القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب الشرقة بالتفصيل وطرق علاجها

اهم طرق علاج الشرقة وكيفية التعامل معها
 يختنق الكثير من الناس فجأة وقد يصبحون غير قادرين على التقاط أنفاسهم. هناك بعض القصص المثيرة للجدل حول الإصابة او التعرض للقشعريرة، بما في ذلك انه يمكن ان هذا نتيجة للوفاة.
قد يكون هذا شرقة او السعال المفاجئ عبارة عن علامة على مشاكل صحية معينة للإنسان، وإذا تم إهمالها، تكون الحياة في خطر وقد تؤدي أحيانًا الى الوفاة.
يؤدي اختناق لعدم قدرة الشخص على التنفس، مما يؤدي لنقص إمداد الدماغ بالأكسجين، مما يؤدي لإلحاق أضرار بالغة بخلايا المخ ويؤدي الى الوفاة.
هناك أسباب كثيرة للاختناق أهمها تراكم الطعام، وجود جسم غريب في الحلق وينتج عن ذلك ظهور مقاومة في تدفق الهواء وهنا يسبب لشرقة وعدم تقديم الإسعافات الأولية المتمثلة في الجلوس منتصباً والوقوف وشرب الماء لكن تدريجيًا كنت أضرب على ظهري وأتجنب الاستلقاء على ظهري.

علاج الشرقة للاطفال

إن التعرض للشرقة أمر طبيعي يمر به جميع الأطفال ويمكن ان يتكرر، خاصة في الأشهر الأولى من حياة الطفل، لذلك يجب على الأم ان تكون هادئة وتتصرف بشكل جيد حتى لا يخاف الطفل ويصبح الأمر أكثر صعوبة.

 فهناك العديد خطوات يجب ان يتخذها الطفل لإزالة جسد محاصر وإعادته لحالته الطبيعية، ومنها:

  1. ساعد الطفل على السعال حتى يطرد الطعام أو الشيء الذي ابتلعه.
  2. ضع الطفل على ذراع الأم لأسفل، مع إبقاء النصف العلوي مرتفعًا.
  3. اضربي الطفل برفق 5 مرات متتالية في المنطقة بين الكتفين.
  4. وعندما يزال الطفل لا يستطيع التنفس، يذهب على الفور لأقرب مستشفى.

علاج الشرقة أثناء النوم

تعتبر حدوث الشرقة أثناء النوم هي عبارة عن انقطاع النفس الانسدادي خلال النوم عندما تكون العضلات الموجودة في مؤخرة الحلق مسترخية للغاية بحيث لا تسمح بالتنفس الطبيعي.

 وهذه العضلات تدعم الهياكل بما في ذلك الجزء الخلفي من الحنك (الحنك الرخو)، وهو قطعة مثلثة من الأنسجة تتدلى من الحنك الرخو (اللهاة) واللوزتين واللسان.

عندما تسترخي العضلات،بضيق المسالك الهوائية، و تنغلق عند الشهيق، ويكون التنفس غير كافٍ ويمكن ان يؤدي لإنخفاض مستويات الأكسجين في الدم، مما يؤدي لتراكم ثاني أكسيد الكربون.

قد يختلف علاج بالشرقة أثناء النوم اعتمادًا على شدة الحالة، والخطوة الأولى هي تعديل وضع نومك ليكون دائمًا على الجانب.

ويمكن تعديل نمط حياتك عن طريق الحد من التدخين وتجنبه، والحفاظ على نظام غذائي صحي، كما يجب علاج ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر يجب ان يحل مشكلة الشرقه  أثناء النوم يسمح بالنوم السليم.

اعراض الشرقة اثناء النوم

اهم طرق علاج الشرقة وكيفية التعامل معها


يوجد الكثير من اعراض حدوث الشرقة اثناء النوم والتي يجب علاج هذه الاعراض وهي كالتاليالتعب الشديد خلال النهار.

  1. ارتفاع ضغط الدم.
  2. الشخير بصوت عال ومستمر.
  3. القلق والاكتئاب.
  4. صداع (خاصة في الصباح).

