القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج الشرقه في الزور

 



علاج الشرقه في الزور

 



علاج الشرقه في الزور

اليوم سوف نتعرف علي علاج الشرقة في الزور او ما يعرف بالاختناق وهو عبارة عن انسداد ميكانيكي في الجهاز التنفسي بسبب استنشاق أو ابتلاع الطعام أو أي جسم غريب، مما يؤدي الي إعاقة في التنفس الذي قد يكون ممتلئًا يمنع الهواء من وصولة إلى الرئتين تمامًا أو قد يكون جزئيًا يتسبب في دخول بعض الهواء للرئتين.

يقوم هذا الانسداد بمنع الأكسجين من دخول الجسم كما يمكن أيضا أن يسبب هذا الاختناق للموت، ولكن يحدث هذا بعد توقف التنفس، وقد يبقي الأكسجين المخزن في الرئتين والدم الشخص على قيد الحياة ولكن لعدة دقائق فقط.

 في عام 2011، كان الاختناق هو رابع أكثر أسباب الوفاة العرضية انتشارا في الولايات المتحدة؛ وفقًا لمجلس الأمن القومي، فكان أكثر الوفيات شيوعًا نتيجة الاختناق وكانت تؤثر على الأطفال وكبار السن الذين تقل أعمارهم عن عام واحد أكثر من 75 عامًا.

قد يحدث احيانا انسداد في مجرى الهواء على مستوى البلعوم أو القصبة الهوائية، وقد تسبب الأطعمة التي تتكيف مع شكل البلعوم قشعريرة من جميع الأعمار.

الاختناق هو يعتبر أحد أسباب انسداد الشعب الهوائية التي يكون أحيانا مصحوب بأورام وتورم الأنسجة وأيضا انضغاط الحلق أو الحنجرة أو القصبة الهوائية نتيجة الاختناق.

مضاعفات الشرقة في الزور

  1. إذا لم يتعافى التنفس، فقد تموت بعد 6-8 دقائق.
  2. إذا كان الجسم يفتقر إلى الأكسجين لمدة ثلاث دقائق، فقد يؤدي ذلك إلى تلف الدماغ.

أعراض الشرقة في الزور

  • تحول الوجة للون الأزرق نتيجة نقص الأكسجين.
  • في بعض الحالات الشديدة، قد لا تظهر أعراض من قبل يحتاج لبعض الهواء لتمر من خلاله.
  • صعوبة في التنفس، بما في ذلك التنفس المضطرب والصفير.
  • فقد الوعي.
  • أصوات مزعجة، مثل التنفس الخرقاء والسعال والقيء.
  • صعوبة في البكاء أو التحدث.
  • قد يحاول الناس التقيؤ عن طريق وضع أصابعهم في حلقهم.

أسباب حدوث الشرقة في الزور

يحدث الاختناق في الزور من انسداد مجرى الهواء عند دخول جسم غريب، وعادة ما يكون الجسم الغريب موضعيًا، ولكنه قد يكون كاملاً أيضًا.

  • عند الأطفال، تحدث الانسدادات عادة من الطعام أو الألعاب أو العملات المعدنية أو البالونات المطاطية ولكن أظهرت دراسة أن السبب الأكثر شيوعًا هو الفول السوداني.
  • اما عند البالغين، فعند شرب الكحول وتناول المهدئات، وإجراء عمليات على الفم والبلعوم، والمستحضرات الفموية، والحالات التي تعيق بلع الطعام أو السعال، يكون خطر الاختناق زيادة وينطبق الشيء نفسه على كبار السن، خاصة إذا كانوا يعيشون بمفردهم.

علاج الشرقة في الزور

يشمل العلاج الأساسي تقنيات أساسية غير جراحية تكون الهدف منها هي إزالة الأجسام الغريبة من مجرى الهواء كما توصي جمعية القلب الأمريكية والصليب الأحمر الأمريكي بإجراء تدريجي لزيادة الضغط الناتج عن طرد الأجسام الغريبة، فإذا فقد الضحية وعيه، فإن معظم البرامج توصي بتشجيعه على السعال.

اما في حالة إذا كانت الخطوتان غير فعالتين، فعليك بان تقوم بالضغط على البطن، وإذا فقد المريض وعيه، يتم علاج حالته عن طريق الإنعاش القلبي الرئوي.

توصي Mayo Clinic بضرب ظهر الضحية بظهر اليد بين عظام الكتفين ولكن عندما يتم حثه على الانحناء بحيث يكون رأسه أقل من صدره، وإلا فقد تدفع الضربة أجسامًا غريبة للداخل أكثر وأكثر.

تمرين هيمليك هو إجراء لإنقاذ المريض فيقوم بالضغط على بطنه بالوقوف خلفه والداخل وللأعلى اكتشف الدكتور هنري هيمليش هذا الإجراء في عام 1974.

في حالة فقدان المريض للوعي، توصي الجمعية الطبية الأمريكية بتحريك الإصبع إلى مؤخرة الحلق في محاولة لإزالة الجسم الغريب مما يتسبب ذلك في انسداد مجرى الهواء، وترفض بعض الإجراءات الحديثة هذا الإجراء بسبب الخوف من دفع الجسم الغريب إلى الداخل.

اما في حالة الرضع أقل من سنة  توصي جمعية القلب الأمريكية بعلاج اختناق الرضيع عن طريق إجراء خمس ضربات على الظهر، تليها خمس ضغطات على الصدر، ثم التكرار حتى يغادر الجسم الغريب مجرى الهواء أو حتى يتوقف الطفل عن الاستجابة.

وفي حالة النساء الحوامل والبدينات توصي جمعية القلب الأمريكية بالضغط على الصدر عند النساء الحوامل والبدينات بدلًا من الضغط على البطن، وبنفس الطريقة إلا أن يتم وضع اليدين تحت عظم الصدر بدلًا من منتصف البطن ويكون الضغط إلى الداخل.


طرق الوقاية من الشرقة

يجب على أطباء الأطفال وأطباء الأسنان ان يقوموا بتقديم المشورة للآباء بشأن الأطعمة والألعاب المناسبة لأطفالهم وذلك وفقًا لفئاتهم العمرية لمنع الاختناق. 

كما توصي جمعية طب الأطفال الأمريكية بعدم بدء الأطفال بتناول الأطعمة الصلبة قبل بلوغهم ستة أشهر من العمر، وضرورة متابعة الأطفال والمتابعة عليهم أثناء اللعب والأكل.

كما ان من الضروري تجنب الأطعمة التي من المرجح أن تسبب الاختناق، مثل الهوت دوج والحلوى الصلبة والعنب والمكسرات والفشار من المستحسن أيضا أن يتلقى الآباء والمعلمون ومقدمو الرعاية تدريبًا على الإسعافات الأولية عند حدوث الاختناق.

 

مواضيع ذات صله

علاج الشرقة المتكررة 

 علاج الشرقة

علاج البرد والانفلونزا


reaction:

تعليقات