اسئلة واجوبة عن زيادة الوزن والسمنة

اسئلة واجوبة عن زيادة الوزن

أكثر ما يشغل بال الكثير من الناس ما هي الأطعمة التي تسبب زيادة أو نقص في الوزن، عند اتباع حمية غذائية لفقدان الوزن نريد أن نعرف ما هي الأطعمة المسموح بها. 

وعند الرغبة في اكتساب بعض من الوزن نبحث عن الأطعمة التي تساعدنا في ذلك، في هذا المقال سنعرض عليك اسأله واجوبه عن زيادة الوزن. 


هل الفول الاخضر يزيد الوزن؟

هناك الكثير من الأسئلة حول هل الفول الاخضر يزيد الوزن أم لا، الحقيقة أن الفول الأخضر يساعد على فقدان الوزن ولا يسبب زيادته، ولكن بشرط عدم الإفراط في تناوله بالخبز حتى لا يُسبب زيادة في الوزن.

ينصح به الكثير من أطباء التخسيس، فهو يعطي إحساس بالشبع وامتلاء المعدة؛ وذلك لاحتوائه على كميات عالية من البروتين والألياف، فكل ربع كوب من الفول الأخضر يحتوي على 10 جرام من البروتين، وتلك نسبة كبيرة جدا، كما أنه يحتاج لساعات طويلة حتى يتمكن الجسم من هضمه. 


هل الكاسترد يزيد الوزن؟

هناك الكثير من الاعتقادات الخاطئة حول أن الكاسترد يسبب السمنة وزيادة في الوزن، إلا أن هذا غير صحيح فهو يعد من الحلويات قليلة السعرات الحرارية.

لذلك يساعد الجسم في الحصول على السكريات التي يحتاجها دون أن يُسبب أي زيادة في الوزن، ولكن دون الإفراط في تناوله. 


هل العدس يزيد الوزن؟

يعد العدس من الأطعمة التي يتساءل الكثير حول هل يسبب في زيادة النقص ام لا، الحقيقة أنه يساعد على نقص الوزن ولكن بتناول كميات لا تفوق السعرات الحرارية التي يحتاج لها الجسم، فتناول اي طعام بكميات كبيرة يؤدي إلى زيادة الوزن. 

يحتوي العدس على الألياف والبروتين وهما يُساعدان على الشعور بامتلاء المعدة والشبع لفترة طويلة، وهذا بسبب أن الألياف التي توجد في العدس تحتاج إلى فترة طويلة للمضغ في الفم.

كما أن الألياف تبقى في الأمعاء لفترة طويلة، فضلًا عن احتوائها على عدد قليل جدًّا من السعرات الحرارية، لذلك يمكن تناول منه كميات كبيرة دون أن يسبب زيادة في الوزن. 


هل اللب السوبر يزيد الوزن؟

إن اللب السوبر، أو اللب الأصفر كما يطلق عليه البعض، واحد من أهم المسليات، لذلك يتساءل الكثير حول هي يسبب زيادة في الوزن ام لا. لا يُسبب اللب السوبر زيادة في الوزن.

 بل العكس هناك العديد من أطباء التغذية وخبراء خسارة الوزن ينصحون بتناول اللب السوبر غير المملوح حتى يتخلص الجسم من الدهون المتراكمة به. 

أن اللب السوبر يحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، إلا أن كميات قليلة منه استهلاك الدهون المتراكمة بالجسم لهضمه، كما تحفز عملية الأيض وهي تلك العملية المسئولة عن حرق الدهون داخل الجسم.


هل اللب الأبيض يزيد الوزن؟

هذا سؤال يشغل بال الكثير، فاللب الأبيض يُعد من أكثر التسالي المفضلة للكثير، فالحقيقة أن اللب الأبيض يساعد على فقدان الوزن؛ وذلك لاحتوائه على العناصر الغذائية الهامة التي تجعل الفرد يشعر بالشبع لفترة طويلة، ومن أهمها الألياف. 

كما أن اللب الأبيض يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، التي تحفز الجسم على حرق الدهون، كذلك يحفز عملية الأيض بالجسم المسئولة عن عمليات الحرق داخل الجسم.

بالإضافة إلى احتواءه على حمض الكلوروجينيك  الذي له دور كبير في التقليل من السكر بالدم وهذا يساعد على إنقاص الوزن، فضلًا عن أن اللب الأبيض يمد الجسم بالبروتينات والفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية، التي يساعدوا الجسم على فقد الوزن.


هل البلح يزيد الوزن؟

يعد البلح يعد سلاح ذو حدين، فهو يساعد على إنقاص الوزن وكذلك يسبب في زيادته؛ أن التمر يحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية لذلك عند الإفراط في تناوله يسبب زيادة في الوزن. 

