القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 4 معالم من وادي بني خالد في سلطنة عمان

وادي بني خالد في سلطنة عمان


يعتبر وادي بني خالد من أشهر الأودية التي تتواجد في سلطنة عمان ويذهب إليه الكثير من السياح كل عام، وفي هذا المقال سنقوم بالتحدث عن جميع المعلومات التي تخص وادي بني خالد.


أين يقع وادي بني خالد؟

يوجد وادي بني خالد في سلطنة عمان، كما أنه يبعد عن العاصمة حوالي 203 كم تقريبًا، بالإضافة إلى أنه يقع ضمن سلسلة جبال الحجر الشرقي، ومن أهم الولايات التابعة لوادي بني خالد هي ولاية بني مخزوم الشرقية، وتقابلها ولاية صور في الشرق، ومن الغرب توجد كل من ولاية القابل وولاية بدية، والشمال ولاية الطائيين وولاية دماء، وبالنسبة للجهة الجنوبية فتوجد ولاية الوافي.


معلومات عن سكان ولاية وادي بني خالد

يوجد في ولاية وادي بني خالد حوالي 30 قرية، ويسكن بها ما يقارب إلى 11 ألف فرد، كما أن سكانها يشتهرون بالحرف اليدوية، والصناعة التقليدية، والفنون الجميلة مثل صناعة النسيج والذهب والفضة، بالإضافة إلى بعض من أعمال الحدادة، وهناك البعض منهما والذين يعملون في تربية الحيوانات والزراعة.


أهم المعالم الاثرية والسياحية في ولاية وادي بني خالد


1. الحصون والأبراج

يشتمل وادي بني خالد على الكثير من الحصون التاريخية، ومن أهم هذه الحصون حصن الموالك والموجود في قرية العوينة، والذي قد تم بنائه في القرن الرابع الهجري، كما أنه تم اعتباره مركز للوالي والقاضي في قديم الزمان، بالإضافة إلى وجود حصن العدفين والذي يقع في قرية بسيطة وصغيرة، وحصن الرزيقيين والمتواجد في قرية الحصن ويعتبر من أشهر المعالم الأثرية كما أنه يحتوي على حوالي تسعة أبراج.


2. كهف بلدة مقل

ويعتبر كهف بلدة مقل من أشهر الكهوف وأكبرها في سلطنة عمان، وفي فصل الشتاء تتساقط الأمطار بشكل غزير ليشكل صوت صاخب، وبعد ذلك نتنقل المياه إلى البركة، ومن البركة تتجمع في عدة بحيرات أخرى، وليستطيع السائح أن يصل إلى كهف بلدة مقل يجب أن يتجاوز الجبال وبعض التكوينات الصخرية وبرك المياه التي تتواجد هناك، ولذلك تعتبر زيارته صعبة بعض الشيء ولكنها جميلة لكل محبي المغامرة.


3. العيون والفلوج

يمتلك وادي بني خالد الكثير من العيون ومن هذه العيون: عين المنتجر، وعين الكبيرة واللثب، والحاجر، والمخدع، والكنارة، والصاروخ، كما أن بها حوالي 56 فلج ومن هذه الأفلاج: فلج الكبير والجربي وأبو بعرة.


4. المعالم الطبيعية

توجد العديد من المناظر الطبيعية الخلابة في وادي بني خالد، ومن أهمها البرك المائية والتي تتجمع ما بين تكوينات الصخور، والكهوف ومن أهم الكهوف به: كهف بلدة مقل، كما أن هذا الوادي يتواجد به وادٍ عميق يقوم بتشكيل مصب طبيعي لمياه الأمطار، ويُصنف وادي بني خالد على أنه من الأودية دائمة الجريان ونتيجة لذلك تميز بطبيعته الخلابة التي تعمل على جذب الناس من أجل الاستجمام وقضاء وقت جميل به.


الإحصائيات الخاصة بالسياحة في وادي بني خالد

أوضح مدير إدارة السياحة في محافظة شمال الشرقية إلى أن وادي بني خالد يشهد حركة من أفضل الحركات السياحية حيث أنه يزورها السياح محليًا وعالميًا، وأشار أنه في عام 2018 قد وصل عدد الزوار إلى حوالي 18 ألف زائر، منهم 30% من سكان عُمان الأصليين، و25.8% من قارة آسيا وأفريقيا، و 2.7% من دول المجلس التعاوني الخليجي، وبالنسبة لزوار أوروبا فنسبتهم كانوا 41.2%.

وفي نهاية المقال قمنا بالتحدث عن كافة المعلومات الخاصة بوادي بني خالد والذي يعتبر من أفضل المعالم السياحية التي تتواجد في الوطن العربي، بالإضافة إلى أنه يُمثل مصدر دخل قوي للدولة.

 

مواضيع ذات صله

وادي طيوي

شواطئ سلطنة عمان

الأماكن السياحية في سلطنة عمان

أهم 14 وادي في سلطنة عمان

reaction:

تعليقات