القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد البخارة ( البرقوق )

فوائد البخارة


تعتبر الفاكهة البخارة أو البرقوق من أهم أنواع الفاكهة التي يمكن أن تمد جسم الإنسان بكمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن، وتقضي على العديد من المشاكل سواء كانت مشاكل متعلقة بالجلد أو مشاكل أخرى تتعلق بأسباب مرضية أخرى، لأن هذا النوع خصائص مختلفة، هذه هي أهم ميزة للفاكهة أو الخوخ المطهو ​​على البخار، يمكن لجسمك الحصول عليها للحفاظ على صحة جسمك وبشرتك ناعمة.


فوائد فاكهة البخارة

للفاكهة البخارية أو البرقوق فوائدها الساحرة على الجسم إلى جانب دورها في زيادة الشعور بالشبع وفقدان الوزن والتخلص من آلام المعدة بكافة أشكالها، وإليك أهم فوائد تبخير الفاكهة على صحة جسمك، يحتوي البرقوق على أنواع مختلفة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة وكذلك الألياف التي تعزز الهضم، وهناك العديد من الفوائد.


 تعزيز صحة القلب: أثبتت بعض الدراسات أن تناول الخوخ لا يخفض ضغط الدم والدهون الثلاثية فحسب، بل يقلل أيضًا من الإصابة بأمراض القلب لأنه يمكن أن يقلل الكوليسترول الضار في الجسم ذكرت دراسة أخرى أن عصير البرقوق يقلل من إفراز هرمون الأنجيوتنسين، وهو الهرمون الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم.


تحسين الهضم وتحسين صحة المعدة: يحتوي الخوخ متوسط ​​الحجم على حوالي 2 جرام من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، الأول يوفر التغذية لبكتيريا المعدة ثم ينتج الأحماض الدهنية التي يمكن أن تغذي خلايا الأمعاء، والثاني هو الألياف غير القابلة للذوبان والتي يمكن أن تمر عبر الأمعاء.


نقل الطعام، وبالتالي تقليل احتمالية الإصابة بالإمساك،  تقليل أعراض الحساسية عند تعرضك لأي نوع من أنواع الحساسية، يفرز جسمك الهيستامين، وهي مادة كيميائية تحمي الجسم من الحساسية ويمكن أن تسبب أعراض الحساسية، مثل السعال والسعال والعطس.


أظهرت الدراسات أن تناول البرقوق يمكن أن يقلل من هذه الأعراض عن طريق تقليل مستويات الهيستامين ، يقوي جهاز المناعة، لذلك يقوي البرقوق جهاز المناعة من خلال احتوائه على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، أظهرت بعض الدراسات أن لديها القدرة على مقاومة أنواع معينة من البكتيريا.


 يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم ومناسب لمرضى ارتفاع ضغط الدم لأنه يمكن أن يتحكم في مستوى الكوليسترول المسبب لارتفاع ضغط الدم.


 يساعد في علاج نقص الحديد -البرقوق لديه القدرة على امتصاص الحديد بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، لذلك فهي ثمرة ممتازة لعلاج فقر الدم ونقص الهيموجلوبين.


مفيد لسكر الدم: يعتبر البرقوق من الفواكه التي تمد الجسم بالسكروز وهو نوع السكر الذي يحرقه الجسم بدلاً من المخازن التي تعمل على موازنة نسبة السكر في الدم، وكذلك من الفواكه التي ينصح بها للوقاية من مرض السكري.

 

القمية الغذائية لفاكهة البخارة

  • فاكهة البخارة منخفض جدًا في الدهون المشبعة والكوليسترول والصوديوم.
  • يعد البرقوق أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية والفيتامينات E وA وC و K.
  • من أهم مميزات قلة عدد السعرات الحرارية فيه، حيث أن كل 100 جرام من البرقوق تحتوي على 46 سعرة حرارية ولا تحتوي على دهون مشبعة.

  •  يحتوي على عدد من المركبات مثل السوربيتول والإيزاتين والمعادن بما في ذلك البوتاسيوم والفلور والحديد.
  • يحتوي البخارة أيضًا على كميات معتدلة من النياسين والبروتينات وحمض البانتوثنيك والكربوهيدرات.

فوائد البخارة للتخسيس

تحتوي الفاكهة أو الخوخ المطبوخ على البخار على الألياف، مما يجعلها مثالية لمن يرغبون في إنقاص الوزن، اتباع نظام غذائي ،يمكنك إضافة البرقوق إلى نظامك الغذائي بأشكال مختلفة يمكنك إضافة البرقوق إلى السلطات أو تقطيعه إلى اللبن، كما يمكنك وضعه على الشواية أو غليه، بالإضافة إلى أنه لا يحتوي على سعرات حرارية عالية، ستجد أيضًا مذاقها لذيذًا مع الطعام.


فوائد فاكهة البخارة للحامل

بسبب الهرمونات المصاحبة له، قد تعاني العديد من النساء من بطء حركة الأمعاء، مما قد يؤدي إلى استمرار الإمساك لعدة أشهر، وفي هذه الحالة يعد الخوخ أو الصودا ثمارًا يمكنك استخدامها لتعزيز حركة المعدة والتخلص من الإمساك والربو لاحتوائه على ألياف فعالة تعزيز حركة المعدة وتليينها.


 من أهم فوائد غرفة البخار أنها تحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد على النمو الصحي للأطفال ويساعد على منع التشوهات الخلقية للجنين.


 بعد معرفة فوائد الفاكهة المطهية على البخار، يجب عليك إضافتها إلى نظامك الغذائي لتساعدك على التغلب على العديد من المشاكل الصحية وتزويد جسمك بالفيتامينات والمعادن اللازمة لأداء وظائفه بشكل أفضل، وبالتالي ضمان صحة جيدة وليس هناك أي مشكلة.


فوائد البخارة للبشرة

  • الحماية من أثر الجذور الحرة على البشرة.
  • بشرة متألقة.
  • تقليل ظهور الندبات.
  • الحماية من أشعة الشمس.
  • التئام الجروح.

فوائد البرقوق للشعر

  • النمو الصحي للشعر.
  • التخلص من قشرة الرأس.
  • منع تساقط الشعر.
  • علاج الشعر التالف.

 



reaction:

تعليقات