كحة كانها شرقة

يعتبر من اسباب حدوث الشرقة هو السعال وهو عملية طبيعية في الجسم لإزالة المواد والمخاط من الرئتين والجهاز التنفسي العلوي من خلال إصابة الرئة. 

غالبًا ما يكون السعال مفيدًا، وبينما يسبب السعال الحاد عدم الراحة، يمكن أن يساعد العلاج المنزلي في القضاء على السعال.

إن تحديد سبب السعال مهم جدًا للحصول على العلاج الصحيح، وأكثر أعراض السعال شيوعًا هي نزلات البرد والإنفلونزا، أو زيادة مخاط الأنف وألم في عضلات الصدر.

علاج الكحة فى المنزل

  • يتم الحصول على الإماهة المستمرة والكثير من السوائل للمساعدة في تهدئة الحلق عن طريق خلط مزيج من العسل مع الماء الساخن أو عصير الليمون.
  •  الإقلاع عن التدخين وعدم استخدام أنواع أخرى من التبغ خاصة إذا كنت تعاني من سعال قوي.
  • تجنب التعرض للمهيجات المستنشقة مثل الدخان أو الغبار أو الملوثات الأخرى.

علاج الشرقة المستمرة

  • السعال

 إذا كان الشخص قادرًا على السعال بشدة، فيجب ان يستمر السعال.

  • الضربات الخلفية

 يتم ذلك عن طريق جعل الضحية تنحني للأمام بحيث يكون رأسه أقل من القفص الصدري، ثم يضرب ظهر اليد بضع ضربات بين لوحي الكتف.

  • ضغط البطن

 يعرف بمناورة هيمليك، وهي تقنية تستخدم في علاج شرقه حيث تقف خلف الضحية وتضغط على البطن الى للداخل والى الأعلى، مما يولد ضغطًا كافيًا لطرد الجسم الغريب او الطعام من الشعب الهوائية.

  • المقاربة الخمسة والخامسة

 إذا كان الشخص مختنقًا وغير قادر على الكلام أو البكاء أو الضحك بشدة، فاستخدم الطريقة الخمسة والخامسة، والتي تتضمن إعطاء المصاب خمس ضربات على الظهر، ثم خمس ضربات على المعدة وتكرار ذلك. عدة مرات عدة مرات، حتى يتم طرد الجسم الغريب أو الطعام من الجهاز التنفسي.

  • بالإصبع

 إذا كان يصاب بفقدان للوعي، قم بإخراج الجسم الغريب من الحلق عن طريق هز الأصابع في مؤخرة الحلق، ولكن أثناء هذا الإجراء يجب الحرص على عدم دفع الجسم الغريب للداخل بدلاً من إزالته. لابد من استخدام هذا الإجراء فقط عندما يظهر جسم غريب في فم الشخص المصاب.

علاج الشرقة عند الأطفال الرضع

اهم طرق علاج الشرقة وكيفية التعامل معها

تحدث الشرقة للاطفال الرضع إذا كان الطفل فاقدًا للوعي، اجعل الطفل يسعل، ثم اضرب الطفل برفق وبشكل متساوٍ بطن اليد خمس مرات في منتصف الظهر، ثم كرر بضع ضربات على ظهر الرضيع حتى يتم إزالة الجسم الغريب.

اقلب وجه طفلك على كتفك، وقم بخمس ضربات سريعة على صدره، ثم اضغط لأسفل حوالي 1 بوصة ودع صدره يرتفع مرة أخرى بين كل ضغطة. كرر حركات الظهر والصدر إذا لم يتم استعادة التنفس.

إذا كان عمر طفلك أكثر من عام، فاستخدم ضغطات البطن فقط واحرص على عدم استخدام الكثير من القوة لتجنب إتلاف الأضلاع و الأعضاء الداخلية.

إذا كان الطفل المصاب فاقدًا للوعي، استخدم الإنعاش القلبي الرئوي.

