هل المقرمشات تزيد الوزن؟

هل المقرمشات تزيد الوزن؟

تميل المقرمشات إلى أن تصبح وجبة خفيفة ذات سعرات حرارية منخفضة، إلا أنها قد تجعل الشخص يشعر بالجوع، لذا فإن المقرمشات قد تغري الشخص بتناول الكثير والكثير منها وهذا ما يجعلها مصدرًا أساسيًا في زيادة الوزن، فمن الممكن أن تكون وسيلة لإفساد للنظام الغذائي.

هل مقرمشات الذرة تزيد الوزن؟

قد تتضمن مقرمشات الذرة المحمصة على كمية متوسطة من السعرات الحرارية والتي من الممكن أن تصل إلى 99 سعر حراري تقريبًا، وبالتأكيد فهي كمية ليست كبيرة أو ضارة على صحة الإنسان.
ولكن بالعكس يوصي الأطباء يتناول هذه المقرمشات فهي مفيدة جدًا للصحة حيث أنها تساعد على تحسين وتنظيم عملية الهضم، إلا أنه يلزم عدم الإفراط في تناول هذه المقرمشات حتى لا تؤدي إلى زيادة الوزن.
وينصح أطباء التغذية من يعاني من مرض السمنة بالابتعاد عن تناول جميع أنواع المقرمشات المحمصة، حتى لا تؤدي إلى زيادة الوزن، حيث يوجد نوعان من مقرمشات الذرة وهي مقرمشات ذرة كبيرة تتضمن 99 سعر حراري، والنوع الثاني هي مقرمشات ذرة صغيرة تتضمن 85 سعر حراري.

ما هي المقرمشات التي لا تزيد الوزن؟

توجد 5 مقرمشات صحية في مقلة التسالي، تتمتع هذه المقرمشات بقيمة غذائية عالية ولكن بشرط ألا تحتوي على الملح مع ضرورة عدم الإفراط في تناولها، ومنها:

1. اللب الأبيض

اللب الأبيض هو في الأساس عبارة عن بذور فرع العسل، حيث أنه يعتبر مصدرًا غنيًا بالكالسيوم والبوتاسيوم والماغنيسيوم والعديد من الزيوت الصحية، ويحتوي ربع كوب من اللب الأبيض على 151 سعر حراري تقريبًا، وبالطبع هذا الكلام ليس منطبق في حاله اضافه الملح عليه.

2. اللب السوري

اللب السوري هو في الأساس عبارة عن بذور عباد الشمس، فهو يحتوي على المعادن والفيتامينات والدهون الصحية، ويحتوي ربع كوب من اللب السوري على 163 سعر حراري تقريبًا.

3. الفول السوداني

الفول السوداني غني بالفيتامينات والكربوهيدرات والبروتين والزنك، كما أنه قد يساعد على فقدان الوزن، حيث يتضمن ربع كوب من الفول السوداني على حوالي 207 سعر حراري.

4. المكسرات

يتضمن ربع كوب من المكسرات المتنوعة على حوالي 161 سعر حراري، هذا بالإضافة إلى نسبة هائلة من البروتين والألياف والماغنيسيوم والدهون الصحية.

5. الحمص

يحتوى ربع كوب من الحمص على 46 سعر حراري فقط.

المقرمشات كم سعرة حرارية؟

البطاطا المقلية تعتبر من الخضروات ولكن قليها في الزيت يجعلها تفقد الكثير من عناصرها الغذائية الهامة، حيث تتضمن البطاطس المقلية في المتوسط على حوالي 265 سعر حراري، أما البطاطس المخبوزة داخل الفرن تتضمن في المتوسط 161 سعر حراري فقط.
حلقات البصل المقلية هي الأكثر ضررًا مقارنًة بالبطاطس المقلية، ذلك لأن حلقات البصل قد تحتوي على المزيد من السعرات الحرارية والمزيد من السكر، والقليل من البوتاسيوم مع الكثير من الدهون المشبعة.
  • تحتوي مقرمشات الروستيكا على حوالي 350 سعر حراري لكل 100 جرام.
  • تتضمن المقرمشات المقلية حوالي 90 سعر حراري لكل 100 جرام.
  • مقرمشات الكونو تتضمن 120 سعري حراري لكل 100 جرام.

هل المقرمشات ضارة؟

بالتأكيد يفضل الكثير من الأشخاص تناول مختلف أنواع المقرمشات والسناكس والحلويات اللذيذة وذلك في جميع الأوقات والمناسبات، إلا أن الإفراط في تناول هذه المقرمشات من الممكن أن يؤدي إلى الكثير من المشكلات الصحية. 
وأهمها الإصابة بالتهاب الجهاز المناعي، حيث ظهر الالتهاب المزمن ذات الدرجة المنخفضة بمثابة حلقة وصل هامة للكثير من الأمراض، مثل مرض السكري وأمراض القلب. 
وبالإضافة إلى ذلك فإن تناول المقرمشات والتي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة قد تؤدي إلى زيادة الوزن بمرور الوقت وبنسبة كبيرة.

السعرات الحرارية في مقرمشات البريتزل

مقرمشات البريتزل هي عبارة عن أطعمة خفيفة يفضلها الكثيرين، فهي تحتوي على نسبة عالية من السكر ولا تتضمن مكونات صناعية قد تلحق الضرر بصحة الإنسان.
لذا يوصي بتناولها إلا أنه يجي عدم الإفراط في تناولها، فمثلًا من الممكن تناول هذا النوع من المقرمشات مرتين فقط في الأسبوع.
تحتوي مقرمشات البريتزل على حوالي 90 سعر حراري لكل كوب، وبالنسبة للأشخاص الذين يسعون لفقد الوزن ينصح بعدم تناول هذه المقرمشات، لأن هذه المقرمشات ستفسد النظام الغذائي، حيث يمكن استبدالها بالفاكهة أو الخضروات مثل الخيار والخس والكرنب.

السعرات الحرارية في المقرمشات الصينية

المقرمشات الصينية هي عبارة عن مقرمشات مصنوعة من الأرز الأبيض، وتسمي بسكوت الأرز، يتم تحضير هذه المقرمشات إنا من خلال القلي أو الخبز في الفرن.
ويحتوي كل 100 جرام من المقرمشات الصينية على 120 سعر حراري، فهي تحتوي أيضًا على 45 جرام من الكربوهيدرات، و4 جرام من البروتين وحرام واحد فقط من الدهون.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -