القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح اتجاه القبلة جوجل

شرح اتجاه القبلة جوجل

دائمًا ما تحاول شركة جوجل أن تجذب أكبر عدد ممكن لخدماتها المتعددة، خصوصًا وأنها تقوم بإصدار العديد من الخدمات المختلفة كل عام، ومن أهم خدماتها هي "اتجاه القبلة" والتي ساعدت المسلمين في معرفة اتجاه القبلة، وفي هذا المقال سنقوم بشرح كل ما يخص هذه الخدمة.

ما هي القبلة؟

القبلة عبارة عن الاتجاه الثابت باتجاه الكعبة في المسجد الحرام وخصوصًا في مكة المكرمة، كما أنها الاتجاه الذي يلجأ له المسلمين جميعًا عند صلاتهم في أي مكان كانوا في جميع انحاء العالم.

كيف يقوم جوجل بتحديد اتجاه القبلة

يعمل جوجل على استخدام الموقع الخاص بالكعبة وهو خط عرض 21.4224779 وخط طول 39.8251832، كما أنه يقوم باستخدام الموقع الشخصي الحالي للفرد عن طريق نظام تحديد المواقع العالمية من أجل تحديد المسار الأساسي بين نقطتين على الخريطة، بالإضافة إلى أنه يُعرف باسم المسافة للدائرة الكبرى.

ويمكن تحديد ذلك المسار عن طريق استخدام معادلة تسمى بمعادلة هافيرسين، حيث أنه عند النظر لخريطة مسطحة يظهر الخط مائل في بعض الأحيان نظرًا لكون الأرض مقوسة.

كيف يمكن التأكّد من دقّة الاتجاه؟

  1. يتم استخدام اتجاه القبلة في الجهاز، ومن أجل التأكد من دقة الاتجاهات التي يقوم الموقع بالإشارة عليها، يجب على الفرد بمعايرة البوصلة الخاصة بجهازه قبل أن يقوم باستخدام اتجاه القبلة. 
  2. لماذا يطلب جوجل الإذن للوصول للموقع الحالي لك. 
  3. موقع “اتجاه القِبلة” مُصممٌ للعمل مع نظام تحديد المواقع العالمي في هاتفك والكاميرا (على أندرويد)، ولضمان حصولك على أفضل وأدقّ تجربة، نطلب منك الإذن للوصول إلى هذه الميزات. 
  4. تم تصميم موقع " اتجاه القبلة" ليعمل مع أنظمة تحديد المواقع بشكل عالمي في كل من الكاميرا والهاتف، وحتى تضمن الحصول على أدق وأفضل التجارب يجب الوصول لإذن الوصول لتلك المميزات، ومع العلم أنه لا يتم تخزين أي معلومات من نظام تحديد المواقع العالمية أو حتى الكاميرا، وأيضًا لا يتم مشاركتها خارج هذا الموقع، ويستطيع الفرد تغيير الإذن في أي وقت يريده.  

طرق تحديد اتجاه القِبلة

من الممكن أن يتم تحديد اتجاه القبلة عن طريق ثلاثة طرق مختلفة وهي:

1. عن طريق البوصلة: من الممكن حساب اتجاه القبلة بشكل دقيقة ودقة عالمية عن طريق مراعاة القيم ذات الانحراف الشمال المغنطيسي والشمال الجغرافي أيضًا والذي يسمى حقيقي في بعض الأحيان.

2. من خلال موقع الشمس أو القمر: هناك بعض الهواتف التي لا تمتلك حساس خاص بالبوصلة ولذلك يستطيع الفرد أن يعمل الاتجاه الخاصة بالقبلة من خلال موقع الشمس والقمر بالنسبة له.

3. من خلال الخريطة: يستطيع الفرد أن يعرف اتجاه القبلة عن طريق الخريطة بسبب وجود عرض لمكان الكعبة الشريفة والموقع الخاص بالفرد والربط فيما بينهما.

ما هي أهم مميزات خدمة جوجل لاتجاه القبلة.

يستطيع الفرد من خلالها أن يعلم جميع مواعيد الصلاة، بالإضافة إلى تذكيره بمواعيد الغروب والشروق، والزوال لكل من الشمس والقمر، ومن خلال هذه الخدمة يستطيع الفرد التعرف على التاريخ الهجري والأطوار للقمر والتي تتميز باختلافها.

كما أنه من خلال يمكن تحديد كل من موقع الشمس والقمر، مع تحديد الموقع بكل دقة وإعطاء كافة المعلومات التي تخص الأقمار الصناعية والGPS، ومن الممكن أن يقوم بقيام السرعة وحسابها مما يوفر للفرد إمكانية استخدام هذه الخدمة عند ركوب السيارة والدراجة، أو حتى السير من أجل حساب السرعة.

وفي ختام مقالنا، نكون قد تحدثنا عن كافة ما يخص خدمة اتجاه القبلة لبرنامج جوجل والتي تعتبر من أكثر الخدمات فائدة للمسلمين، لما لها من مميزات عديدة ورائعة لمساعدة الآخرين لمعرفة اتجاه القبلة.


reaction:

تعليقات