القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم المعلومات عن وادي مقشن في عمان

وادي مقشن في عمان


ازدهرت دولة مقشن في عصر النهضة العمانية من حيث البناء والتنمية التي شهدتها هذه الدولة. وارتبط بها الطريق السريع طريق مسقط صلالة السريع ، حيث كان الطريق القديم على بعد عدة كيلومترات منه ، وأنشأت فيه مراكز صحية ومدارس وبيوت حديثة من قبل حكومة سلطنة عمان. الذي يهتم بكل حالاته، بالإضافة إلى ذلك تتميز الولاية بوجودي وادي مقشن الذي سنتعرف عليه اليوم.

معلومات عن وادي مقشن في عمان

أكبر واد يفرغ في ولاية مشقن هو وادي أيدام ، موضحاً أن الوديان التي تصل إلى ولاية مقشن تنقسم إلى قسمين: الوديان الغربية والشرقية من ولاية ثمريت. الماضي ، ووادي تسنات ، ووادي شيحن ، ووادي الملحيط) والأودية الشرقية هي (وادي ربكوت ، ووادي ذهبون ، ووادي السدون ، ووادي الأحساس ، ووادي أنزور) وتتجمع جميع الوديان في وادي قطبت ثم ولاية مقشن وينتهي بجوع مقشن على وجه الخصوص.

الأودية الغربية هي وادي (وادي شيحن ، ووادي توسنات ، ووادي الماضي ، ووادي ستم) التي تصب في وادي إيدام ثم من وادي إيدام إلى وادي الملح في الشمال ، وينقسم الجريان السطحي لوادي الملحط إلى قسمان: الجزء الشمالي يذهب إلى الرملة ويتوقف هناك ، والجزء الشرقي إلى وادي غدون بالإضافة إلى أن (وادي أمات) يتدفق إلى (وادي قارا) ، ثم يتجمع الوديان (وادي أمات ووادي غارة) في (وادي غدون) ثم يصب في منطقة (باي جردان) ثم ينقسم إلى قسمين: القسم الغربي لبلدية مردس وينتهي بمنطقة المندير ، والجزء الشرقي يذهب إلى سيح (ابن). خطار) ، ثم إلى وادي قطبيت ، ثم إلى منطقة المنتصر ، ثم وادي مقشن ، وينتهي عند جوع المقشن.

الأودية الشرقية لولاية ثمريت هي وادي ربكوت ووادي ذهبون ووادي السعدون (فرع من وادي ذهبون) ووادي أشاص ووادي أنزور ، حيث تلتقي كل من وادي ربكوت ووادي دهبون ووادي سعدون بوادي قطبة. ويصب وادي أنزور في وادي قطبيت ثم يصب في المنتصر ثم في وادي مقشن وينتهي بجوع مقشن.

آخر السيول التي وصلت إلى مجاعة مقشن بولاية مقشن كانت في إعصار مكونو عام 2018 م وقبلها في عام الغرق عام 1959 م ، مضيفًا أنه كان هناك العديد من السيول على مر السنين الماضية ، لكنهم توقفوا في منطقة المنتصر قبل 30 كلم من مركز ولاية مقشن.


معلومات عن ولاية مقشين

تشتهر ولاية مقشن بفنونها الشعبية ومنها الهبوط وهو فن مشهور في جميع ولايات محافظة ظفار ، كما تقام فيها مسابقات الهجن ومنها: المزاينة وهي الجمل. مسابقة الجمال ومسابقة المحلبية.

  ومسابقة مضمار الهجن العربي اخرها تقام بولاية ثمريت وتشارك الدولتان ايضا في مسابقة المزاينة والمحرابي لانهما دولتان بدويتان في نجد وظفار .. وتقام هذه المسابقات في جميع دول الخليج العربي تنص على استمرار عادات وتقاليد شبه الجزيرة العربية.

 

reaction:

تعليقات