علاج الشرقة الذاتي

تحدث الشرقة احيانا عندما تكون بمفردك وتعاني من الشرقة ، فعليك اللجوء لضغطات البطن او مناورة هيمليك عن طريق وضع معدتك على طاولة او كرسي والضغط عليها عدة مرات.

  • شجعه على السعال القوي
  • العلاج الطبي للشرقة

هناك العديد من العلاج الطبي للاختناق، مثل:

  • التنبيب يتم ذلك عن طريق إدخال أنبوب التنفس في القصبة الهوائية للشخص، مما يدفع الجسم الغريب الذي يسد مجرى الهواء للخارج بما يكفي لتوصيل الهواء إلى الرئتين.
في بعض الحالات الحرجة، يمكن اللجوء للجراحة عن طريق إحداث شق في الرقبة وإدخال أنبوب لمساعدة المريض على التنفس

علاج الشرقة بالاعشاب

اهم طرق علاج الشرقة وكيفية التعامل معها


يمكن علاج الشرقة بالطرق والمكونات الطبيعية التي تساعد بشكل كبير في تخفيف أعراض الشرقة، ولكن يلزم تحديد سبب الشرقة ذاتيًّا مبكرًا للتمكن من علاج المشكلة، خاصة إذا كان بشرقة متكررة، ومن أهم الطرق علاج الشرقة بالأعشاب التي يمكن أن تخفف من حدتها هي

زنجبيل

الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية التي لها فوائد لا حصر لها كما أنه مفيد جدًا في تهدئة الحلق بالإضافة إلى المساعدة في التخلص من السعال الحاد المصاحب للاختناق كما أنه يهدئ الجهاز التنفسي ويساعد أيضًا على التخلص من الاختناق و علاج الشرغة.

العسل الأبيض

ما يجب تعرفوه عن الشرقة او الاختناق المفاجئ ان العسل الأبيض من المكونات الطبيعية التي لها دور كبير جدا في علاج مشكلة الشرقة، لأن العسل الأبيض يساعد على تهدئة الحلق والحلق، وبالتالي التخلص من الشعور بالسعال والجفاف المصاحب للاختناق.
 علاوة على ذلك، يمكن أن يساعد عسل النحل في علاج السبب الأساسي الذي يؤدي أيضًا للشرقة لأنه يمكن أن يعالج مجموعة متنوعة من الأمراض.

اليانسون

يحتوي اليانسون على مواد مطهرة ومهدئة، ويساعد اليانسون على تخفيف أعراض الشرقة بسرعة ويساعد على تهدئة السعال الجاف والحاد المتكرر في حالة الشرقة.
 بحيث يمكن تناول اليانسون في حالة الإصابة بالاختناق المفاجئ، ولكن لا يتم تناوله تدريجياً دفعة واحدة. حتى تتفاقم شدة الفواق.

الحبة السوداء

كما تساعد الحبة السوداء في التخلص من الفواق المتكرر خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من الشرقة المتكرر ليلاً.
حيث يمكن خلط الحبة السوداء مع الزنجبيل وكذلك زيت الزيتون، ويتم تناول ملعقة كبيرة من هذا الخليط يومياً ويفضل عند النوم مباشرة. للوصفة لطمأنه الشخص ولا تضعه في الشرق.

اسباب الشرقة المتكررة

لا يمثل الشرقة مصدر قلق، إلا عند حدوثه بشكل متكرر، مما قد يتطلب استشارة طبيبك لتحديد السبب، كما يوجد العديد من اسباب الشرقة ومن بين الأسباب الأكثر شيوعًا:

ارتجاع المريء

يحدث ارتجاع المريء عندما يتدفق حمض المعدة إلى المريء والفم. يؤدي ذلك لزيادة إفراز اللعاب للتخلص من الأحماض، مما يجعل البلع صعبًا، ويتراكم اللعاب في مؤخرة الفم، مما يسبب الشرقة 
طرق التشخيص: يتم تشخيص التهاب المريء بالمنظار و بالأشعة السينية. طرق العلاج: قد يشمل العلاج استخدام مضادات الحموضة التي لا تستلزم وصفة طبية لتقليل حمض المعدة.

