القائمة الرئيسية

الصفحات

تزاوج الحيوانات المختلفة

تزاوج الحيوانات فصائل مختلفه


تزاوج الحيوانات المختلفة


في تلك المقالة سنتحدث عن تزاوج الحيوانات المختلفة، والفرق بين أنواع التهجين المختلفة، وسنتحدث بشكل وجيز عن أشهر الفصائل التي نتجت عن التهجين مثل حيوان الكاما، فإذا كنت مهتم بأنواع تزاوج الحيوانات ذات الفصائل المختلفة، قم بمتابعة المقال جيدًا.

أنواع التهجين


هناك نوعين من أنواع التهجين وسنتحدث في النقاط القادمة على الفرق بينهم:
  • التهجين الطبيعي: وهو التزاوج الذي يتم بين نوعين من الفصائل المختلفة، ولكنها متقاربة بشكل كبير، وينتج عن التزاوج الطبيعي فصيل جديد من الحيوانات، له صفات معظم الفصيلين الرئيسين.
  • التهجين غير الطبيعي: وهذا النوع من التهجين يكون من خلال التلقيح الصناعي، حيث يتم عن طريق انتزاع الحيوان المنوي والبويضة وتلقحيهم عن طريق معامل متخصصة لإنتاج فصائل جديدة من الحيوانات، ولا يشترط في تلك الحالة أن تكون الفصائل متقاربة أو بينها عوامل متشابهة.


ظواهر التهجين غير الطبيعي لا تعتبر من الظواهر الحديثة على البشرية، فتوجد دلالات كثيرة من الحضارات القديمة على قيامهم بعمليات التهجين وإنتاج حيوانات من فصائل مختلفة، ومنها على سبيل المثال الحضارة الإغريقية التي أشتهرت بالحصان المجنح بيجاسوس، كما أن الحضارة الفرعونية كانت تسجل دلالات على وجود عمليات تهجين غير طبيعي، كما أن الحضارة البابلية قد سجلت عمليات تهجين وتزاوج لأصناف مختلفة، ومنها الجريفن الذي يتبع للحضارة البابلية و الحضارة الفارسية.

فصيل اللوبون


في النقاط التالية سنتحدث عن فصيل اللوبون:

اللوبون هو نتاج عن تزاوج طبيعي بين ذكر الفهد و أنثى الأسد، وبعدها يتكون حيوان قريب الشبه من الاسد، ويتبع له فى عديد من الصفات، وخاصة الصفات الجسمانية، لكنه في ذات الوقت يحمل كثير جدًا من صفات حيوان الفهد، وخاصة في شكل الرأس، كما يتميز هذا الفصيل الذي يسنى لوبون، في كونه خليط يجمع بين صفات الفهد و صفات الاسد، فهو يجمع بين البقع البنية الموجودة على جلد الأسد والفهد، والذيول المنعقدة الخاصة بكلا الفصيلين، ولقد ظهر في العالم لأول مرة كنتاج لتجارب تمت في بلد كولهابور داخل دولة الهند في عام 1910 ميلادي.


الكاما

في النقاط القادمة سنتحدث عن الفصيل الهجين الكاما:

ينتج فصيل الكامل من تهجين ذكر حيوان الجمل وأنثى حيوان الاما، وينتج الكاما نتيجة لتلقيح صناعي، وليس كنتيجة لتزاوج طبيعي، وقد ولدت اول كاما في العالم في نهاية القرن الماضي، وذلك في الرابع عشر من يناير، في دولة الإمارات عام 1998 ميلادي، في داخل مركز طبي لتوليد وتهجين الجمال في مدينة دبي.


وكان الهدف الأساسي من هذا التهجين وقتها هو الحصول على كائن يجمع صفات الجمال في القوة وبين صفات اللاما التي تتميز بفائدتها في إنتاج الصوف.


سمكة ببغاء الدم

سمكة ببغاء الدم هي سمكة هجينة، وتسمى في الإنجليزية (Blood parrot cichlid)، وهي عبارة عن هجين ينتج عن تزاوج قشريات ميداس وقشريات تسمى قشريات أحمر الشعر، ويصعب الحصول هذا الهجين بشكل طبيعي، ويحدث هذا التهجين بشكل معملي وطبي وغير طبيعي وحدث لأول مرة في دولة تايوان في ثمانينات القرن الماضي، وهذا الهجين يموت سريعًا حيث يواجه مشكلة كبيرة في الحصول على الطعام ولا يتكاثر على الأغلب.


الدب القطبي الأشيب

الدب القطبي الأشيب

الدب القطبي الأشيب ويسمى في الإنجليزية Grizzly-Polar Bear، هو في الأساس عبارة عن تزاوج غير طبيعي بين فصيلين مختلفين، حيث يعتبر نتاج لتهجين بين الدب البني الذي يستوطن الغابات مع الدب القطبي الذي يستوطن الجليد، وهو عملية نادرة الحدوث نظرًا لاختلاف طباع النوعين بصورة كبيرة.

reaction:

تعليقات