القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم 5 معلومات عن وادي حنيفة الرياض

وادي حنيفة الرياض

يعتبر وادي حنيفة من أشهر الأودية الموجودة في الرياض، حيث تتميز الرياض أنها من أفضل المدن التي يتواجد فيها العديد من المعالم السياحية المميزة بشكل كبير، ويتواجد فيها العديد من المقاهي والكافيهات المميزة في الرياض كما يتواجد العديد من الحدائق المختلفة أيضا هناك والعديد من الشواطئ المميزة، ومن أشهر معالم الرياض وادي حنيفة التي يعتبر من أشهر الأودية الموجودة في الرياض وأكبرهم أيضا.


معلومات وادي حنيفة الرياض 

  •  يقع وادي حنيفة في نجد وهي تكون وسط المملكة العربية السعودية في الرياض.
  • يجب الإشارة أن الوادي كان قديما يستوطن هذا الوادي العديد من القبائل التي كانت تعمل في التجارة والزراعة والعديد من الخرف اليدوية المختلفة.
  • يمتد الوادي مسافة مائة وعشرون كليو متر، كما يقع عليه قري سدوس والحبيبة ايضا وأبا المباشر والدراعية والحائر ايضا والعديد من الروافد المختلفة مثل زادي الوتر كما يجب الإشارة أنه يطلق عليها البطحاء كما يتواجد ايضا وادي صفار ووادي الأيسن أيضا.
  •  كان يسمي قديما بالعرض، كما تم إطلاق اسم وادي الحنيفة عليه نسبة إلى قبيلة بني حنيفة الني استحواذ عليه قبل الاسلام، كما يجب الإشارة أنه يعتبر من أقدم المناطق المعمورة ويجب سبب ذلك هو خصوبة الأرضي، كما تم عام ١٤٣٠ تأهيل كامل لوادي الحنيفة.


1- الموقع الاستراتيجي

الموقع الاستراتيجي لهذا الوادي مميز بشكل كبير حيث يقع على أرض طولها أكثر من ٨٠ كليو متر ، كما يجب الإشارة أن هذا الوادي يمتد على الحدود الشمالية ويخترق بالتأكيد الجزء الأوسط من الهضبة التي يطلق عليها نجد، كما يترواح العمق ما بين ١٠ متر إلى ١٠٠ متر، كما يصل عرضة إلى ١٠٠ متر او ١٠٠٠ متر كأحد أقصي.

يجب الإشارة أن هذا الوادي يصب فيه العديد من الأودية والشعاب ايضا والعديد من الروافد الطبيعية كما يعتبر مصرف لمياه السيول والأمطار ايضا، كما يصب فيها أكثر من أربعون وادي، ومن أشهر الأودية في جهة الغرب العمارية وايضا الأبيطح، وصفار والمهدية، والأوسط ولحا ايضا، كما تبلغ كمية المياه التي تصب في هذا النهر حوالي ٧٠٠ الف مكعب من المياه.

ينقسم الوادي إلى خمس اقسام، القسم الأول يطلق عليه لكن الوادي، والسهل الفيس ايضا، والرسوبية الأفقية تو المستوية أو الأسطح والجروف ايضا.

كما يجب أن نشير أن الوادي يزدهر عليه العديد من التجمعات السكانية  كالقري والبلدات المختلفة، كما يعملون في العديد من الأنشطة الزراعية المختلفة مثل الحبوب والف أمه والخضروات، كما يحتوي هذا الوادي على العديد من الآبار والمنشآت المختلفة والسدود ايضا.


2- منتزة و حديقة

هناك العديد من المنتزهات الموجودة، يبلغ عداد هذه المنتزهات ست مفتوحين أمام جميع السكان المحليين وأمام جميع السياح الوافدين. 

  1. منتزه سد العلب حيث يحتوي على العديد من الممرات الخاصة بالمشاة والذي يصل طولها إلى ٥,5 كليو متر.
  2. العديد من الجلسات المختلفة التي تشكل أكثر من تسعون جلسة.
  3. العديد من مواقف السيارات ايضا التي تتواجد على الجوانب الخاص بالطريق والتي تتسع لأكثر من 200 سيارة.


3- ممر مشاة

يتواجد ممر المشاة الذي يكون بطول 2 كليو متر، مزود بالعديد من الإنارة الرائعة ذات منظر ساحر، كما يتواجد منتزه سد وادي حنيفة الذي يتميز بأكثر من سبعة وعشرون جلسة كما يتواجد فيه ممر ايضا بطول 5,٦ كليو متر.


4- جلسات

يتواجد منطقة خاصة بالمعالجة الحيوية التي تحتوي على أكثر من خمسون جلسة كما يتواجد فيه العديد من ممرات المشأة بطول ١١٠٠ متر، يتواجد منتزه بحسرة المصانع الذي انضم العديد من الممرات المختلفة للمشأة التي تكون بطول أربعة كليو مترات، والعديد من الجلسات المختلفة لجميع المتنزهين، تبلغ أكثر من عشرون جلسة. 

تبلغ مساحة البحيرة أكثر ٤٠,٠٠٠ متر مربع، يصل عمقة إلى ١٠ امتار، يتواجد متنزه بحيرة الجزعة كما تبلغ ممرات النشأة التي تبلغ ٥,٥ كليو متر، يتواجد فيه أكثر من ٣٠ جلسة كما بلغت هذه المساحة أكثر من ٣٥ الف متر مربع بعمق ثلاثة أمتار .


5- مصدر المياه

مصادر مياه محطة معالجة وادي حنيفة متنوعة، حيث تتسرب مياة الشرب والري الفائضة من المياة المرتفعة مشكلة المصدر اساسي للمياه فى الوادي، والمياه المسربة من بعض خزانات الصرف، والمياه المصرفة من حول الأبنية والمنشأت.


وفي النهاية نكون قد ذكرنا لكم العديد من المعلومات عن وادي الحنيفة التي يعتبر من أهم المعالم السياحية الموجودة في الرياض، نرجو أن نكون قد قدمنا الاستفادة لكم.


reaction:

تعليقات