القائمة الرئيسية

الصفحات

وادي ريدان وأهم المعلومات عنه

وادي ريدان


دعونا نخوض تلك الرحلة في وادي ريدان، هذا الوادي الموجود في المملكة العربية السعودية، والذي يقع في منطقة الريث، وتشتهر هذه المنطقة بجمالها وبهاءها، بالإضافة إلى المناظر الطبيعية المتنوعة والخلابة. 


أين يقع وادي ريدان!؟

1. يقع الريث في شمال شرق منطقة جازان ويربط المحافظة بمنطقة عسير، على مسافة 150 كيلومترا. 

2. طبيعة المحافظة جبلية ووعرة، تتخللها الوديان والشعاب المرجانية. ويقدر عدد سكانها ب 000 15 نسمة، موزعين على عدد من القرى والفرار من الخدمة، ويقدر عددهم ب 65 قرية، والهجرات المنتشرة في الوديان والجبال ذات المسارات المتباينة.

3. ونظرا لطبيعة المحافظة، يشتهر سكانها بالزراعة والتربية وتربية النحل، كما تتميز بنهضة تعليمية. 

4. ويعتبر أقدم مركز للإمارة في جازان ، حيث تم افتتاح المركز الأول في قرية مقزع في عام 1360ه. بالإضافة إلى مركز الإمارة، كانت هناك محكمة شرعية، ثم انتقل مركز الإمارة من قرية مقزع إلى جبل القهر في عام 1375ه، وانتقل مركز الإمارة إلى قرية الرخية في عام 1382ه ولا يزال هناك حتى اليوم الخضرة والجبال مع الضباب. 


جبل ريدان 

جبل ريدان، الذي يقع في محافظة برق في أقصى الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية، هو الأكثر شهرة من جبال تهامة، وارتفاعه حوالي 1600 متر فوق مستوى سطح البحر.

وهو يقع في جنوب شرق بارق، وهذا الجبل هو مثل هرم مستطيل، وهي منحوتة من جانبها ، والمأوى النحل في وفرة ، وجيرانها استخراج العسل لا مثيل لها من كهوفها ، وتقديمه إلى الأسواق المجاورة له للبيع. 

يتميز هذا الوادي بالصخور العالية التي تحيط به، ويقع على مجموعة كبيرة من الشلالات التي تشكل مشهدا رائعا في المنطقة. 


المواقع التاريخية

  1. وبما أن مدينة ظفار كانت لفترة طويلة العاصمة السياسية لمملكة حمير، فقد اهتم ملوك تلك المملكة بتحصينها وبناء المباني العامة والمعابد والأسواق والسدود، فضلا عن المباني الخاصة مثل القصور والمنازل، التي لا تزال بقاياها الأثرية مرئية حتى اليوم، وأهمها (قصر ريدان وشوهتان) أن "قصر ريدان" كان الأكثر شهرة. 
  2. كان قصرا كبيرا محاطا بحوالي 7 جدران محصنة ومنيعة ويمثل مركز القيادة والنفوذ في المملكة. واليوم، لم يبق سوى أمتار قليلة من القصر مرئية وبقايا جدران وأطلال الآثار المنحوتة، بما في ذلك في أعلى جبل حدمان المقابل لقصر ريدان، وهو كهف يسمى "حود الدهب"، وهناك فتحة عليه. مختومة من سمكة الحجر، كلما رآه شخص ما من بعيد، وجدها مشرقة مثل الذهب. 
  3. السوق الليل، هو عبارة عن نفق سري منحوت تحت جبل ريدان الحالي (جبل ظفار) يستخدم لربط واجهتي الجبل والمدينة، لكنه مدفون الآن بالإضافة إلى المحلات التجارية والمحلات التجارية المنحوتة في الصخر، والتي لا تزال بقاياها موجودة حتى اليوم، في حين أن هناك خزانات حمار منحوتة في قمم الجبال ، وهي العديد من الصهاريج. المياه منحوتة في الصخور، وعندما تذهب نحو قصر ريدان، سيجد الزائر، أسفل القصر، بركة من المياه أو خزان المياه في القصر المركزي، عمق الخزان حوالي 6 أمتار وعرضه حوالي 6 أمتار. إنه أجوف من الداخل ومنحوت في الصخرة. ولا يتم الدخول إليه إلا من خلال بوابة ودرج منحوت، وقد دمر جزء منه وبحسب السكان المحليين، كانت هناك عجلة مائية منحوتة في الصخرة تحت الأرض وصلت المياه إليها من الخزان العلوي للقصر، الذي يقع فوق الخزان المركزي، بالإضافة إلى غرف مربعة ومستطيلة، وكلها منحوتة في الصخور ذات الأحجام المختلفة، والتي كانت مدافن للحبوب في قاع القصر. 

reaction:

تعليقات