القائمة الرئيسية

الصفحات

أغرب الحيوانات المنقرضة وأشكالها العجيبة


حيوانات منقرضة

حيوانات منقرضة، لأسباب عديدة انقرضت العديد من الحيوانات على مر العصور، وفي تلك المقالة سنعرض الأسباب الرئيسية لانقراض الحيوانات، كما سنوضح الكثير من أنواع وفصائل الحيوانات المنقرضة على مر السنوات، والسبب وراء انقراض كل حيوان، إذا كنت مهتم بمعرفة أسماء الحيوانات المنقرضة وتاريخ كل منهم، قم بمتابعة المقالة.


حيوانات منقرضة

الانقراض هو اختفاء فصيل معين أو نوع كامل من الكائنات الحية، ولقد اختبرت الأرض تلك الظاهرة منذ بداية الحياة، والأسباب قد تكون طبيعية أو بشرية، وفيما يلي سنعرض أبرز الحيوانات والطيور التي انقرضت :

  • الأيل الأيرلندي : الأيل الأيرلندي من أشهر الحيوانات المنقرضة، وكان يبلغ ارتفاعه حوالي 2 متر، وكان وزنه يصل إلى 40 كيلو جرام، وكان يتمتع بقرون ضخمه للغاية، الايل الأيرلندي كان متواجدًا في قارة أسيا ومعظم قارة أوروبا، كما كان له تواجد في المنطقة العربية تحديدًا في المغرب والجزائر وتونس، وكان يعيش الأيل الأيرلندي على كوكب الأرض حتى 8000 سنة ماضية، حيث وجد المتخصصون الهياكل العظمية لحيوان الايل الأيرلندي، ويمكنك مشاهدتها في متحف التاريخ الطبيعي في مدينة دبلن بإيرلندا.
  • الغزال السعودي : الغزال السعودي هو أحد الحيوانات المنقرضة، وكان انقراضها نتيجة لأسباب بشرية تتمثل في الصيد المتكرر، كان يعيش الغزال السعودي في السهول الرمية داخل المملكة العربية السعودية، ولقد تم الإعلان عن انقراض هذا النوع تمامًا عام 2008، وتوجد بعض الأقاويل أن الغزال السعودي أستوطن بعض المناطق في سوريا والأردن، ولكنها أقاويل غير مؤكد صحتها.
  • حمار الكواجا : حمار الكواجا هو حيوان أختفى تمامًا في القرن التاسع عشر، تحديدًا في عام 1889، وكان يتميز بجسد مخطط وقدم بيضاء وبطن بها شعر بني اللون، وكان يستوطن منطقة جنوب إفريقيا تحديدًا في إقليم كين، ولقد كانت المرة الأخيرة التي ظهر بها حيوان الكواجا في عام 1889 داخل إحدى حدائق الحيوانات المنقرضة في أمستردام، وعند وفاة هذا الحيوان، تم الإعلان عن انقراض هذا الحيوان نهائيًا.
  • طائر الموا : طائر الموا من الحيوانات المنقرضة، وهو طائر موطنه الأصلي نيوزلندا، ويعتبر من الطيور التي لا تطير، حيث يزن ما يقرب من 250 كيلو جرام، كما يصل طوله إلى نحو ثلاثة أمتار، ويعتبر فصيل مقارب في الشكل والصفات إلى النعام، وتم القضاء عليه بشكل موسع نتيجة الاصطياد، وحدث ذلك عام 1300 ميلادي، نتيجة حركات الاستيطان التي حدثت في نيوزلندا، وكانت النتيجة هي قتل طائر الموا بأعداد كبيرة بسبب البشر، وقد تناقص بشكل تدريجي، حتى يعتقد العلماء أنه أنقرض تمامًا وللأبد عام 1400 ميلادي.
  • ببغاء كارولينا : كان ببغاء الكارولينا يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن بعد الانفتاح الصناعي، تم اصطياده بشكل موسع لاستخدام الريش في صناعة قبعات السيدات، حيث كانت الطبقات العليا تحصل على ملابسها من جلود وفراء وريش الحيوانات، فكان ذلك علامة على ثراء الأسرة في بدايات القرن العشرين، ولقد أختفى تمامًا عام 1919، ولكن توجد بعض البقايا الخاصة بطائر الكارولينا في بعض المتاحف.


حيوان الأرخض المنقرض

حيوان الأرخض هو أحدى الحيوانات المنقرضة، ويتشابه في الشكل مع الأبقار، ولكنها كان يزداد في الوزن بشكل كبير عن الأبقار، وكان متواجدًا في العديد من البلدان حول العالم، مثل المنطقة العربية وقارة أوروبا، والقليل منه كان يتواجد في أسيا، ولقد ظهر في البلدان العربية داخل مصر وسوريا والعراق ولبنان وفلسطين والمغرب العربي، ولقد أختفى من قارة أوروبا في نهاية القرن السابع عشر، ولكن أستمر وجودة في البلدان العربية حتى بدايات الألفية الحالية، وبعدها تم الإعلان عن انقراضه بشكل نهائي تمامًا.


