القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم معالم وادي الدواسر 2021

وادي الدواسر


دعونا نتعرف على محافظة وادي الدواسر، هي واحدة من أهم وأكبر المحافظات في منطقة الرياض في المملكة العربية السعودية، وذلك من حيث المساحة والسكان، موقعها الجغرافي ذو أهمية كبيرة في خريطة جزيرتنا العربية، حيث أنها تربط منطقة الرياض بثلاث مناطق إدارية أخرى، وهي منطقة عسير ومنطقة مكة ومنطقة نجران.


وادي الدواسر

كان يسمى الوادي لأنه كان أحد الوديان التي تعمل في شبه الجزيرة العربية القديمة، ونسب إلى شعبه وسكان قبيلة الدواسر، وتحيط به الرمال الذهبية، وتحيط به المزارع الخضراء والمناطق الرعوية من جميع الجوانب في لوحة مطرزة بأجمل مكونات الطبيعة.


المعالم السياحية في وادي الدواسر 

1. محافظة وادي الدواسر غنية بالمعالم السياحية. هناك آثار يعود تاريخها إلى أكثر من أربعة قرون قبل ميلاد المسيح، السلام عليه، ممثلة في قرية الفاو الأثرية وقرية جو الأثرية، وهناك قصور تاريخية، يعود بعضها إلى أكثر من مائتي عام. أهم المتاحف في شبه الجزيرة العربية، وبعض المحميات الطبيعية والينابيع الساخنة تشكل نوعا آخر من الأهمية السياحية. 

2. كما أنها منطقة زراعية من الدرجة الأولى وهي أهم سلال الطعام في مملكة العربية السعودية.  

3. محافظة وادي الدواسر، بحكم موقعها المميز للغاية فهي على الطريق المتجه إلى المناطق الصيفية الموجودة في محافظة عسير، تجعلها مرشحة لتصبح من أفضل المناطق السياحية في المملكة، بالإضافة إلى أنها وجهة سياحية جيدة جدًا في فصل الصيف، بالإضافة إلى ذلك كونها مميزة في موسمي الربيع والشتاء.  

4. وادي الدواسر غني بالمعالم الأثرية بسبب العدد الكبير من الممالك والحضارات القديمة التي استقرت فيه على مر العصور والأعمار. 


آثار وادي الدواسر 

1. محافظة وادي الدواسر هي إحدى المحافظات الغنية بالرسومات والنقوش الصخرية، حيث أثبتت الدراسات المسحية أن سكان أرض المحافظة مارسوا الحز بالحجارة قبل سبعة آلاف سنة من الوقت الحاضر، وتحتوي الرسومات الصخرية على نماذج ونماذج ورموز مختلفة تعود إلى أوقات مختلفة. 

2. قرية "الجو الأثرية"، شمال غرب وادي الدواسر ، وتحديدا شمال الفرعه، حول كلين، ويعرف الموقع محليا باسم (الملقطة). الصابون والرمال تحيط الموقع من جميع الجوانب، مما يدل على أنه تم التخلي عنها منذ وقت طويل. يعتبر هذا الموقع من أغنى المواقع في وادي الدواسر مع الآثار القديمة، ومن المؤكد أن هذا الموقع يسبق ظهور الإسلام وقد يكون قبل ميلاد المسيح. 

3. (قرية الفاو) على تلك الحضارة القديمة لمملكة "كندة" ورجل القياس، وملك القحطان، وكيف تم تسجيل منازلهم وأسواقهم ومتاجرهم وملابسهم وأغذيتهم وأوانيهم وزينتهم ونظامهم الأمني والدفاع عن حصونهم وأبراجهم وثقافتهم وأنشطتهم الاقتصادية والاجتماعية من خلال معابدهم القديمة، بدأ الاهتمام يتجه نحو "قرية الفاو" كموقع أثري منذ عام 1940 م، عندما نبهه أحد موظفي أرامكو إليه. ثم تلت ذلك الرحلات العلمية التي قام بها "عبد الله فيلبي" وبعض علماء الآثار الأجانب، ما كتبوه عن ذلك كان النواة الأولى في يد جامعة الملك أل سعود في الرياض ليظهرها في "قريت الفاو" عام 1971 م، وأصبحت هذه الشجرة الحضارية صحيفة لنا، والتي أصبحنا تحت ظلالها، والتي كانت النتيجة جهود علماء المملكة العربية السعودية. 

4. وتشمل آثاره الظاهرة العديد من التلال الأثرية المتناثرة، التي يصل ارتفاع بعضها الأقصى إلى ثمانية أمتار، ولعل أبرز المباني هي الأبراج التي تنتشر في الجانبين الشرقي والجنوبي بشكل غير منتظم، وقد ثبت بعد فحص أن بعضها آثار جنائزية فوق المقابر. 


قصر الملك عبدالعزيز التاريخي

يعتبر قصر الملك عبد العزيز – المعروف باسم قصر الإمارة – أحد القصور التاريخية المليئة بالتاريخ المجيد. يعود تاريخ القصر إلى مرحلة مبكرة من تأسيس الدولة السعودية في عهد الملك عبد العزيز – رحمه الله – الذي أمر ببنائه في عام 1329ه

أن يكون مقر الحاكم الإداري بوادي الدوار، ولم يكتمل بنائه في المرحلة الأولى حتى عام 1334ه، وفي عام 1376ه تم الانتهاء من مرحلة ثانية من بناء القصر شملت بناء البرقية والبريد، والإسكان الأخوي، والإسطبل، والجمال، وحوش الماشية، والتي تحولت فيما بعد إلى مرآب للسيارات الحكومية واستمر استخدام القصر كمقر أمير الوادي والإمارات حتى عام 1385ه. 


محمية ومتحف الشيخ عبدالله الفصام 

تقع محمية عبد الله الفصام عند مدخل محافظة وادي الدواسر من الشرق، وحرص مالكها على خلق الجو المناسب الذي يسخر البيئة لتكون مناسبة للحيوانات والنباتات التي هي على وشك الانقراض. الحمير والنباتات البرية مثل التمر الهندي والريش والطوافة، بالإضافة إلى متحف كبير يضم بداخله عددا كبيرا من القطع الأثرية النادرة، بما في ذلك الأسلحة والعملات. 


العين الحارة 

يعد منتجع "العين الحارة" لمحمد بن هادي بن حسين أحد أكبر مراكز معالجة المياه المعدنية الساخنة الطبيعية في دول مجلس التعاون الخليجي. ويقع عند المدخل الشرقي للمحافظة، ويقع على مساحة تزيد عن 20 ألف متر مربع، ومدينة ارتوازية تتجاوز عمقها 620 مترا. 

ويهدف المتنزهون وطالبو الخدمات الطبية من جميع مناطق ومحافظات المملكة ودول الخليج، إلى الشفاء من بعض الأمراض، وخاصة الأمراض الجلدية، ويحتوي المنتجع على حمامات سباحة عامة وحمامات سباحة خاصة في قسمين مستقلين: أحدهما للرجال، والآخر للنساء، وتعلق عليه منتجعات عائلية خاصة مجهزة بحمامات سباحة وأحواض استحمام من مياه الينابيع الساخنة.

قصر بهجة

وهي تقع في اللدام، وتبلغ مساحتها حوالي 11500 متر مربع، وفيما يلي روايتان: الأولى تقول إن هذا القصر كان مزرعة تسمى (بهجة) بناها ابن عايف أمير الوادي في عهد الإمام تركي بن عبد الله. أن يكون المقر الرئيسي له ولرجاله، والذي أصبح يعرف فيما بعد باسم (قصر بهجة)

السرد الثاني هو أنه يشير إلى بئر يسمى (بهجة)، وهو النطق الشائع لهذا القصر، ويحيط بالقصر جدار عرضه أكثر من 50 سم في بعض المواقع، و4 أبراج عالية تجلس في زواياه، وداخله بئر للمياه ومسجد يقع في الشارع لخدمة القصر والمارة.

وتشير بعض الروايات أيضا إلى أنه بني ليكون مقر الحامية التركية المسمى (بهجت).


متحف ومنتجع الصادرية

متحف ومنتجع الصادرية للشيخ سلمان الهدى أكثر من 10 آلاف متر مربع، وداخله نماذج لحضارات بعض الدول، منها تصميم لبرج إيفل، ونماذج تمثل عادات وحضارات معظم الدول، مثل التنين الصيني، بوابة تمثل تدمر السورية، ومجلس النظام الماليزي، وبيت عسيري وبيت نجدي. ويضم المنتجع أيضا مجلسا للزوار وغرف نوم مفروشة، ويحتوي المنتجع على متحف يحتوي على أكثر من 2000 قطعة أثرية و5000 قطعة نقدية من عصور مختلفة، بالإضافة إلى مخطوطات سومرية 


الصحاري في وادي الدواسر 

تشكل صحاري وادي الدواسر ، بتنوعها الطبوغرافي، لوحة من أجمل مكونات الطبيعة في بلدنا. فيما يلي الرمال الذهبية والجبال ذات الأشكال والألوان المختلفة والصحارى المسطحة ذات الغطاء النباتي المميز التي تمتد على مرمى البصر وتعتبر المنزل الأصلي للبدو الرحل.

كما أنها مورد سياحي مهم، حيث أن هناك العديد من مناطق الجذب السياحي التي لها أهمية خاصة للسياح، وتشمل هذه المعالم المناظر الطبيعية المتنوعة، وهذا التنوع في الظواهر السياحية الصحراوية يوفر العديد من الفرص للأنشطة الترفيهية والثقافية والعلمية؛ الذي يلبي رغبة السائح المغامرة والهواة السياحية الرياضية للسفر عبر المساحات الصحراوية. 

 

reaction:

تعليقات