القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد بذور الشيا للعظام والتنحيف والاطفال


فوائد بذور الشيا

تعتبر بذور الشيا من الحبوب الأساسية التي تحتوي على الحد الأقصى من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، والتي تمد الجسم بالقوة الأساسية، والوقاية من الأمراض المختلفة، والتي تشمل الحماية من أمراض القلب التاجية، وتقليل الوزن الزائد وتقليل مدى الإصابة، كما أن الكوليسترول في الدم ونتعرف في هذا المقال على الفوائد الصحية لبذور الشيا. 


فوائد بذور الشيا الصحية

  • الوقاية من الأمراض القلبية:

تساعد بذور الشيا في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وتقليل إجهاد الدم الزائد، بالإضافة إلى أنها تساعد في تقليل الأكسدة، مما يمنع التعرض لتصلب الشرايين، والذي بدوره يقلل من احتمالات الإصابة بأمراض القلب التاجية، بالإضافة إلى احتواء بذور الشيا على أوميغا 3، وتتمتع بموقع هائل في حماية القلب من الأمراض والالتهابات التي تؤثر على الأوعية الدموية، ولهذا السبب يجب أن تكون حذرًا حتى تتكون من بذور الشيا لخطة إنقاص الوزن.


  • تقوية العظام:

توفر بذور الشيا رغبات الجسم بالكالسيوم الذي يعزز صحة العظام ويحافظ على كثافتها ويمنع العديد من الأمراض التي تصيب العظام بما في ذلك هشاشة العظام، بالإضافة إلى الحفاظ على كتلة العضلات في الجسم والوقاية من فقدانها.


  • انقاص الوزن:

تتمتع بذور الشيا بمكانة استثنائية في إنقاص الوزن الزائد، ويرجع ذلك إلى احتوائها على عنصر الزنك الذي يلعب دورًا رئيسيًا في إفراز هرمون اللبتين، مما يساعد على تعديل الرغبة في تناول الطعام، مما يسهل تقليل كمية الطعام التي يأكل الشخص وهذا يؤدي إلى إنقاص الوزن بشكل مشابه لذلك يساعد على حرق الدهون، وهذا نتيجة لتحسين التمثيل الغذائي والحفاظ على مستويات السكر في الدم.


  • الحفاظ على صحة الأسنان:

تحتوي بذور الشيا على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الحيوية بما في ذلك الفوسفور والكالسيوم والزنك والنظام الغذائي أ، والتي لها وظيفة كبيرة في حماية الأسنان من التسوس والتهابات اللثة، بالإضافة إلى منع التنفس الفظيع الذي يؤثر على الفم.


  • التخلص من الإمساك:

تحتوي بذور الشيا على ألياف تسمح بحماية الجهاز الهضمي من المشاكل، وتساعد على تعزيز حركة الأمعاء، مما يؤدي إلى القضاء على الإمساك وإفراغ البطن من النفايات الزائدة.


فوائد بذور الشيا للعظام

تحتوي علي العديد من الفيتامينات الهامة لتدعيم العظام مثل الفوسفور والمغنيسيوم والبروتين والكالسيوم، وتوفر 28 جرامًا من هذه البذور الكالسيوم بنسبة 18 ٪ من RDI وبالتالي فهي غنية بهذا العنصر، وهو أمر بالغ الأهمية لأولئك الذين توقفوا عن تناول منتجات الألبان، بالنسبة للنباتيين يجب الإشارة إلى أن تلك البذور تحتوي على حمض الفيتيك الذي يقلل من مستوى امتصاص الكالسيوم. 


فوائد بذور الشيا للتنحيف

تعتبر بذور الشيا لوظيفتها في المساعدة على الشعور بالكمال لأنها تحتوي على الألياف، وبالتالي تقليل استهلاك الوجبات، وهو ما يرتبط بفقدان الوزن، ومع ذلك تم نشر نظرة على مجلة دراسات المغذيات في عام 2009، والتي تم إجراؤها على النساء والرجال الذين يعانون من السمنة المفرطة و البدناء الذين تناولوا كمية من بذور الشيا بشكل يومي لمدة تصل إلى 12 أسبوعًا، ونتائج أظهرت الدراسة عدم وجود تمييز في الوزن أو المضافات التي حصلوا عليها، وبالتالي فإن الدليل التقريبي على تأثير هذه البذور في إنقاص الوزن قليل، ولكن هذا بدوره لا يلغي نظرهم في الأطعمة الغنية بالعديد من الفيتامينات الصحية، بالإضافة إلى أن فقدان الوزن الصحي يحدث من خلال خطة إنقاص الوزن المقيدة بالسعرات الحرارية مع طفرة في مرحلة التسلية البدنية.


