القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الشيح للصدر

فوائد الشيح للصدر
 

فوائد الشيح للصدر

عالم النباتات عالم مبهر ومثير للاهتمام بشكل كبير فيجذب النفوس البشرية إلى التأمل في النباتات والبحث عنها؛ حيث تتنوع أشكال وأنواع النباتات بل وتتواجد بأعداد مهولة مختلفة عن بعضها البعض وكل منها له فوائده وأضراره.

 وفي هذا المقال رغبة منا في إرضاء فضول القارئين اخترنا لكم نبات الشيح، لنبحر في جولة للتعرف على فوائد الشيح للصدر.

تعرف على نبتة الشيح

نبتة الشيح من النباتات القديمة قدم الأزل والتي تتوافر بشكل كبير جدًا ويسهل إيجادها بل وتكثر تصنيفاتها وأنواعها حسب البلد التي نشأت ونمت بها ولكن تتفق جميعها في خواصها العلاجية الكثيرة.

 تتميز النبتة بأنها من النباتات العشبية المعمرة التي تتميز برائحة عطرة ومذاقها مر، كما يبلغ طول النبتة تقريبًا إلى 70 سنتيمتر، تتميز النبتة بتحملها الظروف البيئية حيث يمكن زراعتها ونموها في المناطق الصحراوية متحملة الحرارة العالية وندرة الماء، وكذلك في المناطق شديدة البرودة أو المتجمدة.

تتميز النبتة بلونها الأخضر الذي يميل للإصفرار كلما اقتربنا من القلب واللون الرمادي كلما اتجهنا للأطراف، كما تمتاز النبتة بخشونة الملمس وعدم انتظام شكل ورقتها.

فوائد الشيح للصدر
نبتة الشيح

فوائد الشيح للصدر

نبتة الشيح من النباتات ذات الفائدة الطبية العالية والمتعددة الاستخدامات، حيث يتم استخدامها في الكثير من الوصفات والخلطات الطبية لعلاج الأمراض المختلفة وتعد النبتة من أساسيات الطب البديل أو كما يعرف بالطب بالأعشاب والنباتات وتم استخدامها قديمًا بطرق متنوعة لعلاج الأمراض كأمراض المعدة أو السرطان أو التنفس أو القولون وغيرها  وقد اختصصنا استخدامها في علاج أمراض الصدر، وفيما يلي عرض فوائد الشيح للصدر:

- تتمثل الفائدة الأولى في فوائد الشيح للصدر امتلاكه خصائص مضادة للميكروبات و البكتيريا حيث أنه يقاوم نمو وتكاثر البكتيريا المسببة لعدوي التنفس والتأثير على مجرى التنفس بالسلب، حيث تم التوصل إلى أن نبتة الشيح تحتوي حبيباتها على زيوت يتم استخلاصها واستخدامها في الجرعات والعلاج لمهاجمة الخلايا البكتيرية والقضاء عليها ومن أشهر الأمراض التي تستخدم نبتة الشيح في المساهمة في علاجها هو مرض السل قديمًا.

- من فوائد الشيح للصدر أنه يعمل كموسع للشعب الهوائية والحد من نوبات الربو أو الاختناق؛ حيث يتم استخدامه منزليًا عن طريق غليان النبتة واستنشاق الهواء أو استخدام حبوب النبتة وزيوتها في هيئة بخاخات للاستنشاق لاحتوائها على مادة الليوتولين التي تعمل على تحسين الوظائف الحيوية للرئتين.

- يضاف أيضًا إلى فوائد الشيح للصدر أنه يقلل من حدوث الالتهابات الرئوية حيث يحتوي على مضادات أكسدة  ومادة الأرتيمايسينين واللذان يعملا على تثبيط ومحاربة الالتهابات التى قد تتكون بالرئتين عن طريق تثبيط الإنزيمات التي تفرزها الأجهزة والخلايا المناعية لنمو الالتهابات.

- في كثير من الأحيان يتم استخدام نبتة الشيح ومستخلصاتها لمعالجة أمراض السعال و البلغم المرتبطة بالجهاز التنفسي.

فوائد الشيح للصدر

كيفية استخدام نبتة الشيح

تستخدم كل أجزاء نبتة الشيح بلا استثناء وللحصول على فوائد الشيح للصدر وعلاج أمراضه يمكن :

1- تجفيف نبتة الشيح وتعبئتها بعلب محكمة الإغلاق للحفاظ على رائحتها ومكوناتها.

2- يمكن نقع العشبة في ماء مغلي وتركها قليلًا وتشرب في بداية الصباح أو المساء.

3- وكذلك يمكن إعدادها طازجة وتناولها.

- يحذر استخدام النبتة بشكل كبير ومتكرر طوال الوقت حيث أنها سلاح ذو حدين والاستخدام الكبير لها قد يحولها إلى مادة سامة قاتلة لذلك يجب المتابعة مع المختص أو الطبيب واستشارته، والتأكد من عدم وجود حساسية تجاه النبتة.

أعتقد من السابق ذكره أنه تم تجميع قدر كافي من المعلومات عن نبتة الشيح وعن فوائد الشيح للصدر إلى اللقاء في رحلة أخري.



reaction:

تعليقات