القائمة الرئيسية

الصفحات

الدليل الشامل لأهم الأطعمة الصحية

 
الدليل الشامل لأهم الأطعمة الصحية


يحاول الكثير من الأشخاص معرفة العناصر الغذائية الهامة لصحتهم، حيث أن العادات الغذائية اليومية تؤثر بشكل مباشر على صحة الفرد وتساعده في تجنب الكثير من الأمراض، وسنقوم خلال تلك المقالة بشرح فوائد الكثير من الأطعمة الصحية، وسنساعدك في تحديد أنواع الطعام المناسبة لك ولصحتك.



الدليل الشامل لأهم الأطعمة الصحية


خلال النقاط القادمة سنشرح فوائد أهم الأطعمة الصحية، ومزايا تناولها بشكل دائم ضمن العادات الغذائية اليومية :


  • اللوز: اللوز يعتبر من المكسرات المفيدة بشكل كبير لصحة الفرد، حيث يحتوي اللوز على الدهون الغير مشبعة والتي لها فاعلية كبيرة في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، ولذلك يعتبر من أفضل مصادر الدهون الصحية للجسم، خاصة لمرضى القلب والكوليسترول، كما أن اللوز يحتوي على قدر كبير من الحديد الهام لمرضى الأنيميا، كما يعتبر مصدر غني بالكالسيوم لمن يعاني من مشكلات في العظام، ولذلك ينصح به الكثير من أطباء التغذية لمرضى الشيخوخة.


  • التفاح: التفاح يعتبر من الثمار المفيدة بصورة كبيرة لصحة الجسم، وخاصة صحة البشرة، حيث يحتوي في داخله على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، وتعمل مضادات الأكسدة بصورة أساسية على حماية البشرة من التجاعيد والخطوط الرفيعة التي تظهر نتيجة لتقدم العمر، حيث أن التفاح مصدر جيد للكولاجين المسؤول عن نضارة وصحة البشرة، كما أن التفاح يعتبر من أهم الأطعمة الصحية لمرضى الكوليسترول، حيث يساعد في ضبط معدلات الكوليسترول في الدم، ولذلك ينصح به الأطباء لمرضى القلب.


  • التوت الأزرق: يعتبر التوت الأزرق من أفضل الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، ولذلك يمكنك تناوله بحرية دون الخوف من زيادة الوزن، فالتوت الأزرق هو مصدر أساسي لفيتامين سي، ويساعد بشكل كبير في تقوية المناعة وتعزيز صحة مرضى القلب، كما أن العديد من الدراسات أثبتت أن التوت الأزرق يساهم في تقوية الذاكرة عند كبار السن وخاصة مرضى الزهايمر، حيث يعمل على تنشيط الذاكرة طويلة المدى وتحسين حالة المخ بصورة عامة.


الأطعمة الصحية لمرضى السكري


في النقاط التالية سنعرض أهم أنواع الأطعمة الصحية التي تساعد مرضى السكر في ضبط معدلات السكر في الدم، والحصول على حياة طبيعية دون مخاطر الإصابة بكومة سكر مفاجأة :


  • الفاصوليا: تعتبر الفاصوليا من الأطعمة التي تساعد مريض السكر في التحكم في معدلات السكر في الدم، حيث أن أطباء التغذية ينصحوا مريض السكر بتناول الفاصوليا السوداء بشكل أسبوعي، حيث تحتوي على الكثير من الألياف والبروتين، وجسم الإنسان يحتاج لوقت طويل لكي يتمكن من هضم البروتينات والألياف، وبالتالي لن يحتاج الجسم في تلك الحالة لقدر كبير من السكريات، مما يؤدي لانخفاض مستوى السكر داخل الدم، مما يساعد مريض السكر في الحصول على حياة طبيعية.


  • السبانخ: السبانخ والكرنب ومعظم الورقيات الخضراء تساعد مريض السكر في التحكم في مستوى السكر، كما تساعد الجسم في مقاومة الالتهابات، حيث أن جسم مريض السكر يحتاج لعناصر غذائية محددة ليتمكن من مقاومة التهابات الجسم التي يمكن أن تتسبب في مضاعفات صحية سريعة لمريض السكر.


  • الأسماك الدهنية: الأسماك الدهنية تساعد في تحسين صحة مريض السكري، حيث تحتوي على عناصر غذائية هامة مثل أوميجا ثري، مما يساعد جسم المريض على مقاومة الالتهابات، والأسماك الدهنية الاكثر فائدة هي سمك السلمون والسردين المملح.


  • الشوفان: الحبوب الكاملة تعتبر من الأطعمة المفيدة لصحة مريض السكر، كما تساعد من لديهم تاريخ وراثي مع مرض السكر في تجنب الإصابة بالمرض، حيث أثبتت العديد من الدراسات الطبية التي خرجت من جامعة كاليفورنيا عام 2015 أن الحبوب الكاملة تساعد في الوقاية من مرض السكر وخاصة النوع الثاني منه.



