القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن حشرة الدعسوقة


حشرة الدعسوقة

 معظم الناس يحبون حشرة الدعسوقة لأنها جميلة ورشيقة وغير مؤذية للبشر. لكن المزارعين يحبونهم لأنهم يأكلون المن وغيره من الآفات التي تأكل النباتات. يمكن أن تأكل الدعسوقة الواحدة ما يصل إلى 5000 حشرات في حياتها! معظم حشرات الدعسوقة لها بيضاوي، على شكل قبة الهيئات مع ستة أرجل قصيرة. اعتمادا على الأنواع، يمكن أن يكون لها بقع، المشارب، أو ليس لديها علامات على الإطلاق.


ما هي حشرة الدعسوقة

حشرة الدعسوقة لها شكل محدب مميز جدا، نصف كروي إلى الهيئات البيضاوية الشكل التي يمكن أن تكون صفراء، وردي، برتقالي، أحمر، أو أسود، وعادة ما تكون ملحوظ مع بقع متميزة. هذا هو نوع من تلوين تحذير لتثبيط الحيوانات الأخرى التي قد تحاول أكلها. مثل العديد من الحشرات الأخرى ذات الألوان الزاهية ، فهي محمية بسائل كريه وضار يتسرب من مفاصلهم عندما يتم إزعاج الحشرات. يساعد تلوين الجسم الساطع بعض الحيوانات المفترسة على تذكر اللقاء وتجنب مهاجمة الحشرات ذات العلامات المماثلة.

عادة ما تضع الإناث البلاغات من شرة الدعسوقة مجموعات من البيض على نباتات قريبة من المن، اليرقات الشبيهة بالتمساح هي أيضاً مفترسات. فهي شائكة وسوداء مع نقاط مضيئة. على الرغم من أنها تبدو خطيرة، يرقات خنفساء الدعسوقة تماما للبشر. بعد التغذية على فريسة الحشرات لعدة أسابيع ، تُقشع اليرقة على ورقة. يميل البالغون إلى الانتقال بمجرد ندرة الآفات ، في حين أن اليرقات تبقى تبحث عن المزيد من الفرائس.

أهمية حشرة الدعسوقة

تلعب دورا هاما في الحفاظ على المحاصيل والمناظر الطبيعية، إليك بعض الأشياء التي يمكننها القيام بها لتعظيم تأثيرها الخاص بها.:-

  1. تعتبر حشرة الدعسوقة ، علة مفيدة تساعد على تخلص المنطقة من المن الضار بالمحاصيل ، وغيرها من الآفات الحشرية المدمرة.
  2. تتغذى الحشرات الدعسوقة البالغة على هذه الحشرات، كما يضعون بيضهم بين المن أو فريسة أخرى حتى تتمكن اليرقات الناشئة من التغذية على الحشرات أيضًا.
  3. قد يكون كنس هذه الخنافس والتخلص من الكيس هو الطريقة الأكثر فعالية لإزالة هذه الحشرات من منزلك. تذكر، نحن لا نريد إزالتها من الحقول أو البساتين أو الحدائق لأنها مفيدة جدا.

لدغات حشرة الدعسوقة

بعض أنواع حشرات الدعسوقة تعض الناس إذا استفزت أو إذا كان هناك شيء على جلدك يجذبهم. قد تؤدي هذه اللدغات الصغيرة غير مؤذية نسبيًا إلى علامة حمراء صغيرة. ومن المعروف أيضا أن حشرات الدعسوقة تقوم بعض الناس لأنهم يبحثون عن الرطوبة أو محاولة لتحديد سطح غير مألوف. هذه القضمات لن تؤذي الجلد.

أضرار حشرة الدعسوقة

  • بعض الناس لديهم حساسية كبيرة من الخنافس، وخاصة حشرة الدعسوقة، تحتوي الخنافس على بروتينات موجودة في أجسامها يمكن أن تسبب ضيق في التنفس وتورم الشفاه والخطوط الجوية (المعروفة باسم الوذمة الوعائية) ، وفقًا للأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو وعلم المناعة (AAAAI).
  • وقد وجد الباحثون بروتينات مماثلة في الصرصور الألماني، وهي حشرة أخرى يمكن أن تسبب ردود فعل تحسسية.

