القائمة الرئيسية

الصفحات

انواع القراد وطرق الوقاية منه


انواع القراد و كيفية التخلص من حشرة القراد

حشرة القراد يوجد حوالي 850 نوعًا من الأنواع في مناطق مختلفة من العالم، ويتراوح حجم هذه الحشرة من غير مرئي تقريبًا إلى حجم ممحاة تمر دورة حياة من أربع مراحل: البيض واليرقة والشرنقة والقراد البالغ، وحجم الأنثى البالغة عادة ما تكون أكبر من ذكور الحشرات وتمتص هذه الحشرات الدم لإكمال دورة حياتها وتنمو


يمكن لحشرات القراد أن تتغذى على دم الفئران والطيور والحيوانات الصغيرة الأخرى، وتفضل أنواع معينة من حشرات القراد البالغة التواجد في الكائنات الحية الأكبر جسديا، مثل الغزلان والبشر، عادة ما تستقر حشرات القراد في المناطق المناخية الرطبة القراد ينقل بعض الأمراض الخطيرة هناك عوامل يعتمد عليها تصنيف حشرة القراد

  1. لون القراد يعتمد على الأنواع.
  2. حجم الدودة البالغة أصغر من بذرة عباد الشمس، فإذا كانت مليئة بالدم قد يتجاوز طول بذرة عباد الشمس 1 سم وقد تكون اليرقة أقل من 1 مم.
  3. يبلغ طول الدودة ستة أقدام فقط في مرحلة اليرقات وثمانية أقدام فقط في مرحلة البلوغ


تصنيفات حشرة القراد

قبل مناقشة كيفية مكافحة حشرات القراد، سنناقش تصنيف هذه الحشرة، لأن حشرات القراد تنتشر بشكل واسع حول العالم وتوجد أنواعًا عديدة، وتنقسم جميع أنواع القراد إلى عائلتين رئيسيتين أدناه سنناقش هاتين العائلتين:


  • الإكسوديديا

تسمى هذه الفصيلة أيضًا بالقراد الصلب وتضم حوالي 700 نوع من القراد، وتتميز هذه الأنواع بوجود دروع صلبة، وتنقسم جميع أنواع هذه الفصيلة إلى 14 جنسًا، ويمكن لبعض أنواع هذه الفصيلة نقل بعضها الأمراض التي تصيب الإنسان، مثل مرض لايم


  • أرجاسيدي

تسمى هذه الفصيلة أيضًا بالقراد الناعم، وتضم هذه الفصيلة حوالي 193 نوعًا، ينتشر العديد منها على نطاق واسع في جنوب آسيا، ويمكن أن تعيش هذه الأنواع من القراد في ظروف الجفاف لعدة سنوات، بينما تفتقر هذه الفصيلة إلى تلك الموجودة في القراد الصلب.


كيفية التخلص من حشرة القراد 

  1. قم بترتيب الحطام في المنزل لتجنب الملابس المتسخة الملقاة على الأرض؛ نظرًا لإمكانية إخفاء القراد في أي مكان، فهو أكثر ملاءمة للاستخدام في بيئة دافئة وجافة.
  2. عند أعلى درجة حرارة يمكن معالجة القماش بها، استخدم غسالة لغسل الملابس المتسخة التي تعتبر تحتوي على حشرات في الغسالة، واحرص على وضع هذه الملابس في سلة الغسيل؛ لأن هذا سيؤدي إلى انتقال الحشرات إلى الملابس هناك.
  3. نظف المنزل بالكامل، نظف الأرفف، الزوايا وجميع المناطق التي يتم تجاهلها في عملية التنظيف اليومية، قم بتنظيف جميع الأرضيات، وفراش الحيوانات الأليفة، والشقوق في الجدران والأرضيات، وتحت وفوق الأثاث، وإطارات السقف؛ لأنها يمكن أن تزيل القراد ارسمها وتخلص منها عند الانتهاء.
  4. رش المبيدات الحشرية على المنزل؛ لإزالة ما تبقى من القراد والبيض بعد عملية التنظيف، يوصى برش المبيدات الحشرية المحتوية على حمض البوريك والمستخلصات النباتية في جميع أنحاء المنزل؛ لإزالة اليرقات والبيض، يرجى نشرها بعناية على فراش الحيوانات الأليفة بالنسبة لبعض المساحيق، يوصى أيضًا باستخدام بخاخات البيريثرويد الحشرية المصممة خصيصًا للتخلص من الديدان البالغة، لأنها آمنة على الأشخاص والحيوانات الأليفة، لذا يمكن رشها في جميع أنحاء المنزل.


حشرة القراد في القطط

تعيش تحت جلد القطة وتمتص الدم من هناك جلدها صغير للغاية، وله ثمانية أرجل، ولونه يختلف من الأسود أو البني أو الأحمر، ويمكن لهذه الحشرة أن تنتفخ وجبة الدم الخاصة بها إلى حجم حبة البازلاء ،نشر المرض على الحيوانات التي تتغذى عليه؛ ولهذا عند رعاية القطط، فإن الوقاية من القمل إجراء مهم.


وقاية الحيوانات الأليفة من القراد

الكلاب أكثر عرضة للدغات القراد والأمراض التي تنقلها، ومعظم الأمراض التي ينقلها القراد للكلاب لا تحتوي على لقاح، لذلك من المهم الحرص على عدم إصابة الكلاب بإعطائها منتجات وقائية، ويفضل استشارة الطبيب البيطري للحصول على أفضل المعلومات حول هذه المنتجات ومراقبة الكلب عن كثب للعثور على عدوى القراد في أسرع وقت ممكن، من الصعب بمجرد حدوث لدغة الحشرات.

 لأن العلامات المتعلقة بهذه العدوى قد لا تظهر بوضوح حتى 7 إلى 21 يومًا أو أكثر بعد الإصابة، ويجب فحص الحيوانات الأليفة كل يوم؛ للتأكد من عدم وجود فحص، خاصة بعد قضاءها في الهواء الطلق، يرجى كن حذرًا، إذا وجدته، فاحذفه على الفور.


تأثير القراد على الانسان

عادة ما تكون لدغات الحشرات غير ضارة وقد لا تسبب أي أعراض، ولكن إذا كانت لدغات القراد تسبب الحساسية، فقد تحدث هذه الأعراض.

  1. وخز أو تورم
  2. طفح جلدي
  3. حرقان في مكان اللدغة
  4. بثرة
  5. صعوبة في التنفس


يمكن أن ينقل حشرة cks الأمراض إلى البشر وقد تكون هذه الأمراض خطيرة، على سبيل المثال، في المناطق التي ينتشر فيها مرض لايم، إذا كانت لدغ الحشرات وظهرت عليها أعراض غير طبيعية، مثل الحمى أو الحمى، فمن المحتمل أن تصاب بعد لدغة الحشرة الطفح الجلدي أو آلام المفاصل مهمة جدًا في ذلك الوقت ويجب أن تطلب العناية الطبية على الفور، ويمكن أن تنتشر هذه الأمراض من خلال لدغات القراد:

  1. مرض لايم
  2. حمى جبال روكي
  3. حمى القراد في كولورادو
  4. التولاريميا

مواضيع ذات صله


reaction:

تعليقات