القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الثلج للبشرة والوجه

فوائد الثلج للبشرة

فوائد الثلج للبشرة

لا يقتصر دور الثلج على تقليل التورم الناتج عن الضربات والتشنجات العضلية، خاصة بعد الرياضة والتمارين البدنية، بل يمكن استخدامه أيضًا لتقليل الدورة الدموية، والتمثيل الغذائي، والتهابات الجلد وتنميل الأطراف، ولكن يجب مراعاة أن استخدام الثلج على المدى الطويل سيؤثر على جسم الإنسان. يمكن أن يسبب ما يسمى بقضمه الصقيع. في هذه المقالة، سوف نناقش فوائد ومضار الثلج على الوجه وكيفية استخدام الثلج.

فوائد مكعبات الثلج للبشرة 

وفقًا للعديد من الدراسات التي أجريت على الثلج، فإن استخدام الثلج هو وسيلة تبريد لأنه يساعد على تقليل التورم والالتهابات في الأنسجة ويعزز الشفاء، وتتمثل فوائد الثلج في الآتي:

  1. يمكن أن يقلل الألم والتورم والالتهاب لأنه يقلل من تدفق الدم إلى المنطقة المصابة، وبالتالي يقلل التورم، وخاصة لإصابات الرياضيين.
  2. يقلل من معدل التمثيل الغذائي ويعزز الشفاء من خلال تعزيز نقل الطاقة بين الجزيئات في المناطق الباردة والبرودة من الجسم.
  3. تخفيف آلام العضلات، خاصة بعد التمرينات الشاقة)، وتقليل شدة الأعراض، واستعادة القدرة على أداء الأنشطة اليومية.
  4. يمكن أن تقلل من عدد المسام المفتوحة، وخاصة المسام الكبيرة، وعندما يغلقها الثلج، يمكن أن تسبب هذه المسام ظهور حب الشباب على الوجه والتحكم في كمية الزيت في طبقة الجلد.

تجارب الثلج للوجه

تقول إحدى السيدات أنها قد استعملت الثلج بشكل يومي لنضارة البشرة، وذلك عن طريق وضع الوجه في وعاء به ثلج لمدة 10 ثوان، وتكرر الأمر حوالي 3 مرات في اليوم، وقد لاحظت تغيير كبير في بشرتها، حيث قلت المسام الواسعة وشعرت بأن بشرتها مشدودة، كما قلت الهالات السوداء بشكل طفيف، وخاصة أن بشرتها دهنية فقد ساعد ذلك على تقليل الإفرازات بشكل طفيف، وقد نصحت بتلك التجربة خاصة لمن تزيد أعمارهم عن 30 عام، وخاصة في الفترة الصباحية.

فوائد الثلج للبشرة الدهنية قبل النوم

يساعد الثلج في تقليل المسام الواسعة لأصحاب البشرة الدهنية، حيث يحسن من المظهر العام اليومي لبشرتك، ويمكنك استخدام مكعبات الثلج كل يوم في الصباح لمدة 15 ثانية، حيث يساعد الثلج على تقليل إفرازات الدهون وشد البشرة بشكل طفيف، خاصة لمن يعاني من بشرة دهنية، حيث تظهر البشرة الدهنية بمظهر دهني لامع غير محبب للكثيرين، والمسام تبدو واضحة بسبب اتساعها، ويساعدك الثلج في الظهور بمظهر أفضل خلال اليوم خاصة مع الاستمرار على تلك العادة بشكل يومي.

فوائد الثلج للوجه لحب الشباب

يساعد الثلج في تخفيف التهابات الوجه وتقليل ظهور حب الشباب، ويمكنك الاستمرار على تلك العادة بشكل يومي، حيث يقلل الثلج من إفراز الدهون وبالتالي يقلل من ظهور الحبوب والبثور الصغيرة، كما يساعد في تجديد الدورة الدموية والتي تساعد في إظهار الوجه بشكل ألطف خاصة في فصل الصيف، كما أنه يخفف الآلم الناتج عن ظهور الحبوب في الوجه، ولكن يجب عدم تعريض البشرة للثلج لمدة طويلة حتى لا يحدث تضرر.

استخدامات مكعّبات الثلج للوجه 

  • إزالة آثار حب الشباب

يعاني الكثير من الأشخاص من حب الشباب، ولكن بعض الحبوب تترك علامات على الوجه نتيجة وجود خراج تحت الجلد أو تلف سطح الجلد بسبب العدوى، ثم تتشكل هذه الندبات على الوجه وأحيانًا تجعل الأشخاص يعانون إذا كان الإحراج واضحًا، فإن إحداها هو أن هناك طرقًا عديدة للمساعدة في القضاء على ندبات حب الشباب على الوجه، ومن هذه الطرق تساقط الثلوج طريقته

المقادير: كمية معينة من مكعبات الثلج. قطعة قماش.

طريقة التحضير

  • لفي مكعبات الثلج بقطعة قماش واربطيها مع مراعاة تجنب استخدام مكعبات الثلج مباشرة على الجلد لتجنب قضمه الصقيع على الوجه.
  • فرك المنطقة المتكونة من حب الشباب بالثلج لمدة 10-15 دقيقة، لأنه يساعد على تقشير الوجه وشد المسام، وهذه الطريقة مهمة للغاية خاصة للندبات الكبيرة تحت الجلد.
  • كرري هذه العملية لمدة 10-15 دقيقة كل يوم حتى تجدي فرقًا يساعد على تقليل الالتهاب؛ فالثلج لن يزيل الندبة تمامًا، ولكنه على الأقل يمكن أن يضمن تقليل الاحمرار وتحسين المظهر.

إزالة احمرار الوجه

القضاء على الاحمرار على الوجه نتيجة لعوامل وأسباب مختلفة (بما في ذلك الحساسية أو أضرار أشعة الشمس)، قد يصبح الوجه أحمر، أو بسبب بعض منتجات العناية بالبشرة أو بعض مشاكل الجلد (مثل الأكزيما)، يتجلى الاحمرار كأثر جانبي. ولكن هناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكن استخدامها لتقليل هذه الحالة وتساعد على تهدئة البشرة مثل الثلج وبعض المكونات الأخرى، والطريقة هي

المقادير:

  •  1 ملعقة كبيرة شوفان.
  • ملعقتين من العسل.
  •  ملعقتان كبيرتان من جل الصبار أو الصبار.
  •  مكعب أو اثنين من مكعبات الثلج. قطعة قماش صغيرة وخفيفة.

طريقة التحضير:

  1. اخلطي الشوفان مع العسل في وعاء، فالعسل له تأثير ملطف جيد على الجلد، ثم ضعي المزيج على الجلد بالكامل واتركيه لمدة 15 دقيقة على الأقل.
  2.  أزيلي القناع عن الوجه واشطف البشرة بالماء الدافئ.
  3. استخدم هذا القناع مرة يوميًا لتقليل الالتهاب وتقليل احمرار الجلد.
  4. يمكن العثور على تطبيق جل الصبار على الوجه في العديد من المتاجر التجارية والصحية لأنه يحتوي على تأثيرات مضادة للالتهابات ويمكن أن يقلل احمرار الجلد.
  5. اتركيه على الوجه لمدة 15 دقيقة على الأقل.
  6.  اشطفي وجهك بالماء الدافئ. أعد استخدام القناع كل يوم.
  7.  ضعي مكعبات الثلج في قطعة قماش، حيث تساعد مكعبات الثلج في تقليل التورم والالتهاب الناتج عن تقلص الشعيرات الدموية.
  8. استخدمي حركات الوجه البطيئة والدائرية لشد بشرة الوجه لمدة خمس دقائق.
  9. كرري وضع مكعبات الثلج على وجهك مرة يوميًا حيث يساعد ذلك في تقليل التورم

وصفات طبيعية لاستخدام مكعبات الثلج على البشرة

مكعب الثلج  الشاي الأخضر

  • ضعي كيسين من الشاي الأخضر في الماء المغلي.
  •  ضعي هذا المزيج في صينية مكعبات الثلج وضعيه في الثلاجة حتى يتماسك.
  • استخدم هذه المكعبات لمدة 3 أيام لتطبيقها على الجلد وخاصة منطقة العين.

