القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج الصلع الامامي عند النساء

علاج الصلع الامامي عند النساء


إذا كان الصلع دائمًا ويعتبر مشكلة تجميلية لأسباب عضوية، رغم أن بعض الموضات الحديثة روجت للصلع كسمة جمالية لبعض الشخصيات، وقد تبنى بعض الشباب هذا النوع من الحلاقة بطريقة صحيحة، لكن الصلع الدائم أو الصلع الجزئي، أي على الرغم من أن نمو الشعر يحدث في مناطق معينة من الرأس، فإن زراعتها في مكان آخر سيجعل هؤلاء الناس يشعرون بالإحباط


تحلم كل امرأة بشعر طويل يمكن أن يعتني بنفسها ويعزز الثقة بالنفس، الشعر هو أحد مفاتيح جمال كل امرأة وفي نفس الوقت، هو أيضًا أحد أجزاء الجسم الأكثر تأثراً بالعوامل الوراثية المختلفة، أو قد يكون جيدًا أدى الإرهاق وسوء التغذية وحتى الحمل إلى تعرض أحد جسدها وأجزائه كذلك الخصوبة والرضاعة، لذلك، في هذا الصدد، فإن علاج الصلع عند النساء هو أحد أكثر مشاكلهن شيوعًا، وهو أيضًا أحد الجوانب التي تلتزم فيها الجراحة التجميلية بإيجاد علاجات أكثر فعالية.


ما هو الصلع عند النساء


يتأثر سمك الشعر وقوته وحالته العامة بعوامل الحياة المختلفة، بما في ذلك التعب والهرمونات والتغذية مع الأخذ بعين الاعتبار طبيعة الشعر نفسه، فإن المعدل الطبيعي لتساقط الشعر يتراوح بين 50 و100 شعرة في اليوم، ومع ذلك، فإن تساقط الشعر الشديد عند النساء عادة ما يكون بسبب عوامل وراثية، مما يجعل بعض الناس أكثر عرضة لتساقط الشعر وتساقطه.


بشكل عام، يعتبر تساقط الشعر أو تساقط الشعر عند النساء شائعًا بدرجات متفاوتة، ويظهر بوضوح مع بداية انقطاع الطمث ومع ذلك، بالمقارنة مع الرجال، يختلف الصلع عند الإناث في المظهر يعد تساقط الشعر عند النساء أحد أكثر أسباب تساقط الشعر عند النساء شيوعًا.


الصلع الوراثي عند النساء


أما حدوث الصلع الوراثي لدى النساء فهو ناتج عن عوامل وراثية متنوعة، فإذا تعرضت الأم أو الأب أو الأقارب لهذا الصلع الوراثي تزداد احتمالية حدوثه يختلف الصلع الوراثي عند الإناث عن الصلع الوراثي عند الذكور، ويظهر الصلع التناسلي الأنثوي على شكل ترقق شديد للشعر بالكامل، بينما لا يتأثر خط الشعر الأمامي، ونادرًا ما يصيب الصلع الكامل أو الجزئي شكل تساقط الشعر الوراثي عند النساء هو كما يلي: يتناقص حجم بصيلة الشعر، ثم ينقص الشعر، وينمو الشعر ببطء، ويحدث تساقط الشعر عند مفترق الشعر.


ينقسم الصلع عند النساء إلى 3 أنواع:


  1. يبدو وكأنه رقيق قليلا في الشعر.
  2. يظهر تضخم منطقة توصيل الشعر وزيادة ترقق الشعر.
  3. يصبح الشعر أرق حتى يمكن رؤية فروة الرأس من الأعلى.


علاج الصلع عند النساء


يعتبر التشخيص المبكر وتحديد تساقط الشعر وسبب تساقط الشعر من العوامل الأساسية في علاج تساقط الشعر عند النساء وتحديد طريقة العلاج المناسبة، وفيما يلي بعض طرق علاج تساقط الشعر عند النساء.


  • المينوكسديل


المينوكسيديل هو الدواء الوحيد المصرح به من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج الصلع النمطي الأنثوي، وهناك نوعان من التركيزات 2٪ و5٪ استخدمه على فروة الرأس كل يوم للمساعدة في إنبات كمية معينة من الشعر وجعل الشعر يبدو أكثر كثافة، عادة تظهر نتائج المينوكسيديل في غضون 6 إلى 12 شهرًا، ويجب عليك الاستمرار في استخدامه للحصول على النتائج المرجوة، لأن التوقف عن استخدامه قد يعيد الشعر إلى حالته الأصلية.

