القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن حشرة العود


حشرة العود

 تعتبر حشرة العود من أكثر الحشرات المساعدة للإنسان نظرًا لكونها تتغذى على أنواع الحشرات الضارة من أجل التخلص منها وتنقي الأراضي الزراعية من أضرارها، ومن هنا سنقوم بالتحدث عن حشرة العود بشكل تفصيلي أكثر . 


سبب تسميتها باسم حشرة العود أو حشرة فرس النبي

يرجع السبب لتسميتها بهذا الاسم هي أن تقوم بتني أرجلها الامامية كما لو أنها تصلي، وقد قام الإغريق بتسميتها بهذا الاسم لوجود اعتقاد لديهم أنها تمتلك قوة خارقة لكونها تستطيع البقاء ثابتة بدون حركة لفترات طويلة وهي تقوم بوضع رجلها في وضع الصلاة.


الشكل الخاص بحشرة العود

  • ينقسم جسم هذه الحشرة إلى ثلاثة أقسام، القسم الأول يكمن الرأس والثاني هو الصدر، والثالث بطنها الممدودة التي تتصل بأجنحة تقوم بتغطية جميع جسمها، بالإضافة إلى أنها تتميز بشكلها الاسطواني الطويل ويتراوح طولها فيما بين 25 م إلى 102 تقريبًا.
  • تتسم تلك الحشرة بعيونها الكبيرة والتي تتواجد في رأسها وتأخذ شكل ثلاثي مما يتيح لها أن ترى في الليل بشكل جيد، بالإضافة إلى قدرتها على إدارة رسمها نحو 180 درجة وذلك ما يساعدها في صيد الفرائس وجلبهم لها.
  • تتميز بالعديد من الألوان ولكن الألوان الأكثر شيوعًا هو اللون الشبيه بالبني أو اللون الأخضر، وتتسم الحشرة بقدرتها على التموه حتى تشبه ألوان النباتات وذلك ما يساعدها بشكل كبير في صيد فريستها والاختباء بشكل جيد من الأعداء.
  • تمتلك حشرة العود أذن واحدة وتقع هذه الأذن على الجزء السفلي من بطنه فقط إلى الإمام من الساق الخلفي، وذلك ما يبرهن أن حشرة العود لا تستطيع أن تقوم بتمييز الصوت أو التردد وذلك ما يجعلها تقوم بالكشف عن جميع الموجات الفوق الصوتية، بالإضافة إلى الأصوات التي تقوم بإصدارها الخفافيش.


اضرار حشرة العود

بالرغم من أن حشرة العود من أكثر الحشرات فائدة إلا أنها في الوقت ذاته تمتلك العديد من العيوب والإضرار التي قد تؤدي الإنسان ومن أهم عيوبها:

  1. قد يتسبب لمسها وجود حساسية شديدة بالعين واحمرار بها، بالإضافة إلى التهيج واستمرار خروج الدموع بشكل مستمر.
  2.  عندما تقوم بلدغ الإنسان فإنه في الأغلب قد يصاب بحساسية الجهاز التنفسي مما يجعل الرئتين والأنف أكثر تهيج للغبار.  
  3. تبدأ بعض من البقع الحمراء بالظهور على جسد الإنسان أثناء النوم وخصوصًا في الأماكن المكشوفة. 
  4. تساهم لدغة حشرة العود على الإصابة على فيروس بالدم مما يُعرض الإنسان للخطر.
  5. في بعض الأحيان يُصاب الإنسان الملدوغ بفيروس ب الذي يتواجد في الكبد.
  6. في الأغلب قد تُصعب حالة الفرد الملدوغ منها وقد يصل الأمر إلى انخفاض معدل الحديد في الدم.
  7. احيانًا قد تساهم القرصة الخاصة بحشرة العود إلى وفاة الإنسان.

كيف تقوم حشرة العود باصطياد الفريسة؟

  1. عندما يجد فرس النبي فريسته يقف ساكنًا تمامًا ولا يتحرك له ساكنًا حتى لا تشعر ضحيته به وتجده يقف بين فروع الأشجار.
  2. في البداية عندما تركز حشرة العود على فريسة فإنها تقف ساكنة ولا تتحرك على الإطلاق حتى لا تشعر بها الضحية وفي العادة يقف فيما بين فروع الشجر.
  3. عندما تقترب الضحية من حشرة العود فإنها تقوم بالهجوم عليها سريعًا في أقل ثانية حيث أن الأمر قد يصل أنك لا تستطيع رؤية عملية الانقضاض من كثرة سرعتها، وما يساعدها في الإمساك بالفريسة هو وجود أشواك حادة تساعد في الإمساك بالفريسة، كما أن حشرة العود تقوم بتناول فريستها بسرعة فهي سريعة الأكل ولا تتوقف عن الأكل حتى تنتهي.
وفي نهاية المقال قد تحدثنا عن حشرة العود موضحين أهميتها بالنسبة للمزارعين ولا نغفل عن إضرارها أيضًا من أجل توخي الحذر في التعامل معها والابتعاد عنها بقدر المستطاع، بالإضافة إلى حديثنا عن شكلها وطريقة اصطيادها لفريستها.  



مواضيع ذلت صله

حشرة الهسهس

معلومات عن حشرة الرمة

التخلص من حشرة القراد


reaction:

تعليقات