أفضل طرق القضاء علي الصراصير

القضاء علي الصراصير

تعاني الكثير من ربات البيوت من تواجد الصراصير داخل المنزل، مما يتسبب هذا الامر في الإزعاج الشديد لهم، الصراصير حشرات ضارة ومن الممكن أن تسبب بعض الأمراض لأفراد الأسرة إذا دخلت لمصادر الطعام والشراب.

وتتكاثر الصراصير بشكل سريع ومرعب، وتأتي الصراصير علي الأماكن الغير نظيفة والأماكن الرطبة والدافئة، لذلك تقوم ربات البيوت بالبحث علي طرق تساعدها في القضاء عليها و تكون طرق أمنة غير ضارة حتي لا تسبب أي أذي لأفراد المنزل. 


سبب تواجد الصراصير في المنزل

لكي نتعرف علي الطرق الفعالة في القضاء علي الصراصير لأبد أن نعرف أولا أسباب تواجدها ، تأتي الصراصير إلي المنازل بحثا عن الطعام.

والأشياء التي تجذب الصراصير هي وجود الماء والرطوبة  والطعام في المنازل، وتتواجد الصراصير في الشقوق والزوايا التي لا تري بالعين ويصعب الوصول إليها.

وتلجأ الصراصير إلي الاختباء داخل الأجهزة الكهربائية ، ووجود النباتات والأعشاب داخل المنزل هو أيضا سبب في وجودها.


أسهل الطرق للقضاء علي الصراصير

هناك العديد من الوسائل والطرق البسيطة التي تساعد في القضاء علي الصراصير   داخل البيت ومنها.

  • إبعاد الطعام عن امكان تواجدهم: الطعام مهم لبقاء الصراصير أحياء، لهذا من أهم الطرق للقضاء علي الصراصير هي عدم وجود أي بقايا للطعام، وعدم ترك أواني الطعام مكشوفة، والكشف علي الشقوق والزوايا الموجودة في المطبخ، وتنظيف الخزائن باستمرار، وتنظيف صناديق القمامة .
  • القضاء علي الأماكن التي تتواجد فيها: الصراصير تعيش داخل الأماكن المزدحمة بالأشياء ، والتي تحتوي علي صناديق  وأوراق وأكياس ، التأكد من عدم وجود شقوق حتي لا تتمكن من العيش بداخلها والتكاثر وزيادة أعدادها.
  • التخلص من المياه الراكدة: التأكد من عدم وجود أي مياه راكدة داخل المطبخ لأن الصراصير تتجمع عندها، والتأكد من عدم وجود مياه أسفل الثلاجة أو أسفل حوض المطبخ.
  • استخدام المبيدات الحشرية: يعد استخدامها أمر ضروري حتي تساعدنا في القضاء نهائيا عليها لأن فاعليتها قوية ، وتوجد العديد من المبيدات في الأسواق علي هيئة رش أو بودرة أو شكل سائل، ويجب الحرص في استخدامها وأبعد المبيدات عن الأطفال لأنها تحتوي علي مكونات سامة.


طرق أخري للتخلص من الصراصير 

  • مصيدة السكر والبو راكس: تساعد خلطة السكر والبو راكس في القضاء علي الصراصير، وتكون بمزج السكر ومادة البو راكس  بكميات متساوية ووضعها في أماكن اختباء الصراصير، لأن السكر مادة جاذبة للصراصير أما البو راكس مادة سامة وفعالة للتخلص منهم، ويجب الانتباه عند وضع هذا الخليط أن يكون بعيد عن متناول الأطفال حتي لا يسبب الضرر.
  • أوراق الغار: يعتبر الغار من الروائح الغير المحببة للصراصير، لذلك استخدام ورق الغار مفيد في القضاء عليهم ، ونقوم  بطحن ورق الغار، ثم نضع المسحوق في أماكن تواجد الصراصير.
  • الأمونيا: تعتبر من المواد الكيميائية التي لها قدرة عالية علي التخلص من وجود الصراصير، ويكون عن طريق مزج إناء من الأمونيا مع كمية من الماء، ويستخدم هذا المزيج في تنظيف أماكن تواجد الصراصير.
  • البصل واثوم: مزج كميات من البصل والثوم مع كمية قليلة من الفلفل الأسود ، ثم نخلطهم مع لتر ماء ونضع فيه كمية مناسبة من الصابون السائل، وبعد ذلك نقوم برش الخليط في أماكن الصراصير.
  • عصير الليمون: يساعد الليمون في القضاء علي الصراصير، وذلك بمزج عصير الليمون مع الماء، ويجب ملاحظة أن يكون العصير مركز جدًا حتي لا تتلاش رائحته داخل الماء، ثم نرش الخليط علي أماكن وجود الصراصير.
  • خليط السكر وبيكربونات الصوديوم:  يساعد هذا الخليط في القضاء علي الصراصير، نقوم بمزج كمية مناسبة من السكر مع كمية من بيكربونات الصوديوم، ثم نرش الخليط علي أماكن وجود الصراصير.
  • عشب النعناع البري: تعد من أفضل وأقوي الوسائل لأنها تساوي قوة استخدام المبيدات الحشرية، لكنها غير ضارة للإنسان، وتكون بمزج كمية صغيرة من النعناع البري مع كمية مناسبة من الماء، ثم نقوم بغلي الخليط ويوضع في زجاجة ذات رشاش، ثم نرش هذا الخليط علي المناطق التي تتواجد فيها الصراصير.


بعض النصائح المفيدة والمجربة لمنع أنتشار الصراصير داخل المنزل

  • الحفاظ دائما علي نظافة المطبخ، وأن لا يحتوي علي كميات من الدهون لأن الدهون تساعد علي تواجد الصراصير وجذبها.
  • وجود صناديق القمامة بعيدة عن الغرف المنزلية، والحرص علي نظافتها باستمرار.
  • عمل صيانة دورية لكل سباكة المنزل، لأن وجود الماء يعد عامل هام في جذب ووجود الصراصير.
  • وضع مادة النفتالين بالقرب من مدخل المنزل، نظرًا لرائحة النفتالين القوية التي تساعد في طرد وبعد الصراصير عن المنزل.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -