القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم 14 وادي في سلطنة عُمان


الأودية في عمان


تتميز عمان بكثرة مناطقها السياحية ومن أكثر الأماكن زيارة فيها هي الأودية ويرجع السبب لتعدد الأودية وبالتالي تعدد مميزاتها وفي هذا المقال سنقوم بالتحدث عن الأودية في سلطنة عُمان.

الأودية في سلطنة عُمان 


1. وادي بني خالد

يقع بالقرب من مدينة مسقط وهو من أشهر الأودية في سلطنة عمان، هو وادي دائم الجريان ويوجد به برك مائية كبيرة والتي تعتبر سبب لجمال هذا الوادي ويقضي السياح معظم الوقت عند زيارة الوادي بجانب البرك لمنظرها الخلاب، كما يوجد به كهف مقل وهو من أكبر الكهوف في عمان ومن الصعب الدخول إليه، بالإضافة إلى وجود العيون المائية في الوادي مثل عين حمودة

2. وادي شاب

يعتبر من أجمل الأودية في سلطنة عُمان ويقع في نيابة طيوي في المنطقة الشرقية، يتميز بموقعه المميز ويجمع بين الطابع الساحلي الخلاب والطابع الجبلي الساحر الذي يجذب السياح، يتميز ايضًا بمياهه العذبة النقية المتدرجة من أعلى الجبال مع مياه البحر المالحة، ويتكون مجرى الوادي في العديد من البرك و الأشكال الصخرية المنحوتة من قبل عوامل التعرية.

3. وادي طيوي

هو وادي ذو تربة خصبة يمر بالعديد من القرى الزراعية، يقع بالقرب من قرية جبلية التي تعرف بقرية "ميبام"، ويمكن مشاهدة الوادي من أعلى الجبال ومشاهدة ساحل البحر الخلاب ذو المياه النقية لذلك يعتبر وادي ساحر المنظر ويستحق الزيارة.

4. وادي الأبيض 

يبعد الوادي الأبيض عن الطريق الرئيسي بحوالي 30 كم تقريبًا، هو وادي جميل وخلاب في منطقة جنوب الباطنة، يتميز بأنه متناسق حيث تكون المنازل وسط النخيل وتطل المنازل من التلال على مجرى النهر مما يجعله يزداد جمالًا.

5. وادي الحوقين

هو من أجمل الأودية في ولاية الرستاق والذي يبعد عن مدينة مسقط بحوالي 150 كم تقريبًا.

6. وادي ضيقة

هو وادي يقع في ولاية قريات ويعرف ايضًا باسم "هوة الشيطان" لأن عبوره مغامرة كبيرة نتيجة لحوافه الخطيرة، ويعتبر من أماكن الجذب السياحي في سلطنة عمان.

7. وادي فدى

هو أحد الأودية الشهيرة في سلطنة عُمان ويملك موقع متميز ومكان لجذب السياح وسكان عمان خاصة في موسم المطار، كما يتميز باتساع مجراه.

8. وادي ضم 

يقع وادي ضم في منطقة الظاهرة، ويمتاز الوادي بالتكوينات الصخرية به التي تكون عبارة عن أشكال صخور تم نحتها من قبل عوامل التعرية، كما يوجد به تكوينات الكهوف فهو مكان جي للاستمتاع بالطبيعة والهواء النقي. 

9. وادي العربيين

هو وادي يقع في قرية وادي العربيين التابعة لولاية قريات، يمتاز الوادي بخصوبته طوال العام، يعتبر مكان جاذب للسياح لمميزاته جماله.

10. وادي الطائيين

هو وادي واسع وكبير وممتلئ بالحجارة وأشجار السمر، ويمكن مشاهدة بعض الأطلال من الجهة اليسرى للطريق، يذهب له الزائرين للاستمتاع بالطبيعة الخلابة. 

11. وادي دما

يمكن الذهاب إلى الوادي عبر وادي الطائيين فهو يقع بالقرب منه، كما يمكن الاستمتاع بالمناظر الخلابة هناك وأخذ بعض الصور والتجول في الوادي.

12. وادي حيبي

هو وادي تابع لولاية صحار ويقع على بعد 25 كم من الولاية، ويتميز الوادي بتنوع طبيعته الخلابة ويوجد سلاسل جبلية على حافتي الوادي، كما يوجد به العديد من البرك.

13. وادي دوكة

هو من أجمل الأودية في سلطنة عُمان ويقع في منطقة نجد ويبعد عن مدينة صلالة بحوالي 35 كم، كما ينمو به شجر اللبان.

14. وادي عندام

يمتد من 250 كم إلى 350 كم ويعد أحد اكبر الأودية في سلطنة عمان، كما يتميز بطبيعته الساحرة.

وهكذا نكون قد عرضنا الأودية المتواجدة في عمان ومميزاتها. 

    

reaction:

تعليقات