حيوانات منقرضة في السعودية 

حيوانات منقرضة في السعودية

توحد العديد من الحيوانات السعودية التي انقرضت بشكل نهائي، وسنعرض خلال النقاط التالية أبرزها :

  • الفهد الصياد : كان يتميز الفهد الصياد برشاقته العالية، وكان يتميز بالسرعة الشديدة في الهجوم على فريسته، ولقد أختفى تمامًا من أراضي المملكة العربية السعودية وتم الإعلان عن انقراضه، حيث كان يستوطن قبل ذلك المناطق الصخرية في جنوب المملكة العربية السعودية، والبعض منه عاش في أقصى الشمال.
  • النعامة العربية : اختفت النعامة العربية تمامًا من على كوكب الأرض، وكان تستوطن المملكة العربية السعودية، وتميزت بسرعتها الشديدة التي تجاوزت 50 كيلو متر في الساعة، وتواجدت في منطقة جنوب شرق السعودية فقط، وكانت المرة الأخيرة التي ظهرت فيها في بدايات القرن العشرين، حوالي 1918 ميلادي، وبعدها لم يتم تسجيل ظهورها مرة أخرى، ولقد تواجد القليل من النعام العربي في سوريا والأردن، ولكن النصيب الأكبر كان للسعودية.
  • حمار أخدري : هو أحدى انواع الحمير، والذي كان يعيش في المملكة العربية السعودية، ويتغذى على الأعشاب فقط، ولقد كان حجمه صغير مقارنة بباقي فصائل الحمير المألوفة للعين، ولقد عاش في شمال السعودية فقط.
  • الضأن البري : هو حيوان سعودي، عاش في منطقة جنوب السعودية فقط، وكان يعيش في شكل جماعات وليس وحيدًا، وتواجد أيضًا في الحجاز، وتغذى على الأعشاب والنباتات فقط.


أضخم الحيوانات المنقرضة

سنعرض لكم خلال النقاط التالية مجموعة من أضخم الحيوانات المنقرضة :

  • التيتانوبويا : هي نوع من الحيات، التي استوطنت كومب الأرض في البيروسيلي فقط، وتواجدت في كولومبيا حيث وجود الغابات، وتجاوز وزن التيتانوبويا ال 1000 كيلو جرام، وتغذت على جميع الكائنات الحية التي كانت متواجدة في العصر البيروسيلي، مثل الأناكوندا، وكانت لها القدرة على ابتلاع التماسيح بسهولة.
  • الحوت الازرق : هو الحيوان الأضخم على كوكب الأرض على مر العصور، ويزن أكثر من 200 طن، كما يزداد طوله عن 20 متر، وهو بطبيعة الحال حيوان بحري من الثدييات، والذي كان له شكل خارجي يشبه الأسطوانة، حيث كان يتصف بأنه نحيل رغم حجمه الضخم.
  • الميجالودون : هو فصيل من أسماك القرش، والتي تواجدت في العصر الضحوي فقط، وكان يعتبر حيوان آكل للحوم، ويعتبر المتخصصون أنه أنقرض من حوالي 28 مليون سنة، وتدل البقايا الخاصة بحيوان الميجالدون أن أسنانه كانت ضخمة للغاية، حيث يرتفع طول السنة عن 4 بوصات متكاملة، ويتسع فمه ليصل العرض إلى 2 متر، وغالبًا كان يعيش على تناول الحيتان حيوانات منقرضة حجمًا كغذاء له.
  • الباراسيراثيريم : يعتبر من أضخم الثدييات التي استوطنت اليابسة على الإطلاق، ولقد تغذى على العشب والنباتات، ولقد كان يرتفع طوله عن الارض حوالي 8 متر، بينما يصل الفك إلى حوالي 2 متر من حيث العرض.


أغرب الحيوانات المنقرضة

أغرب الحيوانات المنقرضة

سنعرض فيما يلي أغرب الحيوانات المنقرضة :

  • ذئب هونشو الياباني : يعتبر ذئب ياباني صغير الحجم، عاش فقط داخل حدود اليابان، لم يرتفع طوله عن قدمين فقط، ولقد أنقرض بسبب مرض يسمى داء الكلب، ولقد أدى هذا المرض لوفاة أعداد كبيرة من ذئب هونشو، وأختفى تمامًا من على كوكب الأرض عام 1905 ميلاديًا.
  • الضفدع الذهبي : أنقرض الضفدع الذهبي تمامًا في منتصف تسعينات القرن الماضي نتيجة التلوث الذي نتج عن التدخل البشري في الطبيعة، فقد تلوثت البحيرات التي كان يعيش فيها الضفدع الذهبي، مما أدى لانقراضه تمامًا في نهايات القرن الماضي.
  • وفي النهاية عزيزي القارئ نكون قد وضحنا لك أهم المعلومات عن الحيوانات المنقرضة، وشرحنا الكثير من الأصناف والأنواع التي اختفت تمامًا على مر العصور، منها من أختفى في الزمن القريب، حيث القرون القليلة الماضية نتيجة لتدخل البشر بالصيد او تلويث الطبيعة والبرية، ومنها من أنقرض لأسباب طبيعية من ملايين السنين نتيجة التغيرات الخاصة بالطبيعة حيث انتهاء عصور وبداية عصور جديدة منذ ملايين السنوات.


reaction:

تعليقات