قد يسبب المينوكسيديل بعض الآثار الجانبية، مثل:


  • احمرار
  • جفاف
  •  الشعور بالحكة
  • يوجد الشعر في مناطق غير مرغوب فيها، مثل الخدين


  • الفيناسترايد وبعض الأدوية الأخرى


لا تسمح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية باستخدام أي مادة أخرى غير المينوكسيديل لعلاج الثعلبة الأنثوية الوراثية، لكن بعض الأطباء يعتقدون أن هناك مواد أخرى يمكن أن تكون فعالة أيضًا في علاج الصلع الأنثوي، والبحث عن هذه الأدوية كما تم الحصول على نتائج مختلفة تشمل هذه الأدوية:


  • فيناسترايد ومثبط اختزال ألفا
  • سبيرونولاكتون ومثبطات الأندروجين الأخرى
  •  الإستروجين
  •  نظائر البروستاجلاندين
  • ستيرويد


  • التريتينوين والأنثرالين الموضعي


يمكن لحمض الريتينويك الموضعي بمفرده أو مع المينوكسيديل علاج الثعلبة الأندروجينية الأنثوية، ولكن يجب استخدامه تحت إشراف الطبيب.


أنثرالين مناسب أيضًا للثعلبة البقعية، وهو خيار آمن وفعال، ويمكن استخدامه في المنزل، استخدمه أولًا لمدة 5 دقائق يوميًا، ثم استخدمه لفترة أطول تصل إلى ساعة، ثم اشطف فروة الرأس بالماء البارد، ثم اغسلها بالصابون ظهرت نتائج أنثرالين في حوالي 3 أيام.


  • الميزوثيرابي لعلاج الصلع عند النساء


يستخدم الميزوثيرابي أيضًا لعلاج الثعلبة الذكورية عند النساء، حيث يتم حقن إبر دقيقة في الطبقة الوسطى من الجلد (الأديم المتوسط) لتنشيط الدورة الدموية وعلاج الالتهابات التي قد تسبب تساقط الشعر.

تتكون هذه الحقن من مواد مختلفة حسب الحاجة، ويمكن أن تشمل أيًا مما يلي:


  •  بعض الأدوية، مثل المضادات الحيوية وموسعات الأوعية
  • مستخلص طبيعي
  • هيالورونيداز، كولاجيناز وأنزيمات أخرى
  •  الفيتامينات والمعادن
  • الهرمونات مثل هرمون الغدة الدرقية والكالسيتونين


زراعة الشعر لعلاج الصلع عند النساء


تعتبر زراعة الشعر من أكثر الحلول شمولاً واستدامة لعلاج الثعلبة الأنثوية الذكرية، لأن الطبيب يزيل قطعة صغيرة من فروة الرأس ثم يعيد زرعها في المكان المطلوب بحيث لا تحتوي على شعر كافٍ، ومن ثم يصبح الشعر طبيعياً تنمو في مكان جديد.


هذه التقنية مناسبة لعلاج تساقط الشعر عند النساء ذوات الشعر الكثيف والرفيع على وسادة فروة الرأس يتم إجراء العملية باستخدام التخدير الموضعي، وقد تستغرق العملية حوالي 1-3 دورات، حسب الحالة المحددة، مع فترة 6 أشهر بين كل دورتين.


هذه التقنية لها بعض الآثار الجانبية المحتملة مثل تورم الوجه واحمرار فروة الرأس والنزيف بعد الجراحة والعدوى والتورم والصداع المؤقت والندوب من البقع المزروعة.


حقن البلازما لعلاج الصلع للنساء


تستخدم البلازما أحيانًا لعلاج تساقط الشعر الأنثوي عن طريق سحب الدم من شخص ما، ومعالجة عينة الدم للحصول على عينة من البلازما المركزة الغنية بالصفائح الدموية، ثم حقنها في فروة الرأس لتحفيز نمو الشعر. لقد قدمت هذه التقنية لعلاج الصلع الأنثوي نتائج واعدة، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث والأبحاث لتحديد مدى نجاحها وفعاليتها.


عادةً ما يتطلب علاج البلازما للثعلبة الأنثوية الوراثية 3 دورات من 4-6 أسابيع، تليها متابعة وعلاج مداومة كل 4-6 أشهر.


