القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد زيت الزيتون للشعر


فوائد زيت الزيتون للشعر

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الأساسية لصحة الجلد والشعر، وكذلك للصحة بشكل عام، لأنه لا يقتصر على فوائده الكبيرة للشعر فحسب، بل يحتوي أيضًا على فيتامينات ومعادن أساسية، لذا فهو يعالج من قبل الكثيرين. المدرجة في المنتج أدناه سوف نتعرف على فوائد زيت الزيتون للشعر الجاف والدهني زيت الزيتون مناسب للشعر الخفيف والمتساقط وهو مفيد للشعر الرمادي وأهم تركيبته استخدام زيت الزيتون للعناية بالشعر.

زيت الزيتون له العديد من الفوائد الصحية، مما يجعله الخيار الأول لكثير من الناس. في هذا المقال سوف نستعرض فوائد زيت الزيتون للشعر والتي ربما لم تسمع بها اليوم.


فوائد زيت الزيتون للشعر

  1. يتميز زيت الزيتون بقدرته على توفير ترطيب عميق للشعر، ويتميز بكثافة عالية وتجعيد الشعر الطبيعي وحتى التعب بسبب عمليات الصباغة المتكررة أو التعرض المتكرر لمستحضرات كيميائية ضارة للشعر.
  2. من فوائد زيت الزيتون للشعر أنه إذا تم استخدامه بانتظام، يمكن أن يساعد في التخلص من القمل، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من قشرة الرأس وجفاف فروة الرأس، يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل قشرة الرأس بشكل كبير.
  3. يساعد الاستخدام المنتظم لزيت الزيتون على منع تساقط الشعر ويحفز نمو الشعر الجديد مع تقوية الشعر الموجود، خاصة إذا كنت تقوم بتدليك رأسك بانتظام.
  4. من فوائد زيت الزيتون للشعر أنه يمكن أن يهدئ الأطراف ويصقل النصائح، مما يجعل الأطراف تبدو أكثر صحة وقوة، خاصة الأطراف التي تضررت بسبب الاستخدام المتكرر لأدوات تصفيف الشعر بالحرارة.

يمكن أن يساعد استخدام بضع قطرات من زيت الزيتون على الشعر المتهيج بشكل كبير في تقليل تساقط الشعر، لذلك، على وجه التحديد، زيت الزيتون مناسب فقط للشعر الكثيف، لأن استخدام زيت الزيتون على الشعر الرقيق قد يسبب هذا النوع. يبدو الشعر أرق.


فوائد زيت الزيتون للشعر الأبيض

  • يساعد استخدام زيت الزيتون على منع الشعر الرمادي من التكاثر في المراحل الأولى من الحياة.
  • يساعد زيت الزيتون على منع أشعة الشمس من الوصول إلى الشعر والتسبب في شيب الشعر في مرحلة الطفولة.
  • يؤدي استخدام زيت الزيتون على الشعر إلى استعادة درجة الحموضة في بصيلات الشعر، مما يساعد على منع الشعر من التعرض لعلامات الشيب المبكر.
  • يساعد على زيادة إفراز الشعر الطبيعي الميلانين الذي يساعد في الحفاظ على لون الشعر الطبيعي.

فوائد زيت الزيتون للشعر الخفيف

  1. يحتوي زيت الزيتون على فيتامين E الذي يساعد في استعادة كثافة الشعر والتخلص من ترقق الشعر.
  2. يعزز زيت الزيتون إمداد الشعر من خلال أوميغا 3، وبالتالي يقوي ويغذي الشعر الخفيف.

فوائد زيت الزيتون للشعر الجاف

  • يساعد زيت الزيتون على ترطيب الشعر الجاف من البداية إلى النهاية.
  • حماية الشعر الجاف من تساقط الشعر.
  • يمكن أن يساعد المحتوى العالي من فيتامين (هـ) في زيت الزيتون في علاج الشعر الهش والمتوتر.
  • يساعد زيت الزيتون في الحفاظ على الكيراتين الطبيعي.
  • علاج تلف الشعر الجاف الناتج عن استخدام أدوات فرد الشعر ومنتجات تصفيف الشعر الأخرى.

فوائد زيت الزيتون للشعر المتساقط

  1. يحتوي زيت الزيتون على فيتامين إي وهو من الفيتامينات المهمة التي تساعد على منع تساقط الشعر.
  2. يحتوي زيت الزيتون على العديد من المعادن التي تغذي الشعر، بما في ذلك الزنك والمغنيسيوم والكبريت والكالسيوم، مما يساعد على منع تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر.

طريقة استعمال زيت الزيتون للشعر

جربي طرقًا متنوعة لتتعرفي بالضبط الطريقة الأفضل لشعرك وللاستفادة من فوائد زيت الزيتون على شعرك، يختلف زيت الزيتون من شخص لآخر.

فيما يلي بعض الطرق الشائعة التي يمكنك تجربتها:

  1. سخني زيت الزيتون قليلاً ثم ضعيه على المنطقة الجافة من فروة الرأس ودلكيها ثم غطي الشعر بمنشفة دافئة وانتظري لمدة 15-30 دقيقة ثم اغسليه بالشامبو كالمعتاد
  2. امزجي بضع قطرات من زيت الزيتون مع الشامبو والبلسم للحفاظ على شعرك رطبًا ولامعًا.
  3. ضعي كمية قليلة من زيت الزيتون الدافئ على أطراف الشعر واتركيه لمدة 15-30 دقيقة قبل الاستحمام.
  4. يمكنك أيضًا عمل ماسك للشعر بزيت الزيتون والمكونات الأخرى التي يحبها شعرك، مثل جل الصبار والعسل وزيت اللافندر وزيت شجرة الشاي.

خلطة زيت الزيتون مع الأفوكادو والموز لتطويل الشعر

لأن الأفوكادو غني بالمعادن والفيتامينات وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة وصيغة فيتامين لوتين، فهو يساعد على تكثيف ونمو الشعر، ويجعله لامعًا من الجذور إلى الأطراف. بالإضافة إلى الموز، فهو يحتوي أيضًا على الفيتامينات الأساسية لتغذية وتقوية الشعر.

طريقة التحضير:

اهرسي موزة، ثمرة أفوكادو، وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، واخلطيهم جيدًا، ثم ضعيهم على شعرك لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه.


خلطة زيت الزيتون مع العسل

يحتوي العسل على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تحمي فروة الرأس وتمنع قشرة الرأس وتعيد لمعان الشعر. كما أنه من أهم المكونات لتغذية بصيلات الشعر وتحفيز تجدده.

طريقة التحضير:

اخلطي زيت الزيتون بكمية مناسبة من العسل وضعيه على شعرك. اتركي المزيج لمدة نصف ساعة، ثم اشطفيه جيداً، وللحصول على نتائج جيدة يجب تكرار هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.

يفضل استخدام زيت الزيتون فقط على الشعر الجاف طبيعياً أو الشعر المجعد الكثيف، وتجدر الإشارة إلى أنه ليس من الحكمة استخدام زيت الزيتون للشعر في الحالات التالية (على العكس من ذلك قد يسبب ضررًا ولا فائدة):

  1. إذا كانت فروة الرأس دهنية بطبيعتها.
  2. إذا كان الشعر ناعمًا جدًا أو رقيقًا.
  3. إذا كان الشعر مصبوغاً قبل أقل من 72 ساعة.
  4. إذا كنت ترغب في تصفيف شعرك بالتسخين، فإن تسخين الحزام الزيتي قد يتسبب في حرقه، لذا كن حذرًا

فوائد زيت الزيتون للشعر للرجال

يساعد زيت الزيتون في نمو الشعر من الجذور وزيادة كثافته، ولذلك ينصح به الأطباء في حالات تساقط الشعر، حيث يمكنك وضع القليل منه على فرزة الرأس من الجذور، ثم تدليك فروة الرأس بأصابع اليد بشكل دائري، وذلك لتنشيط الدورة الدموية حتى تستطيع الاستفادة من فوائد الزيت، ويمكنك أن تكرر الأمر مرتين كل أسبوع قبل الاستحمام، ويفضل أن تترك الزيت على فروة الرأس لمدة لا تقل عن ساعتين قبل الغسيل، ويمكنك خلط زيت الزيتون مع زيت الروزماري الذي له فاعلية كبيرة في إنبات الشعر، حيث أثبتت الدراسات أن زيت الروزماري يساوي في فاعليته دواء المينكسوديل المخصص لإنبات الشعر في حالات الصلع الوراثي.


مدة وضع زيت الزيتون على الشعر

في حالة استخدام زيت الزيتون لإنبات الشعر وزيادة كثافته وتسريع عمليه طول الشعر يمكنك تركه لمدة لا تقل عن ثلاثة ساعات متواصلة، ويمكنك وضع الزيت في الليل وغسله في الصباح حتى تحصل على الفائدة القسوى، ولكن يفضل أن لا تترك زيت الزيتون على فروة الرأس مدة طويلة إذا كنت من أصحاب الشعر الدهني، حيث أن الزيت قد يتسبب في انسداد المسام ويأتي بنتائج عكسية، كما يفضل ان تستخدم زيوت خفيفة في حالة إن كنت من أصحاب فروة الرأس الدهنية، ومن أشهر الزيوت الخفيفة هو زيت اللوز الحلو وزيت الجوجوبا.


زيت الزيتون لتطويل الشعر

تعمل الزيوت بشكل عام على تحفيز نمو الشعر من الجذور، وبالتالي زيادة كثافة الشعر وزيادة طول الشعر وسمك كل شعرة، ولكن تأتي النتائج بعد مدة طويلة لا تقل عن 9 شهور، حيث أن علاجات الشعر تحتاج لمدة لا تقل عن 9 شهور حتى تأتي بنتائج فعالة يمكن ملاحظتها، ولذلك إذا كنت ترغب في زيادة طول شعرك، يمكنك وضع نقطتين من زيت الزيتون على فروة الرأس مع التدليك بحركات دائرية، لتحفيز الدورة الدموية، ويمكن ترك الزيت على الشعر بدون غسيل في حالة كنت من أصحاب فروة الرأس الجافة، ولكن إن كنت من أصحاب فروة الرأس الدهنية، يفضل غسيل الشعر بعد استخدام زيت الزيتون بمدة لا تزيد عن 3 ساعات فقط.


فوائد زيت الزيتون للشعر المجعد

يمكن لزيت الزيتون أن يصبح مفيدًا للشعر الكيرلي، حيث يستخدمه الكثيرين لحفظ الترطيب، وذلك بمعنى أنه يعمل على تغليف الشعر من الخارج كطبقة عازلة تحميه من أن يفقد الرطوبة الداخلية، ويحميه من عوامل الجو القاسية، وبالتالي يقل التلف والتقصف بصورة كبيرة، ولكن لا يجب وضع كميات كبيرة منه حيث من الممكن أن يتسبب في تساقط الشعر بسبب كونه زيت ثقيل، ومن الممكن أن يشعر البعض من الانزعاج من الملمس الدهني للزيت أو اللمعان الغير محبب في مظهر الشعر، فيمكنك وضع نقطة واحدة من زيت الزيتون على الشعر بعد وضع المواد المرطبة من كريمات، حتى يحفظ الزيت ترطيب الشعر ويعمل على تغليفه من الخارج.


أضرار زيت الزيتون للشعر

زيت الزيتون يعتبر من الزيوت الثقيلة، التي قد تتسبب في مشاكل لأصحاب الشعر الدهني وفروة الرأس الدهنية، ولذلك ينصح الأطباء بعدم ترك زيت الزيتون  على جذور الشعر لمدة تتجاوز ساعتين، حتى لا يتسبب في غلق مسام فروة الرأس، وبالتالي يأتي بنتائج عكسية تؤدي للتساقط.


reaction:

تعليقات