الأطعمة الصحية لمرضى الكلى


توجد قائمة ببعض الأطعمة الصحية التي تساعد مريض الكلى في الحصول على حياة متوازنة دون مخاوف، حيث تؤدي بعض الأنظمة الصحية إلى تدهور صحة مريض الكلى سريعًا وقد ينتج عنها الوفاة، ولذلك سنقدم لك خلال النقاط التالية أفضل الاطعمة الصحية لمرضى الكلى :


  • القرنبيط: يعتبر القرنبيط من أبرز الأطعمة الصحية التي ينصح بها أطباء التغذية، حيث يحتوي في داخله على فيتامين سي وفيتامين ك، كما يعتبر القرنبيط مصدر غني بالمركبات المضادة لالتهابات الجسم منا يساعد مريض الكلى في الحصول على حياة طبيعية، كما ان الألياف الموجودة داخل القرنبيط تعتبر من أهم العناصر الغذائية لمريض الكلى.


  • العنب الأحمر: مريض الكلى يحتاج لمضادات الأكسدة بصورة ضرورية، والعنب الأحمر من أكثر أنواع الفاكهة التي تحتوي على مضادات الأكسدة.



  • الثوم: يعتبر الثوم بديل للملح في الأكل، حيث يمتنع مريض الكلى عن تناول الملح بعد تشخصيه بالمرض، ولذلك يمكنه استبدال الملح بالثوم لإضافة نكهة على الوجبات اليومية، والحصول على فوائد الثوم الهامة لصحة مريض الكلى والتي تتمثل في فيتامين ج والمنغنيز.



الأطعمة الصحية لمرضى القولون العصبي


مريض القولون العصبي يحتاج إلى الألياف الطبيعية، التي تساعده في تنظيم حركة الهضم وحركة الأمعاء، ولذلك سنقوم خلال النقاط التالية بعرض أفضل الأطعمة الصحية لمرضى القولون العصبي :


  • مريض القولون يحتاج لكميات مناسبة من الخضروات والفاكهة بشكل يومي، وتعتبر الورقيات الخضراء من أفضل الأطعمة لنريض القولون، كما أن الفلفل الأحمر والأصفر يعتبروا من أفضل الخضروات لمريض القولون.


  • يحتاج مريض القولون للفاكهة التي تحتوي على الألياف بصورة كبيرة ومن أبرزها التوت والموز والتفاح، كما أن الكمثرى تعتبر من أفضل أنواع الفاكهة للقولون العصبي.


  • يحتوي الخرشوف والبروكلي على كميات كبيرة من الألياف، ويمكنك تناولهم بشكل أسبوعي للحصول على حركة هضم منتظمة وطبيعية.


  • الحبوب الكاملة تعتبر من أبرز مصادر الألياف، حيث تساهم في تنظيم حركة الهضم والتخلص الدوري من الفضلات بسهولة، ولذلك ينصح الأطباء مريض القولون بتناول الشوفان والكينوا والشعير والأرز البني.



الأطعمة الصحية لمرضى الكبد


مريض الكبد يحتاج إلى التوازن في وجباته اليومية، حيث أن التوازن هو العامل الأهم الذي يساعد المريض في تجنب مضاعفات المرض، وفي النقاط التالية سنوضح أهم الاطعمة الصحية لمريض الكبد :


  • مريض الكبد يحتاج للفاكهة بشكل يومي، حيث يجب أن يتناول حوالي 5 حصص من الفاكهة كل يوم.


  • يجب على مريض الكبد أن يلجأ للأطعمة التي تساعده في الحصول على الطاقة وتوفيرها لمدة طويلة خلال اليوم، ولذلك يجب أن يعتمد على البطاطا والحبوب الكاملة بشكل أساسي.


  • يجب أن يبتعد مريض الكبد عن الأطعمة الغنية بالدهون الغير صحية، ويعتمد على البدائل الصحية التي تحتوي على دهون احادية غير مشبعة، ومن أهمها الأفوكادو وزيت الزيتون، كما يعتبر سمك الماكريل من أفضل الأطعمة لصحة مريض الكبد.



أفضل الأطعمة الصحية في العالم


نشرت منظمة الصحة العالمية قائمة تحدد فيها أفضل أنواع الأطعمة الصحية في العالم، ولقد قامت مجلة Boldsky العالمية المتخصصة في مجال التغذية بنشر تلك القائمة، وسنوضحها لك خلال النقاط الآتية:


  • بذور الشيا: بذور الشيا تعتبر من أكثر أنواع الأطعمة التي تفيد صحة الفرد، حيث تحتوي على مجموعة كبيرة جدًا من العناصر الغذائية الهامة، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية ولا تتسبب في السمنة، وتمد بذور الشيا جسم الفرد بمضادات الأكسدة والكالسيوم والأحماض الأمينية، كما تحتوي على الألياف الصحية والكربوهيدرات، وتعتبر بديل صحي لمنتجات الجبن، وذلك بسبب احتواءها على كمية كبيرة من الكالسيوم، ويعتمد عليها المرضى المصابين بحساسية اللاكتوز في الحصول على الكالسيوم.


