القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الجزر للشعر و البشرة

 بصرف النظر عن فوائد الجزر الصحية، يعتبر الجزر أيضًا مفيدًا لبشرتنا. وفيما يلي بعض فوائد الجزر للشعر والبشرة:

فوائد الجزر للشعر و البشرة



فوائد الجزر للشعر

  • يساعد في تحفيز نمو الشعر

يحتوي الجزر على فيتامين أ وفيتامين هـ اللذين يفيدان في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس. لا يساعد تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس في تعزيز نمو الشعر فحسب، بل يمنع أيضًا شعرك من الشيب المبكر. يجب أن تستهلك حوالي 4 أوحبات من عصير الجزر بإنتظام إذا كنت ترغب في الحصول على خصلات طويلة وسميكة.


  • يساعد في خفض ضغط الدم

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، يمكن أن يكون الجزر مفيدًا للغاية، هذا لأن الجزرغني بالبوتاسيوم. الكميات الكبيرة من البوتاسيوم في الجسم لا تريح الشرايين والأوعية الدموية فحسب، بل تساعد أيضًا في تحسين الدورة الدموية، وبالتالي خفض ضغط الدم. 

من المهم جداً ان تحافظ على ضغط الدم الصحي، كما يرتبط ارتفاع ضغط الدم أيضًا بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية والنوبات المرضية وما إلى ذلك.


  • يساعد في منع تساقط الشعر

يعتبر عصير الجزر واكل الجزر، رائعين لمحاربة مشاكل تساقط الشعر حيث يساعدان في تقوية جذور الشعر. يحدث هذا بسبب وجود الفيتامينات والمعادن الحيوية المختلفة في الجزر.


فوائد الجزر للبشرة

كيف تستفيد بشرتك من الجزر أو ما هي فوائد عصير الجزر للبشرة:


1. يساعد في علاج الامراض الجلدية

يمكن إضافة الجزر إلى نظامك الغذائي اليومي إذا كنت ترغب في علاج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب والتهاب الجلد والبثور والطفح الجلدي وما إلى ذلك. الجزر مليء بمضادات الأكسدة، مما يضفي عليه صفات تساعد في منع الأمراض الجلدية.


2. يساعد في منع جفاف الجلد

قد يؤدي نقص البوتاسيوم في الجسم أيضًا إلى جفاف الجلد. ومع ذلك، فإن تضمين الجزر في نظامك الغذائي قد يساعد في التعامل مع جفاف الجلد لأن الجزر غني بالبوتاسيوم. لذلك، اشرب عصير الجزر وحافظ على بشرتك رطبة ونضرة.


3. يساعد في توفير الحماية من الشمس

يمكن أن تسبب الآثار الضارة للشمس ضررًا دائمًا للجلد ؛ ومع ذلك ، يمكن أن يساعد الجزر في توفير الراحة التي تشتد الحاجة إليها من الآثار الضارة للشمس. يساعد البيتا كاروتين في إصلاح البشرة من أضرار أشعة الشمس كما يحميها من التأثيرات القاسية للشمس، فالجزر يساعد في توفير الحماية من أشعة الشمس.


4. يساعد في منع الشيخوخة

يمكن أن يساعد تضمين الجزر في نظامك الغذائي المعتاد في منع عملية الشيخوخة. يحدث هذا لأن وجود البيتا كاروتين يعمل كمضاد للأكسدة يساعد في عكس تلف الخلايا ، والذي يحدث بسبب التمثيل الغذائي المنتظم في الجسم.


5. يساعد في علاج الندبات والعيوب

مضادات الأكسدة الموجودة في الجزر مفيدة أيضًا في علاج الندبات والعيوب على الجلد. يمكنك ببساطة وضع لب الجزر أو عصيره على الوجه لإزالة عيوب الجلد هذه.


6. يساعد في الحفاظ على وهج صحي

الجزر مليء بالعناصر الغذائية التي تعمل كمعززات جمال للبشرة. يساعد وجود فيتامين أ وفيتامين هـ ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الهامة الأخرى في إضافة لمعان صحي ونضارة للوجه. يمكنك أكل الجزر أو وضعه على شكل عبوة للحصول على فوائده.


أقنعة الجزر لبشرتك

فيما يلي بعض وصفات قناع الجزر التي يمكنك تجربتها لبشرتك:


  • ماسك الجزر والزبادي والموز للشعر

قد يساعد قناع الجزر والزبادي والموز على منع التقصف وتعزيز نمو الشعر. قد يجعل شعرك ناعمًا وسهل التصفيف. يمكن أن يعزى هذا إلى العناصر الغذائية المختلفة في المكونات. هناك نقص في البحث المباشر في هذا الجانب.


ماذا تحتاج

1 جزرة

2 ملاعق كبيرة زبادي

1 موزة


ماذا أفعل

نقطع الجزر والموز إلى قطع صغيرة.

اخلطيهم في محضر الطعام مع ملعقتين كبيرتين من الزبادي.

ضعي قناع الشعر هذا على شعرك بالكامل ، وضعيه على قبعة استحمام ، واتركيه لمدة 30 دقيقة.

يغسل بشامبو خفيف.


كم مرة يجب أن تفعل هذا

اتبع هذا الروتين مرة واحدة في الأسبوع.


