القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل طرق لعلاج حساسية جلد الرقبة

علاج حساسية جلد الرقبة


حساسية الرقبة من الامور التي نشكو من اعراضها وتكون مصدرًا للإزعاج، وعندما يتعلق الامر بوجود مشكلات في الجسم كالحساسية، يشعر الإنسان بانزعاج كبير، ولذلك سنتناول في موضوعنا عن الحكة. 


علاج حساسية جلد الرقبة 

حساسية جلد الرقبة ، والتي تسبب تهيّج في البشرة في منطقة الرقبة والرغبة في خدشها والاستمرار بالحكة ، فإنَّ خدش الجلد وتشققه قد يُسبِّب أحيانًا في جعل الامور تزداد سوءاً ، بل ان ذلك يجعل الجلد عُرضة اكثر للعدوى والبكتريا عن طريق الملوثات وفي هذا الموضوع سنذكر بعض الأسباب الشائعة التي قد تؤدي إلى حساسية جلد الرقبة. 


اسباب حكة الرقبة 

  1.  يوجد العديد من الأسباب مختلفة التي قد تؤدي إلى الشعور بحكة في منطقة الرقبة، لذلك يبقي الطبيب مسؤولًا عن تشخيص الحالة وتحديد سبب حدوثها بعيدًا عن الشكوك حول طبيعة المشكلة لذلك من الواجب استشارة الطبيب بجانب المقال. 
  2. أسباب متعلقة بالحساسية او التعرض لعوامل تزيد من تهيج البشرة كالعطور، والصابون القاسي ، والمواد الكيميائيّة، وبعض انواع الأقمشة الملابس، مثل البوليستر و الصوف، التلوث البيئي ، والمواد الكيميائيّة والحساسية اتجاه بعض المواد كالفلزات، وبعض مستحضرات التجميل، ولدغات الحشرات، وبعض انواع الأطعمة. 
  3. ومن الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى حساسية جلد الرقبة، الحرارة والبرودة حيث ان في الأجواء الباردة أو الحارة ، تُثير الحساسية جلد الرقبة، او نتيجة التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة والاشعة الفوق بنفسجية، أو سوء النظافة الشخصية يؤدي قلة غسل الشعر والرقبة في إثارة حساسية جلد الرقبة والرأس. 
  4. كما أن كثرة غسلها أيضا يسبب إثارة الحساسية في جلد الرقبة او الإصابة بمرض الصدفية. 
  5. الإصابة بمرض السكري ايضا يساهم في إثارة الحكة او كبعض الامراض الاخرى كأمراض الكبد، وفقر دم والانيميا، استخدام بعض أنواع الادوية اثناء الحمل وبعض مكونات الادوية الكيميائية قد تسبب في تهيج جلد الرقبة وإثارة الحساسية فيها ولكن متى تكون حساسية جلد الرقبة تستدعي ضرورة استشارة الطبيب؟
  6.  في اغلب حالات حساسية جلد الرقبة تكون المشكلة البسيطة يمكن التعامل معها بسهولة ولكنْ في بعض حالات النادرة يكون من الواجب استشارة من الطبيب لمعرفة أسباب حدوثها، وكيفية علاجها، من هذه الحالات: حساسية جلد الرقبة مع بعض الاعراض الاخرى كالحمّى، والتعرق، والصداع الشديد، والقشعريرة وعدم الاتزان، وتيبس المفاصل والعظام مع صعوبة في التحرك ، والتقيؤ، وصعوبة التنفس، تورّم الوجه، تورم أو تضيق الحلق، تغيّر درجة الوعي أو الانتباه، حدوث الإغماء، والإعياء، ظهور الطفح الجلدي، او الشعور بالحكة بالرغم من استخدام أدوية لتخفيف الحساسية او استخدام طرق منزلية ووصفات لتخفيف الحكة ولم يجدي نفعاً يجب الاستشارة الطبية في تلك الاعراض.  


الوقاية من حساسية جلد الرقبة 

 الوقاية خير من العلاج للوقاية من حساسية جلد الرقبة يجب الابتعاد عن مسبباته وذلك عن طريق بعض الطرق منها : 

  • العناية بالأظافر وتنظيفها جيدا حتي اذا خدش الجلد لا يسبب ذلك العدوى او تقليم الأظافر لمنع إتلاف الجلد أثناء الحكة
  • استخدام كريمات مرطبة طبية للبشرة لحماية الجلد، الاستحمام بانتظام وعدم الافراط في الاستحمام الذي يسبب جفاف البشرة وبالتالي تزداد فرصه تهيج بشرة الرقبة او التقليل لان التقليل يساعد على تراكم الاوساخ والملوثات مع العرق فيزيد ذلك من الفطريات والبكتيريا التي يمكنها تسبب حساسية جلد الرقبة 
  • البعد عن الضغوطات النفسية والتوتر، واستشارة طبيب النفسي في حالات الشعور بالحكة عن الاعراض النفسية. 
  • ارتداء الملابس خفيفة الوزن والناعمة على البشرة بدلا من الصوف والملابس الخشنة لمنع الاحتكاك الذي يسبب حساسية جلد الرقبة. 

حساسية الرقبة من الخلف

تعد من الامور المزعجة التي تشعر الشخص بحالة تهيج شديد مع ظهور علامات بعد الحكة خلف الرقبة

اسباب حكة الرقبة من الخلف:

  1. سوء النظافة
  2. الحشرات مثل حشرة البق او الجرب
  3. مشاكل فى الغدة الدرقية
  4. مشاكل فى الاعصاب
  5. غسل الرقبة غير المعتدل اي بشكل قليل او زيادة عن اللزوم  
  6. الصابون والعطور تعتبر من المهيجات المسببة للحكة

علاج احمرار الرقبة

تجنب الحك في الجلد المصاب وعدم لمسة
قد يساعد في بعض الحالات وضع كيس من الثلج او لف العنق بمنشفة باردة
الاستحمام بالماء الفاترقد يساعد على التقليل من التهيج ومنع جفاف الجلد.
استخدام المرطبات
الحساسية المسببة للحكة  يمكن علاجها عن طريق استخدام مضادات الهيستامين

علاج حساسية الرقبة بالأعشاب

الزنجبيل
يوضع بعض الجنزبيا فى الماء وتركه الي ان يغلي، ثم يتم شربه مرتين في اليوم للحفاز على الجلد من الحساسية.

البابونج 
يعد البلونج مفيد في علاج حساسية الجلد، تخفيف الحكة وتهيج الجلد، وهو مضاد ايضاً للبكتيريا والفيروسات.

عشبة النيم

يوجد بهذه العشبة خصائص عديدة لعلاج الكثير من الامراض الجلدية منها الصدفية والجرب وحب الشباب وتعالج ايضاً الطح الجلدي، وتنشيط الخلايا الجلدية ومنع ظهور الشيخوخة

 يتم غلي بعض أوراق النيم، ويتم وضع قطعة قطن مبللة في هذا محلول على المنطقة المصابة لمدة عشر دقائق.

دقيق الشوفان

يعمل علي تهدئة حكة الجلد بما فيه من مكونات وخصائص مضادة للالتهابات.


مواضيع ذات صله

علاج حفر الوجه

علاج التهاب الجلد

سنفرة جلد الدجاجة


reaction:

تعليقات