القائمة الرئيسية

الصفحات

وادي عاهن - معلومات عن سد وادي عاهن

 وادي عاهن

وادي عاهن


تعد سلطنة عمان من أهم الدول العربية التي تقع في شبه الجزيرة العربية، وتحتل المكانة الثانية بعد المملكة العربية السعودية من حيث كبر مساحتها، وتحتوي علي تضاريس متنوعة مثل الجبال والخلجان والأودية.

سنتطرق في هذا المقال إلي وادي عاهن ، موقعه، سدوده، الأودية التي تصب به،  وأيضا البلدان المتواجدة به.


1- موقع وادي عاهن

يقع وادي عاهن في سلطنة عمان، ويمتلكه محافظ  شمال الباطنه الموجودة في ولاية صحار العمانية، ويبعد أحد عشر كيلومترا عن ساحل الخليج العماني، وسبعة عشر كيلو مترا عن مدينة صحار العمانية.


2-  السدود الموجودة في وادي عاهن

يعرف وادي عاهن بوجود سد كبير جدا به ، وهو من نوع خرساني ، ويبلغ ارتفاع سد وادي عاهن حوالي ثمانية أمتر فوق المجري المائي للوادي، وعرضه ثلاثة أمتار ، ويسع حتي سبعة مليون متر مكعب من الماء.


3- الأودية التي تصب في وادي عاهن

(وادي الحريم)، يشتهر وادي عاهن بهذا الوادي ذو الإسم الذي  يبدو غريبا نسبيا، ولكن في واقع الأمر هناك سبب ما وراء هذه التسمية، تعددت الأقاويل حول سبب تسمية هذا الوادي بوادي الحريم، فمنهم من يقول أنه سمي بهذا الإسم ،بسبب تحريم الحرب بين القبائل في هذه المنطقة، ومنهم من يقول إن حربا قامت فقضت علي الكثير من الرجال، وبقي عدد كبير من النساء، أو الحريم، ولكن بصرف النظر عن سبب هذه التسمية ،إلا أنه يعد اسما مميزا ويجذبك لزيارة هذا المكان والإستمتاع بمناظر الجبال المختلفة الألوان علي جانبي الطريق، وتفقد هذا المكان الرائع بطبيعته الخلابة.



4- قري وبلدان وادي عاهن

من أهم ما يميز وادي عاهن ، وجود العديد من القري والبلدان ذات المناظر الخلابة، والتاريخ العريق ، والمياه شديدة العذوبة ، التي تروي فؤادك عندما تتناولها وسط المناظر الطبيعية الفريدة.


تعد منطقة الخبات أهم منطقة في وادي عاهن ، حيث تقع في جنوب شرق الوادي، ويحدها شرقا منطقة البرير، ويحدها من الشمال منطقة الغضيفة، وجنوبا منطقة الخبيتة، ومن العرب جبالا شاهقة تضم بينها الخبات العليا، وهي عبارة عن أرض زراعية يستغلها الأهالي في الزراعة عند توفر عوامل خصوبة التربة ، ووفرة المياه.


يسكن مدينة الخبات أناس تسودهم روح التعاون والتكاتف والمحبة فيما بينهم، ومن أهم القبائل في منطقة الخبات والأكثرهم انتشارا فيها هي قبيلة" بني عيسي"  وكان الشيخ مرشد بن سعيد بن محمد العيسائي رحمه الله شيخ قبيلة عيسي منذ القدم.


تتميز منطقة الخبات بوفرة مياهها ، حيث يوجد بها فلجها الداوودي ، الذي يصله الماء من وادي عاهن، والذي يتعبر المصدر الرئيسي لمياه الري وقيام الزراعة في منطقة الخبات، مما جعل منطقة الخباء تكسوها الخضرة في كل مكان ابتداء من أشجار النخيل، حتي الأعشاب الخضراء وشكلها الجذاب.


ومن الجدير بالذكر، فإن منطقة الخبات بها مجموعة بسيطة من الآثار التي ما زالت تحكي عن عصولر قديمة مرت بها منطقة الخبات دون أن تندثر، ومن هذه الآثار مصلي الشيخ سرحان بن خاتم.


منطقة الخبات يوجد بها أيضا علماء أجلاء، من أهمهم الشيخ مرشد بن سعيد بن محمد العيسائي، وابن اخته الشيخ الفقيه خلفان ابن فهيم بن مزاحم القليبي العيسائي، والشيخ سرحان بن خاتم الذي أتخذ منطقة صدم كهمزة وصل ينتقل بينها وبين الخبات في عصره، ومسك الختام الشيخ حمد بن سيف بن علي العيسائي، والذي كان رجلا مخلصا لمنطقة الخبات في الآونة الأخيرة قبل خمسة عشر سنة تقريبا.


reaction:

تعليقات