  • عصير الجزر وزيت الزيتون وعصير البصل وعصير الليمون قناع الشعر

يعمل زيت الجزر والجزر في هذا القناع على تعزيز نمو الشعر وترطيب شعرك على التوالي. من ناحية أخرى ، يعمل عصير البصل على تغذية بصيلات الشعر. من المعروف أنه يساعد في مكافحة تساقط الشعر (5). عصير الليمون غني بفيتامين ج الذي يعزز الكولاجين (6). قد يحفز الكولاجين نمو الشعر ، لكن لا توجد أبحاث كافية لإثبات هذه الحقيقة.


ماذا تحتاج

1 جزرة

2 ملاعق كبيرة زيت زيتون

1 بصلة

2 ملاعق كبيرة من عصير الليمون


ماذا أفعل

نقطع الجزر والبصل إلى قطع صغيرة ونمزجهما في محضر الطعام.

اخلطي ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وعصير الليمون في كل منهما.

ضعي قناع الشعر هذا واتركيه لمدة 15 دقيقة.

يغسل بشامبو خفيف.


كم مرة يجب أن تفعل هذا

اتبع هذا الروتين مرة واحدة في الأسبوع.


  •  قناع الترطيب

هذا القناع رائع لترطيب البشرة ومنحها توهج صحي.


ما سوف تحتاجه

2 ملعقة صغيرة جزر مبشور

1 ملعقة صغيرة كريمة حليب

1 ملعقة صغيرة عسل

3-4 قطرات من زيت الزيتون


كيفية صنعه واستخدامه

نأخذ وعاء ونضيف جميع المكونات ونخلط جيدا.

ضعيه على وجهك ورقبتك. اتركي القناع لمدة 15-20 دقيقة.

اغسل بالماء البارد واتركها حتى تجف. لاحظ بشرة صحية تتألق من الداخل.

قناع ترطيب


كيف يتم تخزين الجزر؟

يجب تخزين الجزر تحت التبريد في كيس بلاستيكي مغلق. تأكد من التخلص من الأوراق قبل تخزينها ، لأن الأوراق يمكن أن تسحب العناصر الغذائية والرطوبة من الجذور.


كيف تشمل الجزر في نظامك الغذائي؟

يجب استهلاك الجزر في شكله الطازج. يمكنك تناولها نيئة أو مطبوخة بالبخار أو مسلوقة أو مقلاة أو حتى خبزها. الجزر نبات متعدد الاستخدامات ويمكن استخدامه في العديد من مستحضرات الطهي. إذا كنت تتساءل عن مقدار الجزر الذي يجب أن تأكله في اليوم ، فيمكنك تناول ما يصل إلى 2 إلى 4 أكواب من الجزر بأمان في اليوم.


هل هناك أي آثار جانبية لتناول الجزر؟

قد تتساءل عما إذا كانت هناك أي آثار جانبية لتناول أو شرب عصير الجزر كل يوم أم لا. حسنًا ، يمكن أن تكون هناك آثار جانبية إذا كنت تستهلكها بكميات كبيرة أو أكثر من الكميات المطلوبة. فيما يلي بعض العيوب التي قد تحدث:


يمكن أن يسبب تغير طفيف في لون الجلد.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من الصدفية تجنب الجرعات العالية من فيتامين أ لأنها قد تؤدي إلى فرط الفيتامين.

يمكن أن يسبب ردود فعل تحسسية مرتبطة بحبوب اللقاح.

إذا نما الجزر في مياه أو تربة ملوثة ، فقد يحتوي على معادن ثقيلة قد تسبب تهديدًا محتملاً للصحة.


هل شرب عصير الجزر مثل أكل الجزر؟

لا ، تناول الجزر وشرب عصير الجزر ليسا نفس الشيء. يوفر لك تناول الجزر المزيد من الألياف ، وهو أمر مفيد للصحة ؛ ومع ذلك ، فإن شرب العصير ليس فقط يحتوي على نسبة عالية من السكر ، ولكنه يوفر أيضًا كمية أقل من الألياف. لذلك ، فإن شرب كوب من عصير الجزر ليس بالتأكيد بديلاً عن تناول الجزر.


 ما هو أفضل وقت لشرب عصير الجزر؟

يمكنك الاستمتاع بعصير الجزر في أي وقت خلال اليوم، ومع ذلك، فإن شربه على معدة فارغة في ساعات الصباح هو بالتأكيد خيار أفضل. وذلك لأن جسمك يميل إلى امتصاص جميع العناصر الغذائية الحيوية بسرعة على معدة فارغة، ومع ذلك ، إذا تناولتها مع وجبتك، فقد يتم امتصاص العناصر الغذائية ببطء.


هل من فوائد تناول الجزر أثناء الحمل؟

إذا كنت تتساءل عن استخدامات الجزر أثناء الحمل ، حسنًا ، فالجزر مليء بالبيتا كاروتين، وهو أمر بالغ الأهمية لعظام طفلك وبشرته وعينيه وتطور أعضاء أخرى.


الجزر نعمة لصحتنا العامة ؛ لذلك ، من المهم تضمينها في نظامنا الغذائي للاستفادة من جميع الفوائد الصحية!



reaction:

تعليقات