  • اللوبيا: تعتبر اللوبيا مصدر غني بالكالسيوم والزنك والحديد والفسفور، كما تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف التي تعمل على ضبط معدلات الأنسولين داخل الدم.


  • الزبادي: يحتوي الزبادي على نوع محدد من البكتريا، والتي تسمى باكتريا البروبيوتيك، وتعتبر من أنواع البكتريا الصديقة لجسم الإنسان والتي تحمي الجسم من الإصابة بأنواع ضارة من البكتريا، ولذلك يعتبره أطباء التغذية من أهم الأطعمة لتعزيز المناعة.


  • السردين والسلمون: السردين يعتبر من الأطعمة الضرورية لمرضى الزهايمر، وذلك بسبب احتواءه على الأوميغا ثري، والتي تعزز صحة العقل وتنشط الذاكرة وتمنع تدهور حالة مريض الزهايمر، والسلمون يحتوي على البوتاسيوم والماغنسيوم وفيتامين ب، وكل منهم يعمل على تعزيز صحة القلب لمرضى القلب، كما يساعد السلمون في تقوية المناعة.


جدول الغذاء الصحي اليومي


وزارة الصحة الأمريكية أصدرت في عام 2015 نصائح غذائية هامة، توضح فيها العناصر الغذائية التي يجب أن يحصل عليها الفرد يوميًا، كما وضحت بعض التعليمات الهامة فيما يخص العادات اليومية الغذائية وأبرزها :


  • اللحوم المصنعة: كتبت وزارة الصحة الأمريكية ان اللحوم المصنعة هي السبب الرئيسي في الإصابة بسرطان القولون وسرطان المستقيم والمعدة، وحذرت من تناول النقانق سريعة التحضير بشكل يومي، لما لها من مخاطر شديدة على المدى البعيد.


  • الملح: أكدت المؤسسة المختصة بأمراض القلب في أمريكا أن الملح يؤدي إلى مشكلات صحية كبيرة في المستقبل، ويجب أن يقتصر نصيب كل فرد من الملح على حوالي ملعقة صغيرة فقط كل يوم، وذلك يعادل حوالي 2300 مللي جرام، حيث من الممكن أن يؤدي على المدى البعيد إلى الأصابة بمشكلات في ضغط الدم وأمراض القلب المزمنة.


  • ولقد أوصت وزارة الصحة الأمريكية بأن نصيب كل فرد من السعرات الحرارية اليومية يجب ألا يتجاوز 2000 سعر فقط، وذلك لمن هم أكبر من سن 14 عام.



مكونات النظام الغذائي الصحي اليومي


مكونات النظام الغذائي الصحي اليومي

أوصت وزارة الصحة الأمريكية بكميات محددة من كل مصدر للطعام، حيث ان التنوع أمر ضروري، مع الحفاظ على قدر محدد من السعرات الحرارية والتي لا تتجاوز 2000 سعر فقط، وسنوضح فيما يلي الكميات الموصى بها من كل مجموعة غذائية:

  • النشويات والحبوب: يجب أن تحصل يوميًا على 170 جرام من النشويات أو الحبوب، وذلك يعادل تقريبًا نصف كوب متوسط من الأرز الأبيض.


  • الخضروات: يجب أن يحصل جسمك بشكل يومي على ثلاثة أكواب من الفاكهة الطازجة، وذلك يعادل تقريبًا ثلاثة أكواب كاملة من الخضروات الخضراء الورقية مثل الجرجير أو السبانخ أو البقدونس، ويعادل أيضًا حوالي كوب واحد فقط من الخضروات المسلوقة مثل البروكلي أو القرنبيط أو البسلة.


  • البروتين: يجب أن تحصل على حوالي 160 جرام من البروتين بشكل يومي، وذلك يعادل تقريبًا 14 جرام فقط من المكسرات أو حوالي 28 جرام من الدجاج المطبوخ.


  • منتجات الألبان: يُفضل أن تحصل يوميًا على نحو كوب واحد فقط من الألبان، أو استبداله بحوالي 42 جرام فقط من الجبنة.


وفي النهاية نكون قد شرحنا في تلك المقالة الدليل الشامل للأطعمة الصحية، ووضحنا الطعام المناسب لكل مريض، حيث يختلف الطعام الصحي الملائم لمريض السكر عن مريض الكبد ومريض الكلى، كما وضحنا كافة التفاصيل حول النظام الصحي اليومي بناء على ترشيحات وزارة الصحة الأمريكية، وعرضنا المقادير اليومية التي يجب أن يحصل عليها كل فرد من كل نوع طعام، كما عرضنا أهم الأطعمة الصحية في العالم بناء على ترشيحات منظمة الصحة العالمية، ولذلك ستجد في المقالة دليل متكامل حول الأطعمة الصحية وقيمة كل منها، ونتمنى للجميع دوام العافية والصحة.



reaction:

تعليقات