القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن وادي ‏الرمة

وادي الرمة

يعتبر وادي رمة من أشهر الوديان التي تتواجد في المملكة العربية السعودية، نظرًا لتميزه بالعديد من المواصفات التي تؤهله ليكون الأفضل، ووفقًا لذلك فإننا سنقوم بالتحدث عن كل ما يخص هذا الوادي من معلومات.


أين يقع وادي الرمة

يوجد وادي الرمة في شبه الجزيرة العربية في السعودية، كما أنه من أشهر الأودية هناك نظرًا لطوله واتساعه، بالإضافة إلى كثرة فروعه، حيث أن موقعة يبدأ بداية من حرة اثنين التي تقع في شرق المدينة المنورة ويصل حتى الجهة الشمالية الشرقية من المملكة.


بعدها ينحرف عن المسار ليصل إلى الجهة الشمالية الشرقية ومن ثم الشمال الشرقي، ويصل بعدا إلى حدود نفوذ الثويرات، حتى أن هذا الوادي يستمر سيره ليصل إلى صحراء الدهناء، ومن الجدير ذكره أن هناك بعض الأجزاء من الوادي تختفي تحت رمالها، ولكنها تظهر مجددًا عند جريان الماء في الوادي.


ووفقًا لذلك سمي الوادي باسم الباطن أي أنه مخفي وغير واضح، ولا تنتهي مساحة الوادي إلى هذا الحد بل أنها تصل إلى مدينة حفر الباطن ومن ثم إلى منطقة الرقعي، ليصل بعدها إلى الحدود الكويتية والعراقية من جهة الشمال والغرب.



أهم المعلومات حول وادي الرمة

توجد العديد من المعالم الجغرافية والتضاريس المتنوعة التي تتمثل في الجبال والسهول وذلك على طول امتداد الوادي، ومن الجدير ذكره أن طول الوادي يصل لحوالي 1.500 كيلو متر، ويوجد حوالي 400 كيلو متر في المدينة المنورة، و450 كيلو متر في منطقة القصيم، بالإضافة إلى 500 كيلو متر في المنطقة الشرقية، ويقع الباقي في دولة العراق.

كما أنه يمتلك حوالي 300 رافد تقريبًا، وفي بعض الدراسات التي أُجريت عليه أوضحت أن هذا الوادي يجري كل 100 سنة لأكثر من 3 مرات، وفي كل مرة تشتد قوته من سنة لأخرى، بالإضافة إلى ان سطح الوادي يتميز بالاستواء، كما أن المياه تتواجد على ضفاف الوادي وحتى نهايته.



روافد وادي الرمّة

يمتلك وادي الرمة حوالي 300 رافد كما ذكرنا من قبل، سواء في الشمال أو في الجنوب، ومن أهم هذه الروافد الجنوبية:


وادي الرقب

فمن الجدير ذكره أنه يسيل بداية من جبال الشقماء في جهة الحدود الحرة لبني رشيد، كما انه يرتفع عن السطح البحر بحوالي 1162 متر باتجاه الشرق، ومن ثم إلى الشمال الشرقي مرورًا بلدة الثمامية. 


وادي الجفن

يبدأ المجرى الخاص به من جهة جبال أفيعية، مع جبال الشمط، ومن الجدير ذكره أنه يرتفع عن سطح البحر بحوالي 1082 متر تقريبًا، ومن ثم ينحدر ناحية الجهة الشمالية الشرقية، ويقوم باستقبال عدد كبير من الروافد ومن ثم يقوم بعدها بالالتقاء بوادي الرمة من جنوب شرق منطقة عقلة الصقور.

 

 وادي الجرير

  وينحدر بداية من جبال المشف والتي يصل ارتفاعها حوالي 1010 متر عن سطح البحر، بالإضافة إلى وجود هضاب الدريعوات ومنطقة جبال الذنايب على خط عرض 23 درجة شمالًا تقريبًا، ومن ثم يحاذيه نفوذ العريق حتى يصل إلى وادي الرمة ويلتقيها بخط عرض (25) درجة شمالًا، ومن الجدير ذكره أنه تتصل به الكثير من الروافد مثل وادي ساحوق، ووادي طلال، ووادي البحرة ووادي المياه.


وادي الداث

وينحدر هذا الوادي من جبال عمى وجبال كيشات وذلك باتجاه الشمال حتى يتلاقى مع وادي الرمة.


وادي النساء

وينحدر هذا الوادي من جبل غراب ودرعان وخزاز، بداية من الغرب وحتى قرية دخنة في الشمال من وادي الرمة. 

reaction:

تعليقات