القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد المغنسيوم للأعصاب

فوائد الماغنسيوم للأعصاب


يعتبر من أكثر المعادن وفرة في جسم الإنسان ومحفز مهم لأكثر من 300 عملية فسيولوجية، يوجد الماغنسيوم  في العديد من الخضروات الخضراء وبعض البقوليات (مثل العدس) لأن البوتاسيوم يمكن أن يدعم تمعدن العظام وتقلص العضلات في كثير من الأمراض، من الجدير بالذكر أن معظم الحميات النموذجية تفتقر إلى المغنيسيوم، لأن محتوى المغنيسيوم في الخضار الورقية مثل السبانخ منخفض، ونقص المغنيسيوم يمكن أن يؤدي إلى صحة مختلفة المشاكل والعيوب، لذا فإن تناول كميات كافية من هذا المعدن المهم ضروري للصحة وطول العمر وفوائد المغنيسيوم للأعصاب في غاية الأهمية


للمغنيسيوم العديد من الوظائف الهامة في الجسم، بما في ذلك تعزيز صحة العضلات والأعصاب والعظام والمزاج.


فوائد الماغنسيوم للأعصاب


  • النقل العصبي

يلعب المغنيسيوم دورًا حيويًا في النقل العصبي والتوصيل العصبي العضلي، كما أنه يحمي الأعصاب من الإثارة والتحفيز المفرط الذي قد يتسبب في موت الخلايا العصبية ويؤدي إلى أمراض عصبية.


بسبب هذه الوظائف الحيوية في الجهاز العصبي، يعتبر المغنيسيوم أحد أهم المعادن التي يمكن أن تساعد في الوقاية من الأمراض العصبية الكامنة وعلاجها ،بالإضافة إلى الحالات الشائعة المتعلقة بالقلق والاكتئاب، يمكن لهذه الأمراض أيضًا يسبب الآلام المزمنة والصرع والزهايمر ومرض باركنسون والسكتة الدماغية.


  • تقليل الإجهاد

يرتبط مستوى المغنيسيوم في الجسم ارتباطًا وثيقًا بمستوى الإجهاد، لأن الإجهاد ونقص مغنسيوم الدم يمكن أن يعزز الآثار السلبية لبعضهما البعض.


يرتبط نقص المغنيسيوم في الدم أيضًا ببعض الأمراض المرتبطة بالأعصاب، مثل الصداع الناتج عن الحساسية للضوء، والألم العضلي الليفي، ومتلازمة التعب المزمن، والتعب السمعي، والإجهاد البدني.


هذه العلاقة غير معروفة حاليًا، ولكن تم تحديد العديد من الآليات الأساسية التي تجعل المغنيسيوم يلعب دورًا في هذه الظروف الصحية، بما في ذلك أنظمة الأوتار الجلوتاماتيكية، والسيروتونينية، والأوتار الأدرينالية، بالإضافة إلى العديد من الأنظمة الأخرى من الهرمونات العصبية.


  • تخفيف الصداع النصفي

يمكن أن يساعد المغنيسيوم أيضًا في منع أو تخفيف الصداع النصفي، لأن نقص المغنيسيوم يمكن أن يؤثر على الناقلات العصبية ويحد من تضيق الأوعية، وهو عامل مرتبط بالصداع النصفي من قبل الأطباء.


قد يكون لدى مرضى الصداع النصفي مستويات أقل من المغنيسيوم في الدم وأنسجة الجسم عن غيرهم، قد تكون كمية المغنيسيوم في دماغ الإنسان أقل أثناء الصداع النصفي.


  • فوائد أخرى للمغنسيوم على الأعصاب

يمكن أن يسبب انخفاض مستويات المغنيسيوم أيضًا الاكتئاب، بما في ذلك الاكتئاب والقلق.


جزء من السبب هو أن نشاط الغدة النخامية والغدة الكظرية مرتبط بمستوى المغنيسيوم في الجسم، وهي الغدة التي تتحكم في استجابة الجسم للتوتر.


ومع ذلك، فإن الارتباط بين المغنيسيوم والقلق يتطلب مزيدًا من البحث للحصول على أدلة كافية لتأكيد هذه المعلومات.


المصادر الغذائية الغنية للماغنسيوم

يمكن الحصول على المغنيسيوم من خلال المكملات الغذائية التي تسمى مكملات المغنيسيوم، كما يمكن العثور عليه في الطبيعة من خلال مصادر غذائية معينة، ووفقًا لمحتوى المغنيسيوم في الطعام، يمكن تلخيص مصادر الغذاء التالية:


  • الخبز والحبوب الكاملة.
  • بذور اليقطين.
  • اللوز
  • حليب الصويا
  • السبانخ
  • حبوب القمح المقشور.
  • الكاجو
  • الفاصوليا السوداء.
  • الأفوكادو.


أضرار الجرعة الزائدة من المغنيسيوم

تختلف مصادر المغنيسيوم الموجودة بشكل طبيعي في الغذاء، ولا داعي للحد من تناول هذه المصادر، لأنه في الأشخاص الأصحاء يمكن للكلى إزالة المغنيسيوم الزائد عن طريق البول، ومن ناحية أخرى، فهو موجود في المكملات الغذائية والأدوية، يجب ألا يتجاوز تناول المغنيسيوم الحد الأعلى.


يمكن أن تسبب الكميات الكبيرة من المغنيسيوم الموجودة في المكملات الغذائية والأدوية الإسهال والغثيان وتشنجات البطن وعدم انتظام ضربات القلب والسكتة القلبية، لذلك يجب تضمين الحد الأقصى لمحتوى المغنيسيوم المستهلك في المكملات الغذائية والأدوية، ويمكن النظر في بعض القيم -يستهلك مع الطعام لذا فهو أقل من الكمية اليومية الموصي بها.


تتراوح درجة الضرر الناتج عن جرعة زائدة من المغنيسيوم من الحالات البسيطة (مثل الغثيان) إلى الحالات الشديدة (مثل حدوث عدم انتظام ضربات القلب والسكتة القلبية).


reaction:

تعليقات