أما إذا أردت أن تستخدم البلح في إنقاص الوزن، فيجب ألا تتناول أكثر من 4 أو 6 حبات في اليوم. ويعد البلح من أهم العناصر الغذائية في نظام فقد الوزن. 

وذلك لأنه يحتوي على الكربوهيدرات، والمعادن، والفيتامينات، والبروتينات، والألياف التي يحتاجها الجسم، كما يساعد على الشبع لفترة طويلة.


هل البرغل يزيد الوزن؟

إن البرغل يساعد في فقدان الوزن، لاحتوائه على الألياف التي تُعزز الشعور بالشبع واملاء المعدة، كما أنه يساعد على بطء امتصاص الدهون والسكريات في الأمعاء الدقيقة.

مما يجعله متحكم في مستويات السكر في الدم. لكن تناول البرغل يعتمد على نسبة الكربوهيدرات في النظام الغذائي، فإذا كانت الحمية الغذائية المتبعة تحتوي على نسب قليلة من الكربوهيدرات، لا يمكن تناول البرغل. 


هل اللولب النحاسي يزيد الوزن؟

اللولب النحاسي هو وسيلة منع الحمل، ويتساءل الكثير حول هل اللولب النحاسي يتسبب في زيادة الوزن أم لا، خاصة أن هناك العديد من السيدات ازداد وزنهم بعد استخدامه، ولكن لا يوجد أي أدلة علمية مؤكدة حتى الآن. 


هل الليمون يزيد الوزن؟

يساعد الليمون على إنقاص الوزن؛ حيث يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، مما يجعل شرب عصير الليمون بدون سكر بكميات كبيرة لا يؤثر على وزن الجسم.

بل يقوم بتحفيز الجسم على الحرق مما يُسبب فقدان في الوزن، كما أنه يقوم بطرد السموم من الجسم وتنظيفه، بالإضافة إلى أنه ينظم درجة الحرارة داخل الجسم، وهذا يُساعد على حرق الدهون فيُسبب نقص في الوزن. 


هل النبق يزيد الوزن؟

إن فاكهة النبق تساعد على إنقاص الوزن، فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، لذلك ينصح العديد من أطباء التغذية إدخال النبق في النظام الغذائي. 

أن النبق يحتوي على الكالسيوم والحديد والفيتامينات المهمة، بالإضافة إلى احتوائه الألياف التي تُساعد على إنقاص الوزن من خلال الشعور بالشبع واملاء المعدة، فضلًا عن نسبة الدهون والسكريات القليلة حتى يعطي للجسم احتياجاته. 


هل الاندومي يسمن؟

أصبح الاندومي من الوجبات المفضلة والاساسية عند الكثير، ولكن السؤال الذي يتبادر في الأذان، هل الاندومي يسمن ام لا، في الحقيقة أنه يؤدي إلى السمنة في البطن، فهو من الأطعمة الجاهزة الغير صحية، كما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول، وكذلك ارتفاع السكر في الدم.


هل البطيخ يزيد الوزن؟ 

مع قرب بداية دخول الصيف وموسوم البطيخ، يتساءل الكثير حول هل البطيخ يزيد الوزن أن لا. أن ثمرة البطيخ تحتوي على نسبة كبيرة من الماء والقليل من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، مما يجعله يساعد على تقليل الوزن وليس زيادته.

أن السكر الطبيعي الموجود في البطيخ أفيد بكثير من السكر المضاف في الأطعمة الجاهزة، كما أنه يحتوي على الألياف، والمعادن، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة.

والمواد الكيميائية النباتية المفيدة للجسم والتي تُساعد على إنقاص الوزن. أن تناول البطيخ قبل الوجبة ب 15 دقيقة سيجعل الفرد يشعر بالشبع وبالتالي سيتناول كميات قليلة من الطعام، فبتالي سينقص وزنه. 


هل اللبن يزيد الوزن؟

إن تناول اللبن بشكل معتدل لا يُسبب زيادة في الوزن، ولكن لا يؤدي إلى إنقاصه، بل هو يتم وضعه في النظام الغذائي لشخص يريد أن يكتسب الوزن؛ حيث يحتوي اللبن على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية والدهون، كما يحتوي على كميات كبيرة من البروتين. 


هل الرمان يزيد الوزن؟

إن الفواكه تحتوي على نسبة سكريات؛ لذلك يقلق الكثير من هل تسبب في زيادة الوزن أم لا، في الحقيقة أن الرمان من الفواكه التي تُساعد على فقدان الوزن. 

فهي تعمل على تقليل الدهون ومنع مقاومة الإنسولين؛ وذلك لاحتوائه على حمض الإيلاجيك، فضلًا عن احتوائه أيضًا على مواد التانين والمواد الفلافونويدية التي يقوموا بمحاربة السمنة والوزن الزائد. 

