القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الكينوا وأنواعها وطرق تحضير وجباتها


فوائد الكينوا

الكينوا تعتبر من الحبوب الغذائية التي أرتفع الطلب عليها خلال الفترة الماضية، حيث تتعدد فوائد الكينوا بصورة كبيرة، إلى الحد الذي جعل من وكالة ناسا للفضاء أن تضعها في قائمة المأكولات الأساسية لرواد الفضاء، حيث تحتوي في مكوناتها على العديد من العناصر الغذائية الهامة، وتعتبر الكينوا غذاء مفيد بشكل كبير للأطفال الصغار، مما جعل الكثير من أطباء التغذية يعتمدوا الكينوا كغذاء رئيسي للطفل وبديل مهم للكثير من الاطعمة الأخرى، وفيما يلي سنعرض لكم كافة فوائد الكينوا بشكل متوسع.


خصائص الكينوا

الكينوا غنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة، فيستعجب البعض من قيمتها الغذائية الكبيرة، حيث انها تحتوي على البروتين والفيتامين والمعادن والفيتامينات، فتضم جميع الفوائد في داخلها، ولذلك تعتبر طعام متوازن صحيًا بشكل نادر، فكل جرام من الكينوا يحتوي على أحماض أمينية مهمة للجسم، حيث يصعب على الجسم إنتاجها من تلقاء نفسه، كما أنها مصدر غني بالحديد، ولذلك ينصح بها الأطباء لمرضى الأنيميا، مادة الفلافونويد الموجودة داخل الكينوا تمد الجسم بمضادات الأكسدة الهامة للصحة العامة ومقاومة الفيروسات، وتحمي جسمك من تلف الانسجة، كما تعتبر الكينوا غذاء مفيد ومناسب لمن يعاني من حساسية الجلوتين، ولمن يتبع نظام غذائي يخلو من الجلوتين.


فوائد الكينوا

تحتوي الكينوا على العديد من العناصر الغذائية الهامة، والتي تنعكس على صحتك بشكل واضح، وسنوضح خلال النقاط التالية أهم فوائدها :

  • تحتوي الكينوا على بروتين بنسبة متوازنة، وتناسب من يتبع الحمية النباتية، حيث توفر لك كمية مناسبة من البروتين النباتي.
  • الجهاز الهضمي يحتاج للكثير من الألياف الصحية حتى يعمل بشكل متوازن وطبيعي، والكينوا تعتبر مصدر جيد وطبيعي للألياف وتحل مشكلات عديدة خاصة بالهضم، ومنها مشكلة الإمساك المزمن.
  • الكثير من النساء يبحثن عن مضادات الأكسدة في الطعام والمنتجات التجميلية، حيث تعمل مضادات الأكسدة على حماية البشرة من ظهور بعض علامات التمدد المبكرة، وتؤخر علامات تقدم سن البشرة بصورة كبيرة، وبالتالي الكينوا تعتبر من الأطعمة التي يرتفع الطلب عليها مؤخرًا خاصة من السيدات، حيث أنها مصدر قوي وفعال لمضادات الاكسدة، وتناولها بشكل يومي في وجبة الإفطار أو كجزء من مكونات السلطة يساعدك في الحفاظ على بشرتك وجمالك.
  • الكينوا لها بعض الفوائد الخاصة بتقليل نسبة التوتر ومحاربة الاكتئاب، وتحسين الحالة المزاجية العامة.
  • الكينوا تعتبر الطعام الأول لمن يرغب في خسارة الوزن، حيث تساعدك على الشعور بالشبع بشكل كبير، وذلك بسبب أنها مصدر كبير للألياف التي تعطي الشخص شعور عام بالشبع خلال اليوم، وتعتبر الكينوا أيضًا مكون منخفض السعرات الحرارية، فإضافته للسلطة يجعلك تشعر بالشبع كما أنها قليلة السعرات.
  • تساعد الكينوا على توازن مستويات السكر في دمك، وبالتالي حاجتك اليومية للسكريات ستقل بشكل ملحوظ، ويساعدك ذلك في خسارة الوزن بشكل سهل.


فوائد الكينوا للأطفال

الكينوا لها فوائده متعددة للأطفال، ولذلك يستخدمها الكثير من مصانع إنتاج أطعمة الطفل كعنصر أساسي، وسنوضح خلال النقاط التالية أهم فوائدها لصحة طفلك :

تحتوي الكينوا على نسبة عالية من الكالسيوم، مما يمكنك استخدامها لتغذية الأطفال، خاصة إذا كان طفلك يعاني من حساسية القمح.

تحتوي الكينوا على عنصر غذائي هام، وهو المسؤول عن زيادة قدرة طفلك على التركيز، وهو العنصر الغذائي أوميجا ثري.

تحمي طفلك من أمراض القلب، خاصة إذا كانت العائلة لديها تاريخ وراثي مع أمراض القلب.

تساعد على حماية طفلك من الصداع، ومساعدته على التركيز خلال ساعات الدراسة اليومية.


أنواع الكينوا

  • إذا كنت تعاني من حساسية شديدة إتجاه القمح، فالكينوا تساعدك بشكل كبير في الحصول على بدائل وحلول، وهناك ثلاثة انواع من الكينوا في الأسواق، وهم:
  • الكينوا البيضاء، تعتبر الكينوا البيضاء الأفضل من حيث الطعم، فمعدل المرارة بها أقل بشكل كبير من الأنواع الأخرى.
  • الكينوا الحمراء، تعتبر الكينوا الحمراء الأكثر مرارة، وتحتوي على قيمة غذائية أعلى من الأنواع الأخرى، وتعتبر مناسبة للإنسان والحيوان الأليف على حد سواء، وإذا كنت تستخدمها كطعام للحيوانات الأليفة، فلن تجد إقبال شديد من حيوانك الأليف على الكينوا الحمراء، حيث ينصح أطباء البيطرية أنها تستبدلها بالكينوا البيضاء.
  • الكينوا السوداء، تعتبر نادرة الوجود في الأسواق العربية.


طريقة تحضير وجبات بالكينوا

يمكنك إدخال الكينوا كعنصر غذائي هام في وجباتك اليومية، وسنعرض لك خلال النقاط التالية بعض الحلول حتى تستطيع إدراج الكينوا بشكل يومي في طعامك :

  • يمكنك تناول الكينوا في وجبة الإفطار، وذلك عن طريق سلق كوب من الكينوا البيضاء، قم بإضافة بعض حبات المكسرات مثل اللوز الني، ويمكنك وضع ملعقة صغيرة من العسل لتحلية الوجبة.
  • تعتبر بديل صحي للأرز، كما يمكنك تناولها في الشوربة.
  • يمكنك شراء طحين الكينوا كبديل للطحين العادي، حيث يعتبر بديل صحي ومفيد، ويمكنك صناعة العديد من المخبوزات عن طريق طحين الكينوا.


وجبة الباذنجان المحشو بالكينوا للنباتيين

يمكنك تحضير وجبة الباذنجان المحشي مع الكينوا لوجبة الغداء، وذلك عن طريق تسخين الفرن المنزلي على درجة حرارة 200، ثم قم بإضافة الباذنجان إلى صينية متوسطة الحجم، وسنقوم في الخطوات التالية بشرح طريقة التحضير :

  • المكونات : 3 حبات من الباذنجان، ملعقتين من زيت الزيتون، ملح وفلفل، نصف كوب من الكينوا وحبة من المشروم، صلصة طماطم وكمون.
  • الصلصة : قم بتحضير كوب من الزبادي اليوناني مع أوراق النعناع وزيت الزيتون، والقليل من الفلفل الاحمر الحار، وملح وفلفل حسب رغبتك.
  • التحضير : بعد تسخين الفرن على درجة حرارة200، قم بإضافة حبات الباذنجان المغطاة بزيت الزيتون إلى صينية صغيرة، قم بإضافة ملح وفلفل ويمكنك تبطين الجزء السفلي من الصينية بالخبز، قم بطهو كوب من الكينوا عن طريق وضعه في الماء على النار لمدة ربع ساعة ثم تحمر الكينوا على النار حتى يتغير لونها، قم بتحضير مقلاة جديدة لتسوية باقي المحتويات، حيث تتم إضافة المشروم مع الثوم على النار، ثم إضافة الصلصة، وبعد ذلك يمكنك حشو الباذنجان بالخليط، وإضافة الصلصة في الصينية.
  • أترك الصينية في الفرن حتى التسوية، ويمكنك التأكد من جودة التسوية كل خمس دقائق.


كينوا بالتونة والخضار


كينوا بالتونة والخضار

لتتمكن من تحضير وجبة الكينوا والتونة والخضار، أتبع الخطوات التالية :

  • المقادير : كوب من البروكلي أو القرنبيط، نصف كوب كبير من الكينوا بعد سلقها، يمكنك إضافة البازلاء والورقيات الخضراء حسب الرغبة، علبة واحدة من التونة، بهارات مثل الملح والفلفل والكمون، مشروم حسب الرغبة، نصف كوب أو كوب من الذرة المغسولة، فلفل أحمر، زيت زيتون.
  • التحضير : قم بسلق الخضراوات ووضعها جانبًا، ثم أحضر مقلاة وضع القليل من زيت الزيتون والفلفل الأحمر، بعد خمس دقائق قم بإضافة المشروم، وبعد خمس دقائق أخرى قم بإضافة الخضروات المسلوقة، ويمكنك بعد ذلك إضافة هذا الخليط إلى طبق خارجي، قم بعدها بإضافة الكينوا والتونة، ويمكنك إضافة التوابل حسب الرغبة، ومن الممكن أن تتناولها باردة.

وفي النهاية نكون قد شرحنا لك عزيزي القارئ كافة فوائد الكينوا، كما وضحنا بعض الطرق السهلة لتحضير وجبات تحتوي على الكينوا بشكل أساسي، كما يمكنك إستخدامها كبديل للحبوب الأخرى في وجبة الإفطار، وخاصة للرياضيين والراغبين في خسارة الدهون والوزن الزائد، ونتمنى لك دوام الصحة والعافية.


مقالات ذات صله

ما هو الكينوا بالعربي

reaction:

تعليقات