الذي يصيب الطيور.
  • وبالإضافة إلى ذلك أنها مفيدة بشكل كبير للطيور حيث تقوم بتنشيط الدورة الدموية للطائر لأنها تمتد بالبروتينات والفيتامينات وايضا الفوسفور لمساهمة الطائر على سرعة الشفاء.
  • تعد الحلبة من أكثر المواد الآمنة جدا على الطيور ولا تكون مضرة بهم تماماً في استعملها للتخلص على حشرة الفاش.
  • طريقة أخرى للقضاء على الفاش
تعتبر هذه الطريقة من الطرق المعروفة بشكل كبير، ومن أبرزها كالآتي:
أولا يجب نقل الطائر المصاب إلى قفص آخر، ومن الواجب الحرص الشديد على عدم لمس الطائر المصاب باليد بعد ذلك القيام بعمل حمام للطائر المصاب عن طريق رش الماء باستخدام البخاخ بطريقة جيدة لكي يتم إتمام البلل بعد ذلك إضافة إلى منطقة مشمسة.
بعد ذلك القيام بغلي لترين من الماء لإضافة القفص المصاب به، ثم وضع الماء الساخن عليه بطريقة جيدة ويجب تركه في وعاء الماء المغلي فترة لا تتراوح عن خمس دقائق، بعد ذلك إضافة في منطقة مشمسة لكي يتم إتمام الجفاف ثم عودة الطائر له.
وبالإضافة إلى ذلك أن يوجد طريقة فعالة أيضاً للتخلص على الفاش، وهي شراء دواء متخصص لذلك من البائع الخاص بالطيور ويكون على هيئة مسحوق بعد ذلك يجب تفريغه في بخاخة به ماء، ويجب الحرص الشديد على إزالة الغذاء من القفص والماء بعد ذلك رش الطيور جيداً بالبخاخ الذي يحتوي على محلول بعد ذلك تجنبه في منطقة مشمسة لكي يتم إتمام الجفاف.

كيف تعرف ان الطائر مصاب بالفاش

دائماً يكون الطائر بالقفص يكون نشيط للغاية يغرد ويلعب ولا يظهر عليه أي مشاكل، ولكن عند ملاحظة أن الطائر سلوكه متغير ومختلف للغاية عن الطبيعي ويقوم بحك جسمه باستخدام منقاره أو أظافره بكثرة.
وبالإضافة إلى ذلك عندما يظهر عليه الخمول والوهن ويقوم بالقضاء على ريشه، فمن المؤكد يكون الطائر مصاب بحشرة الفاش، ومن الواجب علاج هذا الطير في أسرع وقت ممكن، حتى لا يؤثر عليه بشكل كبير ويسبب في وفاته.
من تأثير الفاش على الطير أنه يؤدي إلى قلة النوم، وبالإضافة إلى ذلك يؤدي إلى توتر الطائر، وتقليل مستوى البيض، وفي الكثير من الأحيان قد يؤدي إلى الموت.
وفي ختام هذا المقال تحدثنا عن علاج الفاش بالحلبه، كيفية التخلص من الفاش، بعض الطرق للوقاية من الإصابة بالفاش، فوائد الحلبة في التخلص من حشرة الفاش، طريقة أخرى للقضاء على الفاش، كيف تعرف ان الطائر مصاب بالفاش، ونتمني أن نكون تحدثنا عن كل شئ يتعلق بهذا الشأن وأن ينال اعجابكم.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -