القائمة الرئيسية

الصفحات

وادي السحتن ‏و جميع ‏المعلومات ‏عنه

وادي السحتن


 لا تزال جبال وادي السحتن وقراها الجميلة ووديانها وعيونها تدعو السائح لاكتشاف معالم طبيعتها البكر التي لم تصل إليها الحداثة ، وعلى المدى الكبير والتنوع المثير. ويبقى "الوادي" الخريطة الجغرافية الواقعة على بعد 165 كم شمال غرب مسقط والتي تجذب الكثيرين ، لذلك يقضي يوم كامل في مناطقه الزراعية ومدرجاته الخضراء وبين مياهه المتقطرة ويبقى في ذاكرة السائح لفترة طويلة.

ما يميز وادي السحتن؟!

  زوارها من جميع أنحاء العالم بالرغم من وعورة الطريق في الماضي ، ومع اقتراب الانتهاء من رصف وتعبيد طريقها ، سيزداد الطلب عليها ، وانتشرت القرى الصغيرة على طول الوادي ، وتشكل لوحات بانورامية مذهلة ، لذلك التجوال بين شوارعها يضيف متعة أخرى للسائح الذي يجد منفذاً جميلاً للعين يميل إلى اللون الأخضر الذي يغطي جميع قرى الوادي ، بالإضافة إلى المسطحات المائية المنعشة والمصممة خصيصاً لري المحاصيل.

أسراره المدفونة من أقصى شمال السلطنة ، جاءتها يزن الكمالي بحثًا عن أسرارها المدفونة ، وانطلقت بسرعة لتروي تفاصيلها قائلة: من خصب انطلقت لألمس نور الإبل. وبالفعل ، فإن السلطنة مليئة بالإمكانيات السياحية الكبيرة. لقد وجدت هنا ما أبحث عنه. تشكلت الصورة المرسومة في ذهني أمام عيني. لقد اندهشت من المدرجات الخضراء التي رافقت مسيرتي على طول الوادي. لتحويلها إلى قصة جديرة بنشر صفحاتها على جميع المواقع الترويجية العالمية. لقد أحببت حقًا اهتمام أهلها بالزراعة ، لذلك تحولت الأرض كلها إلى واحات خضراء تغني حب الحياة والجمال والسياحة.


قرية الفراعة بوادي السحتن مندوس عمان

قرية الفراعة هي إحدى قرى وادي السحتان التي كانت تعرف قديماً باسم مندوس عمان. يأتي اسم وادي السحتان باسم مندوس عمان ، حيث يتميز الوادي بالزراعة ، حيث تنشط الزراعة في قرى الوادي ، وخاصة الذرة والقمح والقمح والحمص واللوبيا والثوم والبصل والليمون ، السفرجل والأعلاف وغيرها من المنتجات التي يتم تصديرها إلى سوق الرستاق الذي كان يعتبر في الماضي نقطة التبادل في الرستاق والجبل الأخضر وساحل الباطنة ، ليجد المشتري احتياجاته في هذا السوق ، كل حسب شكلت احتياجاته الاكتفاء الذاتي من البضائع ، وخاصة تلك المستوردة من مندوس عمان.

  الصناعات اليدوية تشتهر قرية الفراعة كغيرها من قرى وادي السحتان بتربية النحل مما جعل الوادي يشتهر بجودة العسل ولونه ومذاقه لوجود المراعي الطبيعية خاصة أشجار السدر والبنية.


معلومات عن قرية الفراعة 

  تعتبر قرية الفراعة بوادي السحتان بولاية الرستاق من أجمل القرى التي تحافظ على طابعها التراثي الجميل. تشكل الجبال لوحة بانورامية جميلة تتناغم مع المساحات الخضراء. تتميز القرية بالزراعة وتتمثل بزراعة النخيل والليمون والمانجو والسفرجل والموز والعديد من الفواكه التي توجد في القرية.

تتميز القرية بطابعها العماني العريق ، فتقع منازلها على طول الجبال وعلى ارتفاع يعطيها منظرًا مميزًا ، ويتم التسلق إلى منازل القرية من خلال سلالم مبنية من الحجارة لمسافات طويلة تمنحها أخرى. جمالي. في الصيف ، لقربها من جبل شمس ، حيث تتميز بكثرة المياه وعدم تعرضها للجفاف ، حيث تكون أفلاجها بزوغ الفجر.

  يوجد طريق مشاة بالقرية يربط مسفة العربين بولاية الحمرا عبر سلسلة جبال شمس. كان يعتبر شريانًا رئيسيًا يربط بين محافظتي جنوب الباطنة والداخلية ، خاصة في ذلك العصر عندما كانت نزوى مركز الإمامة.


الصناعة فى وادي السحتن

يمارس الأهالي في قرى وادي السحتان المختلفة بعض الصناعات التي كان ولا يزال يمارسها بعض سكان الوادي مثل الغزل والنسيج وصنع السيوف والخناجر وبعض الأدوات الزراعية ، بالإضافة إلى صناعة السعف التي وجد اهتمامًا خاصًا من خلال مركز النخلة في الرستاق ، والذي كان يتبع سابقًا هيئة الصناعات الحرفية. يأمل الناس في مواصلة دعم هذه الحرف والصناعات لمنعها من الاختفاء.

  أخذت قرية الفراعة نصيبها من تكريم النهضة المباركة التي قاد مسيرتها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله ، وتستمر المسيرة في عهده المتجدد بقيادة سموه. جلالة السلطان هيثم بن طارق حفظه الله ، حيث تتوفر شبكة الكهرباء والمياه وشبكة الهاتف ، كما هو قائم ، وللجهات المعنية دور تلعبه في صيانة الأفلاج وتقديم خدمات أخرى أسوة بباقي القرى. في وادي السحتان


النشاط السياحي فى وادي السحتن 

  تعتبر قرية الفراعة من القرى التي تنشط في السياحة ، حيث تتمتع بتدفق الأفواج السياحية من المواطنين والمقيمين. يقول علي بن عباس العجمي مدير إدارة التراث والسياحة بجنوب الباطنة: إن قرية الفراعة من القرى السياحية ذات الجمال الطبيعي التي تتنوع فيها مقومات السياحة البيئية والتراثية ، وهي يتميز بمناخ جميل معتدل. وهي تستقطب الزوار من مختلف أنحاء السلطنة ، وتشجع الوزارة الناس على إقامة مشاريع سياحية تتوافق مع طبيعة المنطقة ، مثل دور الضيافة ، والنزل الخضراء ، أو أي نوع من أنواع الإقامة، وتشجع الوزارة إقامة مثل هذه المشاريع ، وتسعى جاهدة لتذليل الصعوبات التي تواجه المستثمرين في هذه المشاريع.


reaction:

تعليقات