يمكن لهذه التركيبة أن تقضي بشكل فعال على الهالات السوداء بطريقة بسيطة، لأن الشاي الأخضر يحتوي على مضادات الأكسدة


مكعبات ثلج جل الصبار

  • استخرج الجل من نبات الصبار.
  • قطعي جل الصبار إلى قطع صغيرة وضعيه في صينية مكعبات الثلج.
  • استخدمه يومًا بعد يوم بعد تجميده. ستساعدك هذه الوصفة على التخلص من حروق الشمس وحب الشباب.

مكعبات ثلج الخيار والليمون

  • ضعي عصير الخيار والليمون في الخلاط.

  • نخلط المزيج جيداً ونضعه في صينية مكعبات الثلج حتى يتماسك.
  • إذا شعرت بالتعب بعد يوم طويل، يمكنك وضعه على وجهك. لضمان أفضل النتائج، يوصى بتجفيف وجهك دون غسل وجهك.
  • مكعبات ثلج ماء الورد
  • امزج كوبًا من ماء الورد المركز وأضف كوبًا من الماء.
  • ضعي المزيج في صينية مكعبات الثلج حتى يتماسك.
  • استخدمي مكعبا على وجهك ورقبتك كل يوم واتركيها تجف من تلقاء نفسها.
  •  يساعد ماء الورد على محاربة علامات الشيخوخة والبكتيريا التي قد تتراكم علي الوجه.


فوائد الثلج للشفاه

الثلج يساعدفى علاجات العديد من أمراض الشفاه، مثل الجفاف والتقشر والتورم وبعض أنواع التقرحات، ويستخدم ايضا في تخدير الآلام وله استخدام في التجميل، حيث ان وضع كميه من التلج علي الشفاه فأنه يعطي لها اللون الوردى الطبيعى، وذلك بتمرير الثلجه على الشفاه، لمدة دقيقه، ويستخدم ايضا في الحروق البسيطة للشفاه فإنه لا يستحب استخدامه على البشرة مباشر، ولكن يوضع في قطعة من القماش وتدلك بها الشفاه.

 

فوائد الثلج للبشرة الحساسة

البشرة الحساسة مشاكلها كتير وخصوصا المسام الواسعة، فإن أصحاب البشرة الحساسة يستخدمون الثلج بعد عمليه تنظيف البشرة لغلق المسام، والحفاظ على البشرة نظيفة محتفظه بليونتها، والزيوت التي تساعد على عدم جفاف البشرة ويستخدمون الثلج لفائدته الكبيرة في تقشير البشرة،  وتطهير المسام وتماسك خلايا البشرة، وان تدليك الوجه بالثلج يعطي الظهور بمظهر حيوية طبيعية للبشرة.



كثيرا يستخدم للبشرة الحساسة مع زيت الورد، للحد من تهيج البشرة وتوازنها، وأن أصحاب البشرة الحساسة هم الأكثر عرضة للحبوب الوجه، فإن الثلج يحافظ على المسام نظيفة، ويحد من التهاب البشرة، و يمنع تكون البثور، ويعمل أيضا على الحد من انتفاخ العيون والحد من التجاعيد والهالات السوداء، واصحاب البشره الحساسه يعانون من ثبات الميك اب على بشرتهم، فيساعد التلج علي ثبات الميكاب.


اضرار الثلج للبشرة الدهنية

للثلج اضرار، وتظهر اضراره عند أصحاب البشرة الدهنية باستخدام الثلج مباشرة على البشرة الدهنية.


 يعمل علي تلف الشعيرات الدمويه الدقيقه وارتخاء،عضلات البشرة وتهيج البشرة، فليس له اضرار تذكر اذا استخدم بطريقه، لف التلج بالقماش وتدليك البشرة بيه. 


reaction:

تعليقات