التحدث كثيرا

أحد أسباب الشرقة المتكرر هي  التي تحدث كثيرًا دون التوقف عن بلع معدة فارغة، مما قد يؤدي لدخول اللعاب للجهاز التنفسي عبر القصبة الهوائية، مما ينتج الشرقة والاختناق. 
علاج ذلك: في هذه الحالة، كل ما عليك فعله لمنع الشرقة المتكررة وتحدث ببطء وابتلاع اللعاب (اللعاب) بين الجمل.

صعوبة البلع

يمكن أن تسبب بعض الحالات الطبية صعوبة في البلع وعدم القدرة على تنظيف المجاري التنفسية لأن اللعاب والمواد الأخرى التي تفرز عبر الشعب الهوائية يتم ابتلاعها مسببة للشرقة عن طريق خنق الشخص باللعاب.

حدد الأطباء نوعين رئيسيين من صعوبة البلع، وهما:

عسر البلع المريئي

الذي يسبب الشعور بالغذاء الملتصق بقاعدة الحلق. تشمل أسباب عسر البلع أورام المريء، وتضيقات المريء، والتهاب المريء اليوزيني.

عسر البلع الفموي

 قد يكون بسبب ضعف في عضلات الحلق، مما يجعل من الصعب نقل الطعام من الفم إلى الحلق وإلى المريء عند البلع. هذا يمكن أن يسبب التهاب المريء.
من أجل تحديد علاج المناسب، لابد من تشخيص هذه الحالة لتحديد السبب. قد يُجري الأطباء سلسلة من الاختبارات لتحديد سبب عسر البلع، مثل الأشعة السينية أو التنظير الداخلي أو اختبار عضلات المريء.

صعوبة البلع اثناء النوم

يحدث هذا الاضطراب عندما يتراكم اللعاب في الفم أثناء النوم ثم يتدفق إلى الرئتين، مما يتسبب في حدوث القيء والشرقة.
 تشير إحدى الدراسات القديمة، أنه قد يكون هناك صلة بين صعوبة البلع أثناء النوم وانقطاع النفس الانسدادي النومى بسبب انسداد أو تضيق الشعب الهوائية.
يمكن تشخيص هذه الحالة باختبار تخطيط النوم. باستخدام جهاز CPAP، يمكن للطبيب تشخيص البلع غير الطبيعي وانقطاع النفس الانسدادي النومى.

أورام الحلق

يمكن أن تؤدي الكتل السرطانية الحميدة في الحلق إلى تضييق المريء وتجعل من الصعب ابتلاع اللعاب. يمكن أن يؤدي ذلك إلى الشرقة والرفرفة بالإضافة للأعراض الشائعة الأخرى مثل بحة الصوت والتهاب الحلق.
تشمل طرق التشخيص:
إجراء فحص بالأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي للتحقق من الإصابة. ومن بين العلاجات: التدخل الجراحي لإزالة الورم، بعد العلاج الإشعاعي، الكيماوي للحد من نمو الخلايا السرطانية.

مشاكل الجهاز التنفسي

قد يكون الشرقة والشعور بالشرقة بسبب تدفق اللعاب من الحساسية أو مشاكل التنفس. تقع القصبة الهوائية بجوار المريء وعادة ما تمنع استنشاق اللعاب والسوائل والطعام من خلال قطعة صغيرة من الغضروف تسمى لسان المزمار.
ومع ذلك، في بعض الحالات، قد لا يغلق لسان المزمار القصبة الهوائية تمامًا، مما يؤدي إلى إصابة بعض الأشخاص بأمراض وإجهاد عضلي، مما ينتج عنه الشرقة والاختناق.
 تشمل الأعراض الأخرى لمشاكل التنفس التهاب الحلق والسعال والعطس وسيلان الانف.
لعلاج هذه الحالة، قد يصف طبيبك مضادات الهيستامين و أدوية البرد لتخفيف الأعراض وتقليل إنتاج اللعاب، وقد تتطلب التهابات الجهاز التنفسي تناول المضادات الحيوية.

مواضيع ذات صله
 
reaction:

تعليقات