القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي حشرة الرمة


حشرة الرمة أو النمل الأبيض كما يسمى أيضًا، وقد تمت تسميته بهذا الاسم نظرًا لكونه لا ينتمي لفصيلة النمل العادي، وبالرغم من أنه منظم مثله مثل العادي، ويعتقد العلماء أن النمل الأبيض يتشابه مع الصراصير أكثر من النمل العادي، ولذلك تم تنصيفه إلى عائلة شبكيات الأجنحة.


شكل حشرة الرمة

يمكن تمييز حشرة الرمة عن غيرها من الحشرات من خلال جسدها المميزة حيث أنها تتميز بالعديد من الأمور ومن أهمها أنها تمتلك جسد مستطيل لا يوجد خصر به، كما أنها تمتلك قرون استشعارية مستقيمة بالإضافة إلى الأجنحة التي تتساوى في الحجم والشكل، وتتميز أجنحتها بطولها حيث أنها أطول من جسدها.


أسباب ظهور حشرة الرمة 

تتعدد أسباب ظهور حشرة الرمة في المنازل ولكن من أهم أسبابها هو وجود فتحات قريبة من الباب الخارجي للمنزل بالإضافة إلى تسريب المياه وخاصةً في المطبخ بالقرب من المجلى مما يؤدي لظهور تجمعات كبيرة للنمل الأبيض في تلك المناطق، وعدم العناية بالنظافة المنزلية وعدم تهويته بشكل جيد يؤديان إلى تجمع النمل به، ولا يمكننا أن نغفل عن ترك النوافذ مفتوحة أو باب المنزل اللذان يساهمان في دخول النمل للمنزل، كما أن الظلام الدامس يؤدي لتجمع الحشرات بشكل واضح وأن تكون الأرضيات الخاصة بالمنزل مصنوعة من الخشب، بالإضافة إلى تواجد الكثير من السكريات والحلويات وبقايا الطعام على الأرض أو حول المنزل مما يساهم في انتشار حشرة الرمة بداخله.

أهم أضرار حشرة الرمة

  1. تقوم حشرة الرمة بإلحاق الضرر وإفساد جميع المحاصيل الزراعية التي تتواجد فيها، كما أنها تتواجد بكثرة في المناطق الخاصة بالوجه القبلي مثل القمح والذرة وقصب السكر، كما أنها من الممكن أن تهاجم المحاصيل التي تم تخزينها مثل الأرز والبلح، ولا تبتعد الحشرة عن الأشجار بل أنها تهاجمها مثل أشجار النخيل والفواكه ويقوم بتدميرها مما ينتج عنها جفافها أو موتها، وفي بعض الأحيان قد تُتنج محاصيل متدنية من حيث الكمية والقيمة، وقد يُنتج عنها فساد في الحبوب التي يعتبرها الإنسان مصدر غذائي له وتقوم بغزوها حتى تجف عن طريق أشعة الشمس أو الحرارة،.
  2. كما أنه لا يترك المنازل أو المنشآت بل أنه يهاجمها وخصوصًا المنازل التي تُصنع بواسطة الطوب فيقوم بتفريغها من الداخل مما يتسبب في انهيار المنازل ويمكنه مداهمة كل من الأقمشة والنوافذ والأبواب الخشبية من خلال الحائط، وقد يصل الأمر لمداهمته للأشياء الشخصية الخاصة بالإنسان مثل الاوراق والكتب والهواتف والكرتونة وغيرها.

كيفية التخلص من حشرة الرمة

  • من أجل أن يتم التخلص من هذه الحشرة فيتوجب على الفرد أن يقوم بإغلاق وسد جميع الفتحات التي تتواجد في المنزل ومن ثم استعمال البودرة المضادة للنمل وذلك عن طريق رشها على جميع التجمعات لهذه الحشرة، ويجب توخي الحذر وعدم لمسها باليد بالإضافة إلى الحرص على عدم وصولها للمواد الغذائية حيث أنها من المرجح أن تكون سامة للإنسان، كما أنه يتوجب على الفرد تنظيف المنزل بشكل جيد عن طريق استعمال المعقم حيث أنه له دور قوي في التنظيف والتعقيم، ومن المهم رش القرفة على جميع الأماكن التي تتواجد فيها الحشرة ورش الخل أيضًا.
  • غلق جميع النوافذ والأبواب والحرص على عدم تركها مفتوحة مع التخلص من جميع التجمعات الموجودة لهذه الحشرة حول المنزل عن طريق استعمال المواد الكيميائية المختصة والمبيدات الحشرية، مع الحرص على عدم ترك أي مواد غذائية على السفرة أو الأرض.

وفي الختام قمنا بذكر جميع الطرق التي يمكن من خلالها التخلص من حشرة الرمة بالإضافة إلى ذكر أهم الأسباب التي تتواجد فيها هذه الحشرة والأضرار التي تسببها الحشرة ونظرًا لكثرة إضرارها فيتوجب على الإنسان السعي للتخلص منها بسرعة.

 

مواضيع ذات صله

ما هي حشرة النغف

معلومات عن حشرة العود

حشرة ام علي


reaction:

تعليقات