القائمة الرئيسية

الصفحات

وادي حلي ومعلومات هامه عنه


وادي حلي

يُصنف وادي حلي على أنه من أكثر الأودية الخصبة التي تقع في السعودية، مما يجعله مميزًا لما يمتلكه من وفرة في المياه، وبالتالي فهو مقصد لعشاق السياحة وخصوصًا في الصيف، وملجأ رائع ومثالي للطيور، وفي هذا المقال سنقوم بالتحدث عنه بشكل تفصيلي.


سكان وادي حلي

وفي وادي حلي تكونت أهم الحضارات التي يمكننا التحدث عنها ومن أهم الحضارة العريقة، والتي تم تعريفها باسم سلطنة حلي بن يعقوب، فمن الجدير ذكره أن سلاطينها جمعيهم كانوا من بني حرام، كما أن ابن بطوطة تحدث عنها عندما قام بوصف البلاد في كتابه تحفة الأنظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار، فقد وضح أنها المدينة التي تمتلك ألف مئذنة، ويسكن في هذا الوادي الآلاف من القبائل الكبيرة.


اين يقع وادي حلي

يُصنف وادي حلي على أنه من أكبر الوديان في السعودية، حيث أنه يتواجد في الجهة الغربية من المملكة، عند مركز حلي والذي يقع في جنوب محافظة القنفذة، كما أنها تقع في الجهة الجنوبية من مكة المكرمة، ويصل طوله إلى حوالي 145 كيلو متر تقريبًا، لتصل روافده من المنطقة العليا لجبال الحجاز والسروات، كما أنه يمتد من الجنوب حيث رجال ألمع، وفي الجهة الشمالية عند بلاد بارق، ومن ثم ينحدر في جريانه ليصل إلى اتجاه الغرب، وأكثر ما يميز هذا الوادي هو كثرة المياه فيه وعذوبتها مما يجعله الأفضل.

بالإضافة إلى تميزه بالبساتين الكثيرة والواسعة والتي تتميز بتنوع المحاصيل الزراعية بها، ويعتبر القمح من أهم هذه المحاصيل والسمسم أيضًا.


 معلومات عن السد في وادي حلي 

ويوجد في هذا الوادي سد يحمل نفس الاسم، ويتواجد في محافظة القنفذة، ويعتبر هذا السد من أهم واضخم المشاريع التي قامت بها الحكومة، ويرجع السبب لأنشائه هو تامين الماء للمنطقة وتنمية المصادر المتواجدة فيها.

وبالتالي فإن هذا السد هو أكبر السدود المتواجدة في المملكة، سواء من ناحية حجمه أو طاقته التخزينية للماء، فمن الجدير ذكره أن ارتفاعه يصل لحوالي خمسة وتسعين متر علاوة على طاقته التخزينية الكبيرة.


reaction:

تعليقات