كنا أن الرمان يحتوي على الألياف التي يتم امتصاصها ببطء داخل الجسم، فتُعزز الشعور بالشبع لفترة طويلة. فضلًا عن أنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة


هل البطاطس المسلوقة تزيد الوزن؟

تعد البطاطس من النشويات لذلك فهي تسبب القلق للكثير حول هل البطاطس المسلوقة تزيد الوزن، الإجابة هي أنها لا تُزيد الوزن ولكن بدون أن يُضاف عليها أي شيء؛ حيث تحتوي البطاطس المسلوقة كميات كبيرة من الألياف، والبروتينات، والكربوهيدرات النشوية. 


هل الاناناس يزيد الوزن؟

يعد الاناناس من الفواكه المحببة للكثير ولكن يخشون من أن تكون سبب زيادة الوزن، وفي الحقيقة أن الأناناس يحتوي على الألياف الطبيعية التي تُعزز الشعور بالشبع.

كما يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، فضلًا عن أنه خالي من السعرات الحرارية والدهون، لذلك فهو يقوم بإنقاص الوزن لا زيادته.


هل القلقاس يزيد الوزن؟

يعد القلقاس من الخضروات التي يفضلها الكثير، فهي انها مفيدة للجسم، كما انها تساعد على فقدان الوزن، فهي غنية بالألياف التي تعمل على إبطاء عملية الهضم، فيجعلك تشعر بالشبع لفترات طويلة.

وبالتالي تستهلك كميات قليلة من السعرات الحرارية.  كما يحتوي القلقاس على النشويات المقاومة، أي كربوهيدرات، وهي لا يتم هضمها في الأمعاء الدقيقة، لذلك تعزز أيضًا الشعور بالشبع، فضلًا عن أنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة. 


هل الكاكاو يزيد الوزن؟

يعد الكاكاو من المشروبات المفضلة لدى الكثير، ولكن هناك خوف من كونه يزيد من اللون، ولكن في الحقيقة هو لا يُسبب اي زيادة في الوزن؛ لأنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة، بل ربما يؤدي إلى إنقاص الوزن فهو يعمل على التقليل من الشهية، وتعزز الشعور بالشبع.


هل الشوفان يزيد الوزن أو ينقص الوزن؟

أن الشوفان سلاح ذو حدين، فهو يمكن أن يتسبب في زيادة في الوزن وقادر أيضًا أن يساعد على فقدان الوزن؛ فذلك يجب الحرص عند تناوله. إذا كنت تريد زيادة وزنك فعليك بتناول كميات كبيرة من الشوفان أو خلطه بأطعمة أخرى.

 أو إضافة الخلطات عالية البروتين، أو شراءه جاهز؛ حيث أن عبوة الشوفان الجاهزة تحتوي على العديد من المكونات التي تؤدي إلى زيادة الوزن، مثل السكر.


هل الفلافل تزيد الوزن؟

الفلافل من الوجبات المهمة خاصة في الوطن العربي، لذلك يتساءل الكثير هل الفلافل تزيد الوزن أم لا، في الحقيقة هي لا تُسبب زياد في الوزن ولكن عند تناولها بكميات محددة، فهي تحتوي على سعرات حرارية قليلة، كما يحتوي على البروتين والمعادن، والقليل من الدهون. 


هل السيريلاك يزيد الوزن للكبار؟

على الرغم من أن السيريلاك وجبة من وجبات الأطفال، إلا أن هناك العديد من الكبار يحبون تناوله، ويكون التساؤل هل السيريلاك يزيد الوزن أن لا، وفي الحقيقة فهو يساعد على زيادة الوزن. 

حيث إنه يحتوي على كميات كبيرة من البروتينات والكربوهيدرات، والعديد من الفيتامينات والمعادن، التي تُسبب زيادة الوزن. 


هل النوم بعد الأكل يزيد الوزن؟

يعتقد الكثير أن النوم بعد الأكل يُسبب زيادة في الوزن والمنة، بسبب تراكم الدهون وعدم حرقها، إلا أن هذا اعتقاد خاطئ، فلا يوجد أي دليل طبي أو علمي يقول إن النوم بعد تناول الأكل يؤدي إلى زيادة الوزن، بل هو من الممكن أن يُسبب عسر هضم. 


هل التفاح الاخضر يزيد الوزن؟

التفاح الأخضر يعد من أكثر الفواكه التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات وعناصر أخرى مهمة للجسم، تُساعد على فقدان الوزن، كما أن سعراته الحرارية قليلة جدًا مقارنة بالفواكه الأخرى.

فضلًا عن احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف التي تعمل على تعزيز الشعور بالشبع وامتلاء للمعدة، وبالتالي فهو يؤدي إلى خسارة الوزن. 


هل البيبسي يزيد الوزن؟

البيبسي أو المشروبات الغازية بشكل عام يُسبب زيادة كبيرة في الوزن؛ حيث أنه يؤدي إلى زيادة الشهية لاحتوائه على نسبة كبيرة من السكريات، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية. 


هل شرب الماء بعد الأكل يزيد الوزن؟

يعتقد الكثير أن شرب الماء بعد الأكل يؤدي إلى زيادة الوزن؛ بسبب أنهم يعتقدون أن ذلك يؤثر على عملية الهضم ويُسبب تراكم السموم في الجسم، إلا أن هذا غير صحيح. 

بل العكس هو الصحيح، فإن شرب الماء بعد الأكل يساعد في جعل عملية الهضم أسرع وأسهل عن طريق تفكيك الطعام حتى يستطيع الجسم أن يمتص العناصر الغذائية الموجودة ونقلها في الجهاز الهضمي بسلاسة؛ وبذلك فأن شرب الماء بعد الأكل لا يزيد الوزن. 


أفضل حليب للرضع يزيد الوزن

أفضل حليب للرضع يزيد الوزن هو حليب بدياشور للرضع، حيث يتميز بأنه فاتح للشهية، كما أنه يحتوي على سعرات حرارية عالية لذلك يعمل على زيادة وزن الطفل، فضلًا عن أنه يتميز أيضًا أنه خالٍ من اللاكتوز فلا يسبب المغص للطفل ولا الغازات. 


هل العرقسوس يزيد الوزن؟

مشروب العرقسوس لا يسبب في زيادة الوزن، بل أن الوزن الذي تزداده عند تناول العرقسوس ما هو إلا عرض جانبي مؤقت نتيجة لاحتباس السوائل في الجسم فقط. 

بل أن العرقسوس يمكن استخدامه لتقليل الوزن فهو يعزز الشعور بالشبع، بسبب ما يحتويه من الألياف الغذائية بنسبة كبيرة. 


هل الباذنجان يزيد الوزن؟

يساعد الباذنجان على خسارة الوزن، فهي يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، فضلًا عن كميات كبيرة من الألياف، كما يحتوي الباذنجان على مادة السابونين، التي تقوم بمنع تراكم أو امتصاص الدهون في الجسم، بالإضافة إلى أنه من الخضروات قليلة الكربوهيدرات. 


هل البيض المسلوق يزيد الوزن؟

يعد البيض المسلوق الخيار الصحي لفقدان الوزن؛ حيث أنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة، فضلًا عن انه غني بالبروتينات، والعديد من الفيتامينات، مما يساعد على تعزيز الشعور بالشبع واملاء المعدة لفترة طويلة. 

فضلًا عن أن البيض المسلوق يحفز عمليات الأيض المسئولة عن حرق الدهون في الجسم، لكن يجب تناوله بكميات محددة حتى لا يستقبل الجسم كميات كبيرة من السعرات الحرارية التي تفوق احتياجاته. 


هل الفول السوداني يزيد الوزن؟

الفول السوداني سلاح ذو حدين، إذا تناولته بكميات كبيرة سيُسبب زيادة في الوزن؛ فهو يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، أما إذا تناولته بكميات قليلة سيُساعد على فقدان الوزن لأنه يحتوي على الألياف والبروتينات التي تُعزز الشعور بالشبع لفترة طويلة. 


هل الأرز يزيد الوزن؟

الأرز من الوجبات التي تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية، لذلك تؤدي إلى زيادة الوزن، وخاصة إذا تم تناوله بكميات كبيرة ودون ممارسة رياضة. 


هل التين يزيد الوزن؟

التين يحتوي على سعرات حرارية قليلة؛ فأن الثمرة الواحدة تحتوي على 40 سعر حراري فقط، كما يحتوي على الألياف التي تُساعد على الشعور بالشبع لمدة طويلة وهذا يؤدي إلى فقدان الوزن. 

إلا أن التين المجفف يعمل على زيادة الوزن، وذلك بسبب أن فقدان الماء في هذه الفاكهة جعلها يحتوي على سعرات حرارية عالية 


هل العنب يزيد الوزن؟

هناك العديد من التساؤلات حول هل العنب يزيد الوزن أم لا، في الحقيقة أن العنب يحتوي على سعرات حرارية معتدلة مثله مثل باقي الفواكه، وعند تناوله باعتدال سيُساعد على إنقاص الوزن. 

لأنه يعد من المصادر الطبيعية للريسفيراترول، وهو أحد أنواع مضادات الأكسدة القوية، بالإضافة إلى احتوائه إلى الألياف المشبعة التي تعمل على الشعور بالشبع وامتلاء المعدة لفترة طويلة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -