ما هي حشرة الحمام السوداء أو حشرة المرحاض والتخلص منها


حشرة الحمام السوداء أو حشرة المرحاض


يعد ظهور بعض أنواع الحشرات، مثل: حشرة الحمام السوداء أو ديدان الدم أو الديدان البيضاء في الحمامات المنزلية إحدى المشكلات التي يعاني منها كثير من الأشخاص، قد يكون سبب ظهور تلك الحشرات مجهول للبعض.

لذا سوف نوضح في هذا المقال بعض أنواع الحشرات التي قد تظهر في حمام المنزل، وأسباب ظهورها، هذا بالإضافة إلى كيف يمكن التخلص من هذه الحشرات؟
حشرة الحمام السوداء أو حشرة المرحاض والتخلص منها

يعاني بعض الأشخاص من ظهور ديدان سوداء في دورة المياه في المنزل، وعادة ما تعرف هذه الديدان باسم ديدان شعر الخيل وذلك نظرًا لتشابه مظهرها وسمكها مع مظهر وسمك شعر الخيل.

أسباب ظهور حشرة المرحاض في المنزل

عادة ما يرجع سبب ظهور حشرة المرحاض والتي تكون في شكل دودة سوداء تشبه الثعبان إلى أسباب عدة من بينها: وجود حشرات أخرى بالمنزل كالصراصير التي تبتلع بيض تلك الحشرة.

ومن ثم تقوم بالتخلص منه في منزلك أو في المرحاض على وجه التحديد وذلك يكون أثناء عملية التغذية أو في صورة فضلات، وفي حالة توافر بيئة رطبة وذات مناخ دافئ يبدأ البيض في الفقس ومن ثم ينتج عنه وجود حشرة الحمام السوداء.

كيفية التخلص من حشرة الحمام السوداء أو دودة شعر الحصان؟

هناك طرق عدة يمكنك التخلص من خلالها من حشرة المرحاض السواء، ومنها:

التخلص من الحشرات التي قد تكون أحد الأسباب الأساسية في ظهور تلك الحشرة، وذلك من خلال استخدام المواد بعض المبيدات أو المواد التي تساعد على القضاء على تلك الحشرات.

تنظيف الحمام بشكل مستمر باستخدام المنظفات والمطهرات، مثل: الكلور أو ديتول ويمكن أيضًا استخدام الفنيك.

أنواع أخرى من الحشرات التي قد تظهر في المرحاض

إلى جانب حشرة الحمام السوداء فإن هناك عدد من الحشرات الأخرى التي قد تلاحظ ظهورها في مرحاض منزلك، ومن بين هذه الحشرات:

ذباب المجاري وكيفية التخلص من الذباب الصغير في الحمام

الحشرات الصغيرة السوداء أو ما تعرف بذباب الصرف: هي عبارة عن حشرة تشبه الذباب وذات لون أسود إلا أنها تنتمي إلى فصيلة البعوض، وهي سريعة الانتشار حيث تضع الذبابة الواحدة أعداد كبيرة من البيض يتراوح عددها بين 50 إلى 100 بيضة.

ويعيش ذباب المجاري في البيئات الدافئة التي تتميز بالرطوبة العالية، لذا فإننا نجده ينتشر حول مصارف المياه والبالوعات.

أسباب ظهور ذبابة المصرف في المرحاض

هناك أسباب عدة قد تؤدي إلى ظهور ذبابة المجاري في الحمام من بينها:
  • وجود انسداد كلي أو جزئي في الصرف الصحي بالمنزل.
  • تراكم رواسب طينية أو تراكم الأتربة مع بقايا الصابون.
  • الرطوبة العالية.

كيف يمكن التخلص من هاموش الحمام؟

يعد التخلص من ذباب المجاري ليس بالأمر الصعب حيث يمكنك التخلص منه من خلال:
  1. اصلاح مشاكل انسداد الصرف.
  2. الحفاظ على نظافة المرحاض وتنظيفه بشكل مستمر باستخدام المنظفات والمطهرات المناسبة.
  3. اضرار ذبابة الصرف على الإنسان

قد لا يعطي البعض أهمية لوجود مثل تلك الحشرات بالمرحاض، إلا أن وجودها قد يتسبب في بعض المشاكل الصحية عند تعرض الشخص للدغ وخاصة الأشخاص الذين يعانون من الحساسية، ومن بين الأعراض التي قد تظهر على بعض الأشخاص عند تعرضهم للدغ من ذبابة الصرف:
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • القيء.
  • الطفح الجلدي.

بق الحمام" نمل الحمام"

بق الحمام هو عبارة عن حشرة صغيرة تشبه حشرة البق إلا أنه يتغذى على الكائنات الدقيقة والفطريات التي تعيش في الحمامات وليس على الدماء كما هو الحال في حشرة البق.

لذا فإن وجود مياه راكضة في الحمام يعد أحد الأسباب الأساسية لظهور بق الحمام حيث النشاط البكتيريا والفطريات التي تعد الغذاء الرئيسي لبق الحمام، هذا بالإضافة إلى أن بق الحمام يعيش في البيئات الدافئة ذات الرطوبة العالية.

علاج بق الحمام وكيفية التخلص من بق الحمام نهائيًا

تعد أولى الخطوات للتخلص التام من حشرة بق الحمام هي سد جميع الشقوق والتصدعات الموجودة في المرحاض والتي قد تؤدي إلى دخول الحشرات من خلالها، ومن ثم تنظيف الحمام وتطهيره باستخدام الكلور أو الفنيك.

ومن ثم رش الفنيك أو الكلور في البالوعات وداخل قاعدة الحمام، وغلقه لمدة نصف ساعة على الأقل لكي يتمكن المطهر من القضاء على الحشرات، ويمكن بعد ذلك غسل الحمام بالماء.

ويعد الفنيك أكثر فاعلية في القضاء على مثل هذه الحشرات من الكلور وذلك لأنه من المواد البلورية السامة التي المستخلصة من البنزين.

السمكة الفضية

  • هي عبارة عن حشرة صغيرة الحجم غير مجنحة يتراوح طولها بين 12 إلى 19 ملم، وتنشط هذه الحشرة في الليل.
  • وتعد الأماكن المظلمة والرطبة أو الغير نظيفة بيئة مناسبة لها للعيش والتكاثر، وتتغذى هذه الحشرة على المواد الغذائية التي تحتوي على نسب عالية من النشا والسكر والبروتين.
  • وعلى الرغم من أن الضرر الأكبر من هذه الحشرة قد يتمثل في تدميرها للممتلكات، مثل: الأوراق والملابس، إلا أنها قد تتسبب أيضًا في:
  • إصابة بعض الأشخاص بالحساسية.
  • جذب بعض الحشرات الأخرى إلى المنزل، مثل: الخنافس.

كيف يمكن التخلص من حشرة السمكة الفضية؟

لكي تتمكن من التخلص من السمكة الفضية عليك أولًا التأكد من إغلاق أي شقوق قد تسمح بدخول السمكة إلى منزلك، ومن ثم تنظيف المنزل جيدًا وتطهيره كما يمكن استخدام المبيد الحشري المناسب لقتل تلك الحشرة، وإذا كنت تقوم بتخزين بعض الكتب أو الأشياء في المنزل من المهم تنظيفها أيضًا.

أنواع الديدان التي تظهر في الحمامات

والآن وبعد أن عرضنا بعض من أنواع الحشرات التي قد تلاحظ ظهورها في مرحاضك وكيف يمكنك التخلص منها، سوف نعرض فيما يلي بعض من أنواع الديدان التي تظهر في المراحيض، ومنها:

ديدان الدم في دورة المياه وطريقة التخلص منها

سميت ديدان الدم بهذا الاسم نسبة إلى لونها الأحمر الفاتح الذي يشبه لون الهيموجلوبين، وهي واحدة من الآفات المنزلية الشائعة التي يبلغ طولها بضع بوصات وتتواجد دائمًا بالقرب من مصادر المياه.

وتعيش ديدان الدم في المرحاض وتتغذى على المواد العضوية الموجودة بها، ويمكن التخلص من هذه الديدان من خلال: قتلها أو جمعها وإزالتها من الحمام ومن ثم تنظيفه جيدًا وتطهيره باستخدام مطهر مناسب كالكلور أو الفنيك.

ديدان الأرض في دورة المياه وطريقة التخلص منها

هي ديدان بنية اللون تظهر في الحمامات نتيجة وجود تصدعات أو شقوق في إحدى مواسير الصرف الصحي بالحمام مما يمكنها من الدخول.

ويمكن التخلص من ديدان الأرض بشكل نهائي وبسهولة من خلال الاستعانة بالسباك للتخلص من الشقوق الموجودة بالمواسير والتي أدت إلى دخول هذه الديدان، ومن ثم تنظيف وتطهير المرحاض جيدًا.

أسباب وجود الدود الابيض في الحمامات

قد يتساءل البعض عن سبب ظهور دود في ارضية الحمام أو المطبخ ذو لون أبيض، الدود الأبيض هو عبارة عن يرقات ذباب تظهر نتيجة لانجذاب الذباب إلى رائحة القمامة لذا فإنها عادة ما تتواجد حول القمامة.

كيف يمكن التخلص من الدود الأبيض؟

إن التخلص من الدود الأبيض ليس بالأمر الصعب حيث يمكنك التخلص منه من خلال:

التخلص من القمامة الموجودة في المنزل ومن ثم غلي ماء وسكبه على اليرقات لقتلها وبعد ذلك يتم غسل السلة بالماء الساخن وسائل الغسيل، ويمكن استخدام أيضًا بعض المواد ذات الرائحة النفاذة مثل: زيت النعناع أو خل التفاح أو القرنفل أو ورق الغار أو الريحان لمنع عودة الديدان مرة أخرى.

ويعد من المهم أيضًا الحفاظ على السلة في حالة جفاف، وذلك لأن البيئة الرطبة تعد بيئة مناسبة ليرقات الذباب.

كما يمكن القضاء على الدود الأبيض أيضًا من خلال استخدام المبيدات الحشرية غير السامة، وذلك من خلال مزج كمية من المبيد مع ماء ساخن ووضع الخليط في بخاخة ورش المكان المتواجد به اليرقات بالخليط، وتركه لمدة 10 دقائق ومن ثم جمع اليرقات الميتة وتطهير مكانها.

يمكن استخدام خليط الماء مع الخل أو الملح أو الجير كمبيد لهذه اليرقات، وذلك من خلال رش المكان المتواجد به اليرقات بالخليط.

ويعد من الممكن أيضًا استخدام مبيد الحشرات الخاص بالحيوانات الأليفة للتخلص من الدود الأبيض.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -