القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب نمو الشعر تحت الجلد وطرق التخلص منه

 

أسباب نمو الشعر تحت الجلد وطرق التخلص منه

قد تعاني الكثير من الفتيات من مشكلة نمو الشعر تحت الجلد، وتحدث هذه المشكلة عندما ينمو الشعر تحت الجلد بطريقة ملتوية، لذلك ينمو الشعر في الجسم بدلاً من الاستمرار في النمو خارج الجسم يحدث هذا عادة عندما تتراكم خلايا الجلد الميتة وتسد بصيلات الشعر على سطح الجلد، مما يجبر الشعر الناشئ على الانحراف والنمو إلى الداخل بدلاً من جعله ينمو خارج الجسم تمامًا قد لا يكون نمو الشعر تحت الجلد مشكلة كبيرة، لكنه قد يسبب أحيانًا تهيجًا للجلد وكتلًا تشبه الحطاطات الحمراء الصغيرة، وأحيانًا الألم لهذا السبب يجب التعامل مع هذه الظاهرة.


أسباب ظهور الشعر تحت الجلد

يظهر الشعر تحت جلد الرجال والنساء، ولكنه يختلف في أكثر الأماكن هشاشة: عند الرجال، يكون ظهور الشعر تحت الجلد عبارة عن مجموعة من النتوءات الصغيرة على الذقن أو الخدين أو الرقبة بعد الحلاقة، بينما يكون عند النساء تحتها قد يظهر أيضًا جلد وشعر الساقين ومنطقة العانة والإبط، وتحت جلد منطقة الأرداف والطرق والأساليب التي يمكن ذكرها يمكن أن تقلل من سبب ظهور الشعر تحت الجلد.

  • إزالة الشعر بطريقة خاطئة

من أكثر الأسباب شيوعًا للظهور تحت الجلد إزالة الشعر الزائد على الوجه أو الجسم عن طريق الحلاقة أو الشمع أو النتف، وعند إزالة الشعر يصبح الطرف الحاد للشعر قصيرًا جدًا ويقترب من مستوى الشعر تزداد احتمالية نمو الجلد بشكل جانبي أو الالتواء والعودة إلى بصيلات الشعر، مما يجعلها محاصرة تحت مستوى الجلد، مما يسبب تهيجًا والتهابًا في الجلد المحيط يتشكل الشعر تحت الجلد لأنه قد يهيج الشعر تحت الجلد.

 هناك بعض الممارسات التي قد تزيد من حدوث الشعر تحت الجلد، مثل:

  1. عند الحلاقة، اسحب الجلد بقوة لإعادة الشعر المقطوع إلى شكله الأصلي وإعادة إدخاله إلى الجلد دون الحاجة إلى النمو أولاً.
  2. استخدم طرق النتف لإزالة الشعر الزائد الذي قد يترك بقايا الشعر تحت سطح الجلد.

  • اضطراب بعض الهرمونات

من العوامل التي قد تكون سببًا مهمًا لظهور الجلد تحت الجلد هو كثرة أنواع معينة من الهرمونات الجنسية، مما قد يؤدي إلى فرط نمو الشعر، وبالتالي زيادة فرصة ظهور الشعر تحت الجلد، خاصة أثناء الحلاقة أو بعد طرق أخرى لإزالة الشعر غير المرغوب فيه، تجدر الإشارة إلى أن العديد من الأمريكيين الأفارقة واللاتينيين والأشخاص ذوي الشعر الطويل أو المجعد سيطورون نوعًا معينًا من الشعر تحت الجلد. وهذا ما يسمى التهاب جريبات الشعر الكاذب، والذي يشار إليه غالبًا مثل التهاب جريبات الجريبات الكاذب.


طرق التخلص من الشعر تحت الجلد

هناك عدة طرق للتخلص من الشعر تحت الجلد ولكن كل هذه الطرق تحتاج إلى الذهاب لطبيب الأمراض الجلدية وهي:


التخلص من الشعر بالليزر

الليزر من أكثر الطرق فعالية لعلاج الشعر تحت الجلد لأنه لا يزيل الشعر الناشئ فقط، بل يجعل بصيلات الشعر غير فعالة، وبالتالي لا يظهر الشعر الموجود تحت الجلد، والعلاج بالليزر له طول موجي ونبض معين، وبالتالي فإن الطاقة الضوئية ستدخل إلى الطبقة العميقة من الجلد حتى يتباعد الوصول إلى الخلايا الجذعية وتقليل نموها.

سوف يفيد الليزر النساء أيضًا من علاج فرط التصبغ والبثور، وكلها يمكن أن تجعل بشرة المرأة ضبابية وغير جذابة.


التخلص من الشعر بالتقشير الكيميائي

تعتمد طريقة العلاج هذه على التقشير المكون من مستخلصات نباتية، بالإضافة إلى إزالة خلايا الجلد الميتة، تساعد المستخلصات النباتية أيضًا في حل مشكلة نمو الشعر تحت الجلد لاحتوائه على حمض الجليكوليك وحمض الساليسيليك.


التخلص من الشعر بمضادات حيوية

الطريقة الثالثة للقضاء على نمو الشعر تحت الجلد هي طلب المساعدة من طبيب الأمراض الجلدية، الذي عادة ما يصف المضادات الحيوية عن طريق الفم أو الموضعية لمنع أي التهابات للشعر الناشئ، والأدوية التي تحتوي على المنشطات لتقليل الالتهاب والاحمرارو فيتامين أ تساعد هذه الأدوية أيضًا في إزالة خلايا الجلد الميتة.


 طريقة منع الشعر من الاستقرار تحت الجلد

  1. يسمح للشعر بالنمو دون حلاقة أو نتف أو شمع، حيث يزيد ذلك من ثباته تحت الجلد.
  2. إذا كان لا بد من استخدام الشفرات، فاستخدم الجل والماء الدافئ وتجنب استخدامها على البشرة الجافة.
  3. استخدم الشمع في الاتجاه المعاكس وليس في نفس الاتجاه.
  4.  استخدم شفرة حادة.
  5.  يقشر ويزيل الجلد الميت بانتظام.
  6. ترطيب الجسم كل يوم لمنع الجفاف والتقشير، لأن ذلك سيزيد من نمو الشعر تحت الجلد.




reaction:

تعليقات