فوائد بذور الشيا للأطفال

تساهم بذور الشيا في تزويد الجسم بالفيتامينات المفيدة، والتي تشمل أحماض أوميغا 3، والتي تساعد على امتصاص العناصر الغذائية، وتم إلقاء نظرة عليها منشورة داخل مجلة الغذاء الطبي في عام 2020، والتي تم إجراؤها على الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة، وذكرت أن تناولهم لبذور الشيا قد تحول إلى انخفاض في درجة الإصابة بسبب متا تحتويه من ألياف.


طرق استخدام بذور الشيا

هناك العديد من الطرق لتجميع الأطباق التي تحتوي على بذور الشيا بما في ذلك: الحساء والسلطات والمخبوزات والمشروبات وكبديل للبيض، وتتميز بأنها بذور مقرمشة وسميكة و جيلاتينية، ويمكن حفظها في أمتعة صيانة سوداء أو بيضاء، وهي لا تفسد بأي حال من الأحوال، فإليك عددًا من الطرق لتطبيق بذور الشيا بالماء، وتتمتع بذور الشيا بالقدرة على الارتباط بجزيئات الماء لتشكيل روابط هيدروجينية، ويشار إلى هذه الخاصية باسم Hydrophilic، وامتصاصه للماء يبلغ وزنه 12 مرة وهو ينقع فيه، ولا بد من الإشارة إلى أن استخدام هذه الأصول مع بذور الشيا يمنحها قوامًا شبيهًا بالهلام وبالتالي له تأثير مرطب على الجلد، ويجب التنويه بأهمية شرب كمية كافية من الماء عند تناول بذور الشيا للابتعاد عن الإمساك. 


استخدام زيت بذور الشيا وفوائدها

زيت الشيا من البضائع الطبيعية التي تم استخدامها على مدى قرون حتى يومنا هذا في الطعام وغيرها، وتختلف تركيبته الكيميائية باختلاف الظروف البيئية ومدى استخراجه، ويشكل البروتين فيه 25٪، والكربوهيدرات هي 2٪، ودهون تصل إلى 32٪ شاملة الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، وبما في ذلك حمض اللينولينيك وحمض اللينوليك، والذي قد يترافق مع تثبيط اختلالات الكالسيوم والصوديوم الذي يمكن أن تهدف إلى نمو إجهاد الدم، بالإضافة إلى تحسين الوقت بين ضربات القلب وتقليل خطر عدم انتظام ضربات القلب.


محاذير استخدام بذور الشيا 

محاذير استخدام بذور الشيا

قد يرتبط استهلاك بذور الشيا من قبل بعض البشر الذين يعانون من ظروف صحية بعدد من المضاعفات التالية:

  • ارتفاع كبير في مستوى الدهون الثلاثية في الدم:

إنتناول أنواع قليلة من بذور الشيا عن طريق استخدام عدد قليل من البشر الذين لديهم نسبة عالية من الدهون الثلاثية في الدم، مما يؤدي إلى ارتفاعها بشكل كبير، وفي المقابل يمكنهم تناول إحدى هذه البذور المسماة Salba؛ كما إنه نوع من الأنواع الذي لا تحفز من النمو الكبير ضمن درجة الدهون الثلاثية. 


  •  خطر الإصابة بسرطان البروستاتا:

يوجد ببذور الشيا حمض ألفا لينولينيك بكميات كبيرة، وهناك بعض الدراسات التي أشارت إلى أن تناول هذا الحمض بكمية كبيرة قد يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان البروستاتا، وبالتالي يوصى بشدة بتجنب تناول كمية كبيرة من بذور الشيا من أجل الأشخاص المصابون بسرطان البروستاتا، أو أولئك الذين لديهم خطر متسارع. 


  • مشاكل في البلع:

هذه الحالة الصحية نادرة الحدوث، ولكن يمكن أن تحدث أثناء تناول بذور الشيا بمفردي، وبالتالي يجب مزجها مع الوجبات أو المشروبات، على سبيل المثال أثناء إطعامها بمساعدة أولئك الذين يعانون من مشاكل البلع، وكما ذكرنا سابقًا، الأطفال يجب الآن عدم إعطاء بذور الشيا بمفردي. 


الحساسية بسبب بذور الشيا: 

اعراض بذور الشيا ليست شائعة، فقد يعاني نسبه ضئيلة منها، ونذكر منها /

  1. الاسهال
  2. القىء
  3. حكة في اللسان والشفتين

ويحدث تطورات للحساسية  في بعض الحالات، تصل حد الخطورة وتشمل: ضيق فى الصدر والحلق وعدم التنفس بشكل طبيعي، وهنا لابد من زيارة الطبيب إذا ظهرت أي من هذه الأعراض.


وبعد الإنتهاء من هذا المقال وجدنا أيضا فوائد بذور الشيا، ونأمل أن نكون قدمنا ​​كل المعلومات يسعدنا مشاركة أسئلتك معنا عبر التعليقات في أسفل المقال



reaction:

تعليقات