فوائد الدعسوقة

لا تتسبب في ضرر لصحة الإنسان، تساعد في تلقيح الزهور، تستخدم في الكفاح ضد الحشرات والآفات الضارة على الزرع، تتغذى على العديد من الحشرات الضارة مثل المن،  والدعسوقة ليس لها اضرار إلا في حالات نادرة، حيث النوع الوحيد الضار منها هو الدعسوقة الآسيوية، التي تعتبر النوع الشرس، فالذي يتمكن من القضاء على الأنواع المختلفة الأخرى من الدعسوقات وتناولها، ويخاف العلماء من انتشار هذا النوع من الدعسوقات الآسيوية الغير مفيدة، حيث تلتهم الفاكهة.

أنواع حشرة الدعسوقة

لتعرف أنواع حشرة الدعسوقة تابع الخطوات التالية :

  • يصعب على العلماء معرفة انواع حشرة الدعسوقة، حيث يزيد عددهم عن 5000 نوع، ولقد حصر العلماء اعدادهم في امريكا الشمالية وحدها فوصل إلى ما يزيد عن 500 نوع.
  • تختلف ألوانها ما بين الاحمر والأصفر والأبيض.

ما لون البقع التي تشتهر بها الدعسوقه

الدعسوقة لها ألوان مختلفة مثل الاحمر والرمادي والأسود والأصفر، والنقاط التي تظهر على أجسامهم تتنوع بين الأسود والبرتقالي، ويعتبر اللون الأسود هو الأكثر انتشارًا.

دورة حياة الدعسوقة

كل أنثى تلد العديد من اليرقات، والذي يقدر في حياة كل منهم بما يزيد عن ألف يرقة، ومتوسط عمر الدعسوقة الواحدة حوالي سنتين أو ثلاثة سنوات، وتعتبر من الحشرات الصديقة للإنسان التي ل تضرة ولا تنقل له الأمراض ولا تقرص الإنسان، بل تتغذى على الحشرات الضارة التي تضر الزراعة والمحاصيل مثل المن، وتتخفى في وقت البرودة وتظهر في وقت الحرارة فقط، حيث نجدها في فصل الشتاء تتخفى في الخشخاش وفي لحاء الشجر، وتتزاوج في الربيع والصيف.

صفات الدعسوقة

الدعسوقة هي حشرة من الخنافس، وتسمى بالإنجليزية Ladybug، وتعتبر من الحشرات المفيدة للإنسان حيث تقضي على الحشرات الضارة مثل المن، ولا تقرص الإنسان، وتنتشر في العالم كله بألوان مختلفة، لها أكثر من 5000 نوع، وتظهر في الصيف وتختفي في الشتاء وتجدها متخفية في لحاء الشجر وأوراق الشجر وفي زهرة الخشخاش.

تربية الدعسوقة

  • يمكنك البحث عن الدعسوقات لتربيتها، حيث تجدها في الحدائق وحول الاشجار والزرع، وتجدها متخفية بصورة كبيرة في فترات البرد.
  • التقطها بيديك ولا تشعر بالخوف، وحاول ان تجعلها لا تطير، ولكن دون الضغط على جسدها الصغير.
  • قم بنقلها الى علبة محكمة الغلق، ولكن قم بوضع القليل من الاغصان داخل العلبة او ورقيات نباتية، وحاول استبدالها كل يومين حتى لا تتعفن بالداخل.
  • حاول تجنب العلب الزجاجية، وحاول استعمال العلب البلاستيكية حتى لا تجتذب الحرارة من الخارج وتؤدي لموت الدعسوقة.
  • يمكنك إطعامها السكر او العسل.
  • لا تضع طعام بصورة متزايدة، مرتين فقط في اليوم.
  • لا تضغط عليها وكن رقيقًا.
  • من الممكن ان تعيدها للطبيعة مرة اخرى.



reaction:

تعليقات