الليزر لعلاج الصلع عند النساء


لا يزال الليزر من التقنيات الواعدة التي جذبت الكثير من الاهتمام، وعلى الرغم من إمكانية استخدامه لعلاج الصلع عند النساء في بعض الحالات، إلا أن النتائج تحتاج إلى مزيد من الدراسة لتحديد مدى فعاليتها.

 تُستخدم تقنية الليزر منخفضة المستوى لتحفيز وإنبات بصيلات الشعر تتميز هذه التقنية بالأمان والسرعة وعدم وجود ألم أو آثار جانبية، ولكن من ناحية أخرى فهي تقنية باهظة الثمن، وقد يتعارض استخدامها مع أدوية أخرى، ونظراً إلى حداثة هذه التكنولوجيا وأمانها وفعاليتها على المدى الطويل لا يزال يتم تجاهل البحث في عالم الطب.


علاج صلع مقدمة الرأس عند النساء بالثوم 

اثبت فوائده الكبيرة في انبات ومعالجه الشعر  وخاصة مقدمة الرأس التي تعاني منها كثير النساء لأن الثوم 

 غني بفيتامين (س)  فإنه يزيد من الكولاجين اللازم لانبات الشعر 

 كما انه يحتوى على الكثير من المعادن  التي يحتاجها الشعر منها الكبريت والكالسيوم والزنك والسيلينيوم وهذا مهم لتنشيط الدورة الدموية 

 ومن المعروف عن الثوم أنه مضاد  قوى للبكتريا ويمنع انسداد المسام، لانه يمنع الالتهابات والقشرة المسببة لسقوط الشعر 

طريقة فعالة لعلاج صلع  مقدمة الرأس عند النساء بالثوم/

   مزج ملعقة من مهروس الثوم وملعقة من زيت الخروع جيدا الى ان تصبح عجينه ويدلك بها منطقة جذور الشعر وتترك 10 دقائق وتغسل بالماء الدافئ والشامبو وتشطف جيدا وتكرر مرتين في الأسبوع 


علاج الصلع الوراثي عند النساء طبيعيًا

توجد مواد طبيعية لعلاج الصلع الوراثي عند النساء 

  • عصير البصل لعلاج الصلع الوراثي عند النساء

عصير البصل ينشط الدورة الدموية  ويزيد من مادة الكيرياتين في الخلايا وله تأثيره في علاج انبات الشعر و الصلع وعلاج الثعلبه.

 

طريقة الاستخدام: ملعقة من ماء عصير البصل وتدلك بها الجزور المصابه وتترك لمدة 15 دقيقه ويغسل بالماء الدافئ والشامبو يكرر مرة كل أسبوع


علاج الصلع الهرموني عند النساء

ان الخلل الهرموني في الجسم  سواء بسبب تغيرات المراهقة او السن او الحمل او تكيس المبيض  وهنا يجب زيارة طبيب النساء ولعلاج الأنيميا  اخذ فيتامينات الحديد و الغذاء الصحي - الغدة الدرقية خلال الهرمونات بها تؤثر علي نمو الشعر وتزيد الصلع.


علاج الصلع عند النساء بالاعشاب

توجد اعشاب عديدة ولها فائدة كبيرة في علاج الصلع منها/

  1. العرقسوس 
  2. السمسم 
  3. عشبة ذيل الحصان
  4. الشاى الأخضر 
  5. الحنه 
  6. الجينسج 
  7. الروز مارى
  8. اوراق الشمندر
  9. الصبار


أوراق الشمندر والحناء لعلاج الصلع عند.النساء

يمزج مقدار متساوى من أوراق الشمندر والحناء ويعجن بالماء ويوضع على فروة الرأس  لمدة نصف ساعة ويغسل بالطرق العاديه 


اكليل الجبل لعلاج الصلع عندالنساء

اكليل الجبل او الروز مارى  يحتوى علي مضاضات الاكسدة ويساهم في انبات الشعر طريقه الاستخدام  معلق من مطحون الروز مارى  وزيت الزيتون وتدلك بها جذور الشعر  ويغسل بعد ربع ساعة 



مواضيع ذات صله

زراعة الشعر فى الكويت

التخلص من دهون اللغلوغ 

علاج الصلع الوراثي عند النساء



reaction:

تعليقات