القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الجزر ولماذا يجب ادراجة فى نظامنا الغذائي


فوائد الجزر


يتوفر الجزر أو الجاجار كما يطلق عليهما شعبيا باللغة الهندية، في الغالب باللون البرتقالي ولكن هناك أنواع أخرى متاحة أيضًا ، مثل الأبيض والأصفر والأرجواني والأحمر. يرجع اللون البرتقالي المشرق للجزر إلى وجود بيتا كاروتين ، وهو أحد مضادات الأكسدة التي يتم تحويلها إلى فيتامين أ عندما نستهلكه. يحتوي الجزر على الكثير من العناصر الغذائية الحيوية والفوائد الصحية، 
فيما يلي بعض فوائد الجزر:

1- جيد لصحة العين

الجزر مفيد للعيون لاحتوائه على الكاروتينات أو فيتامين أ ، والذي لا يساعد فقط في تحسين صحة العين ولكنه يساعد أيضًا في الوقاية من حالات مثل العمى الليلي ، والتنكس العضلي المرتبط بالعمر ، إلخ. 

2-  يساعد في إنقاص الوزن

هل تحارب مشاكل الوزن الزائد؟ حسنًا ، أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها هو تناول الجزر أو عصير الجزر لفقدان الوزن. وذلك لأن الجزر يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول ويهتم أيضًا بآلام الجوع. قد يؤدي ذلك إلى تقليل تناول السعرات الحرارية وبالتالي المساعدة في إنقاص الوزن.

3- يساعد في الوقاية من السرطان

يحتوي الجزر على الفالكارينول ، وهو مضاد أكسدة بولي أسيتيلين يساعد في تدمير الخلايا السرطانية في الأورام. واحدة من الفوائد الرئيسية للجزر هي أنها محملة أيضًا بخصائص مضادة للسرطان تساعد على منع نمو الخلايا السرطانية. أثبتت الدراسات أن الجزر يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان مثل القولون والثدي والبروستاتا ، إلخ.
 

4- يساعد في تحسين صحة الأسنان

يمكن أن يساعد تناول الجزر النيء في تحسين صحة أسنانك لأنه لا يساعد فقط في التخلص من البلاك وجزيئات الطعام من الأسنان ، ولكنه يساعد أيضًا في إنتاج اللعاب عن طريق تحفيز اللثة. يعتبر تكوين اللعاب مفيدًا في الحفاظ على تكوين التجاويف أو تكوين البكتيريا تحت السيطرة.
 يساعد في تقوية المناعة
من الفوائد العديدة لعصير الجزر أنها محملة بمضادات الأكسدة ، وهي مفيدة جدًا في تقوية جهاز المناعة. إذا كنت تستهلك الجزر بانتظام ، فهذا يساعدك في بناء مناعة أفضل وأقوى.

5- يساعد في التخلص من السموم



تساعد الكميات الكبيرة من فيتامين (أ) الموجودة في الجزر في إزالة السموم من الجسم ، كما تمنع تراكم الدهون والصفراء في الكبد ، وبالتالي الحفاظ على صحته. يتم أيضًا المساعدة في عملية التخلص من النفايات لأن الجزر يحتوي على ألياف قابلة للذوبان في الماء.

6- علاج البشرة

هناك العديد من فوائد الجزر للشعر و البشرة حيث يمكن ان تحصلى على لمعان بشرتك عن طريق تناول المزيد من الجزر نفس البيتا كاروتين الذي يعطي الجزر لونه البرتقالي سوف يضيء بشرتك ويجعلها متوهجة. تذكر عدم الإفراط في تناول الجزر ، حيث يمكن أن يتسبب في تحول لون بشرتك إلى اللون البرتقالي المصفر مؤقتًا.

7- منع التجاعيد

يتم تحويل البيتا كاروتين الموجود في الجزر إلى فيتامين أ في جسمك. "أ" رائع لأن فيتامين أ يعزز بشرة متينة ومرنة وصحية. لتكملة نظامك الغذائي، حيث يعد خيارًا غنيًا بمضادات الأكسدة ويساعد على تكوين بشرة أكثر حزما ومتجانسة.

8- يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي 

يحتوي الجزر على كميات جيدة من الألياف التي لا تساعد فقط في المساعدة على الهضم ، ولكن
أيضًا في تنظيف حركات الوعاء بشكل فعال. الألياف مفيدة أيضًا في تنظيم
مستويات السكر في الدم وتساعد في إنقاص الوزن أيضًا.

9- يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري

يساعد الجزر في تنظيم مستويات السكر في الدم وبالتالي
يساعد في الوقاية من مرض السكري. أثبتت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للجزر يساعد
في الحفاظ على مستويات السكر في الدم وبالتالي تقليل خطر الإصابة بمرض السكري.


هذه بعض الفوائد الصحية العديدة لإدراج الجزر في نظامك الغذائي المعتاد.


مواضيع ذات صله

reaction:

تعليقات