هل الكلور يقتل الشجر

هل الكلور يقتل الشجر


يسأل البعض هل الكلور يقتل الشجر؟، وفي تلك المقالة سنوضح الإجابة على هذا السؤال بالتفصيل، حيث أن بعض محبي الزراعة المنزلية لديهم إهتمام كبير بكل ما يخص الزراعة، ولذلك سنحرص في تلك المقالة على توضيح بعض الأمور.


هل الكلور يقتل الشجر؟

  1. الكلور بشكل عام يتم إضافته إلى الماء خلال عملية التعقيم، ولكن إضافته تتم بشكل محسوب ودروس وغير عشوائي حتى لا يضر بصحة الإنسان، وبناء على معايير مدروسة، حيث أن الكلور له فضل كبير في تنظيف وتعقيم مياه الشرب بشكل دقيق، وله دور فعال وقوي في التخلص من بعض الأمراض الشديدة ومنها مرض الكوليرا ومرض الديسنتاريا.
  2. خلال عملية التفاعل الخاصة بالكلور، فيختفي أثره في الماء بصورة كبيرة، ولا يتبقى من أثره سوى الطعم الذي يمكن للبعض تبينه في الماء، وجدير بالذكر أن الكلور الذائب يعتبر دائم الحركة في تربة النباتات بصورة عامة، وينتقل في النهاية ويتجمع في الأوراق فقط، ولكن في حالة كانت نسبة الكلور مرتفعة للغاية سيؤثر بالسلب على النباتات وستظهر عليها بعض العلامات وأبرزها تغير كبير في لون الأوراق، وعندما يحدث ذلك يطلق على تلك العملية التسمم بالكلور، ويكون مصير النبات بعد ذلك هو الموت، حيث تدبل الأوراق بشكل تدريجي، وتتساقط في النهاية.
  3. عند استخدام الكلور في تربة النباتات فيعمل الكلور على التخلص من جميع الكائنات المغذية الدقيقة الموجودة في التربة ويحرم النبات من الحصول على التغذية السليمة، وبالتالي ينتج عن ذلك الحاجة الزائدة لوضع السماد العضوية من اجل تعويض الخسارة، ولكن يجب على جميع المهتمين بمجال الزراعة تدبير بعض الخطوات من أجل القضاء على أضرار الكلور.

كيف حماية النباتات من الكلور ؟

في النقاط التالية سنعرض لكم طريقة حماية النباتات من الكلور حتى لا ينتج عنه استخدامه موت للزرع:
  1. يمكنك القيام بغلي الماء بالكلور، ثم وضعه جانبًا ليبرد، وذلك لمدة حوالي يوم كامل، حيث أن غلي الماء بالكلور تعمل على التخلص القاطع من تأثيره الضار على التربة.
  2. يمكنك ترك المياه الخاصة بالري لمدة طويلة في إناء مُعرض للهواء، وبذلك سينتهي اثر الكلور السيء على النباتات.

طريقة القضاء على الأعشاب الضارة

في النقاط التالية سنعرض لكم طريقة القضاء على الأعشاب الضارة باستخدام الخل:

  1. في البداية يجب أن تحصل على زجاجة خل من السوبرماركت، ويجب أن يكون تركيز الخل لا يقل عن 5%.
  2. قم بتحضير إناء كبير، حيث تكون سعة الإناء لا تقل عن حوالي 4 لتر.
  3. في حالة كانت الأفات منتشرة بمساحات كبيرة يمكنك تحضير إناء كبير يزيد عن 4 لترات.
  4. يمكنك استعمال خل التفاح كبديل للخل الأبيض، ولكنك ستحصل على نتائج أفضل في حالة استخدام الخل الأبيض العادي.
  5. قم بوضع القليل من صابون الغسيل المستخدم في غسل الصحون داخل زجاجة الخل، وقم برج المكونات معًا حتى تمتزج بشكل كامل، يجب أن تضيف نحو ملعقتين كبيرتين من مادة الصابون.
  6. قم بتحضير عبوة للرش مناسبة، أو يمكنك عمل ثقوب صغيرة في عبوة عادية حتى تستخدمها لرش النباتات المتضررة.
  7. في حالة إستخدامك لنوع الخل الخاص بالبستنة يجب تخفيفه بالماء، حيث أن تركيزه مرتفع للغاية عن الخل العادي.
  8. يجب رش النباتات في يوم حار ومشمس، حيث أن الشمس تساعد في رفع فاعلية الخل وقوته، وستساعد في القضاء على الأفات بصورة أفضل، وفي حالة سقوط المطر يجب عليك رش النباتات مرة أخرى بالخليط.
  9. لا ينبغي أن تقوم برش الخل على النباتات الصحيحة غير المتضررة، حيث أن الخل لا يفرق بين النبات المتضرر والنبات غير المتضرر، ولذلك أحرص على الرش بعناية وذكاء.

أخطاء في الزراعة المنزلية

توجد عدة أخطاء تؤثر سلبًا على الزراعة المنزلية، وينتج عنها موت النباتات، وفيما يلي سنعرض لكم كافة التفاصيل:
  1. الإفراط فى الرى : يجب أن تقوم بمعرفة الجدول الزمني الدقيق لري كل نوع من أنواع النباتات، حيث أن بعض النباتات لا يحتاج لمياه كثيرة، وقد ينتج عن ري النباتات بصورة مستمرة بالماء تعفن شديد لجذور تلك النباتات، وينتج عن تعفن التربة موت الزرع بشكل كامل، ولذلك يجب الحرص على رشها بالماء باعتدال.
  2. عدم الحصول على ما يكفى من الضوء : توجد بعض أنواع النباتات التي تحتاج للتعرض للضوء بشكل مستمر ومباشر، وقد ينتج عن حرمانها من مصدر الضوء والشمس إلى موت النبات تمامًا، فإذا كنت ترغب في الحصول على نبات منزلي يمكنك وضعه في الداخل، يمكنك الحصول على نوع لا يحتاج إلى الشمس بشكل مستمر.
  3. التعرض للحرارة المباشرة: النباتات لا ينبغي ان يتم وضعها بجوار مصدر مباشر للحرارة الشديدة، ولذلك يجب وضعها على مسافة مناسبة من الأفران، حتى لا تجف وتموت.
  4. تراكم الملح : يجب وضع النبات في وعاء مناسب، حيث يفضل استخدام وعاء مناسب لتصريف الملح الزائد، وذلك حتى لا يترسب في التربة وينتج عنه مشاكل تؤدي لموت النبات أو توقفه عن النمو بصورة دائمة.
  5. تجاهل مشاكل الآفات: يجب عليك الاهتمام برعاية النبات، ومن ضمن طرق الاهتمام هو القضاء على نموت الآفات المضرة في النبات، وذلك عن طريق استخدام المبيدات السليمة.
  6. وضعهم فى وعاء ضيق : يجب وضع كل نبات داخل وعاء مناسب لحجمه، حيث ان بعض النباتات تحتاج لوعاء كبير حتى تنمو جذورها بحرية.

في الختام نكون وضحنا لكم الإجابة على سؤال هل الكلور يقتل الشجر، كما وضحنا اهم النصائح حول رعاية النباتات المنزلية حتى تدوم لفترة طويلة، وشرحنا لكم الطريقة الصحيحة للقضاء على العشب الضار بدون إلحاق الضرر بالعشب السليم. ونتمنى لكم تجارب زراعة موفقة وممتع
ة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -