القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن حشرة القرمز


حشرة القرمز

 إن داكيتيلوبيوس أوبونتياي هو المسمى العلمي لحشرة القرمز، هي واحدة من أهم الحشرات الضارة التي تصيب جراثيم الجيوب الأنفية المعروفة في تونس باسم "الهندي"، وقد يبدو اسم "هندي" غريبًا في البداية ، ولكن يمكننا فهم هذه التسمية إذا علمنا أن اسمها العلمي Opuntia ficus-indica. المقصود هنا ليس الهند الآسيوية، ولكن الهند الغربية، بلد الهنود الأميركيين، لأن مواطن تينيان هو أمريكا الشمالية الجنوبية، التي انتقلت منها من القرن السادس عشر إلى أوروبا ومنها للعالم كله.  

ما هي حشرة القرمز؟!

إنها حشرة قشرية بيضاوية فضفاضة الشكل ، تحتوي ذكورها على أجنحة وأناثى غير مغطاة بطبقة شمع أبيض ، بعد التزاوج ، تضع الإناث بيضًا يتحول بسرعة إلى حوريات صغيرة تفرز شمعًا أبيض على أجسادهم لحمايتها من المياه المفرطة وفقدان الشمس.
تظهر الحشرات القرمزية على نبات الصبار في شكل أكوام تشبه القطن الأبيض. تنتقل هذه الحشرات إلى حافة صفيحة الصبار حيث تلتقط الرياح خيوط الشمع وتحملها إلى نبات جديد.
تسبب هذه الحشرات خسائر كبيرة في الإنتاج لأنها تتغذى على نبات الصبار حيث تمتص سوائله ، مما يؤدي إلى الجفاف والموت في حالة الإصابة الشديدة ، ولكن تناول ثمرة نبات الصبار لا يشكل أي ضرر صحي للمستهلك.
الطرق الوقائية هي طرق فعالة لتجنب انتشار هذه الحشرة والحد من أضرارها وهكذا، لذلك يجب الاعتماد على نقل الألواح وفاكهة الصبار إلى المناطق الصحية، واستخدام صناديق بلاستيكية بدلا من ذلك

ما هي فوائد حشرة القرمز؟!  

  •  تعيش هذه الحشرة على الصبار من جنس Opuntia ، وتتغذى على الرطوبة والمواد المغذية في الصبار. تنتج الحشرة حمض الكارمينيك الذي يردع الافتراس من قبل الحشرات الأخرى، يستخدم Cochineal في المقام الأول كما تلوين الغذاء ومستحضرات التجميل.
  • تم استبدال Cochineal بالكامل تقريبًا بصبغات اصطناعية ، ولكنها لا تزال تستخدم بشكل أساسي كعامل تلوين في مستحضرات التجميل والمشروبات. وتُعزى قوتها في الصباغة إلى الكوتشينيلين، أو حمض الكارمينايك، الذي يتم الحصول عليه بواسطة cochineal المغلي في الماء. Cochineal يحتوي أيضا على الغليسيريل ميريوستات (الدهون) والكورccerin (الشمع cochineal). يتم تنظيف الحشرات بعناية من الصبار إلى أكياس ثم يتم قتلها عن طريق الغمر في الماء الساخن أو عن طريق التعرض لأشعة الشمس أو البخار أو حرارة الفرن. الكثير من التنوع في ظهور cochineal التجارية سببها أساليب مختلفة من العلاج. يستغرق 70،000 الحشرات لجعل رطل واحد من cochineal.

ما هي أضرار حشرة القرمز؟!

  1. نرى أن حشرة القرمز سيئة جدًا فيما يتعلق بالقضاء على كميات من الصبار والتي الشوكي، السيطرة على الحشرة القرمزية من التين الشوكي هي عملية صعبة بسبب صعوبة دخول مزارع التين الشوكي ، والتي توجد عادة في أراضي نائية غير مسطحة وتمتد على مساحات واسعة.
  2. وفقاً لخبرة العديد من الدول القضاء على هذه الحشرة والإحاطة والدعم المقدمين من منظمة الغداء والزراعة (الفاو)، فإن هذه المكافحة تستند في المقام الأول إلى الطريقة الكيميائية ريثما يتم تطوير أساليب بيولوجية وزراعة أخرى والبحث عن مقاومة التي تساعد على الحد من انتشار هذه الحشرة.

مواضيع ذات صله


reaction:

تعليقات