القائمة الرئيسية

الصفحات

أبرز المعلومات عن محمية وادي رم


محمية وادي رم

ناك العديد من المناطق السياحية العربية غير المشهورة في العالم، في حين أن التركيز ينصب على العديد من مناطق الجذب السياحي واكتساب شهرة واسعة، نجد أماكن أخرى جميلة جدا، لكنها لا تحصل على نصف اهتمام وسائل الإعلام العربية إلى معالم أخرى، ومن بين هذه المناطق السياحية غير المتوقع أنها ليست شهيرة هي منطقة وادي رم في الأردن

 

أين تقع محمية وادي رم؟ 

يقع وادي رم في منطقة "الهسمة" في جنوب الأردن، على بعد 70 كم شمال مدينة العقبة الساحلية. وادي رم هو الاسم الشائع المستخدم في وسائل الإعلام للمنطقة بأكملها، على الرغم من أن معظم المواقع السياحية والمخيمات تقع خارج قرية الروم، كما يطلق عليه أيضا "وادي القمر" بسبب تشابه تضاريسه مع تضاريس مع سطح القمر. 

وتعتبر المنطقة الآن واحدة من الوجهات السياحية الهامة في الأردن، وتجذب عددا متزايدا من السياح الأجانب، ليس فقط المتنزهين والمتسلقين، ولكن أيضا أولئك الذين جاءوا لركوب الخيل والجمال، رحلات السفاري أو لمجرد ارتفاع ليوم واحد، على النقيض من ذلك لا يكاد يكون هناك أي السياح المحليين أو السياح. العرب على الرغم من قرب المنطقة منهم، والوادي قد يجذب بعض الشباب من عمان خلال عطلة نهاية الأسبوع. كما تم استخدام المنطقة كموقع تصوير. 


تاريخ وادي رم

 ويعتبر تاريخ وادي رم تاريخا قديما، حيث مرت العديد من الأعلام عبر هذا الوادي، مشيدة به بكلماتها ومشيدا بجماله وجماله، وعاشت فيه العديد من القبائل البدوية، أشهرها قبيلة الحويطات، تعيش الآن في تلك المحمية قبيلة الزوايدة وقبيلة الزلابية، تحافظ المنطقة على التقاليد والعادات القديمة المتعلقة بالحياة البدوية، بما في ذلك الملابس وتربية الجمال، في وقت كانت فيه هذه العادات والتقاليد مهمة جدا، وتتعلق بالحياة البدوية، بما في ذلك الملابس وجمال القطيع، في وقت اختفت فيه هذه العادات من بقية المملكة الأردنية الهاشمية. 


شكل محمية وادي رم؟ 

يتميز وادي رم بوجود الجبال العالية، حيث أنه يحتوي على أعلى قمم الجبال في جنوب بلاد الشام، وهي: جبل "أم الدمي" وجبل "الرام". كما تعتبر واحدة من أكثر المناطق جاذبية في الأردن للسياح من جميع أنحاء العالم نظرا لخصائصها الطبيعية الفريدة. كما أن لديها بعض النقوش الثامودية، والإسلامية القديمة.

 في منطقة وادي رم، هناك العديد من المخيمات السياحية التي تحل محل الفنادق، كما أنها محمية طبيعية والفنادق، ما عن الجبلان الأكثر شهرة في المنطقة ، لأنهما جبل "رامون" أو "جبل رامون" وفقا لاسم المنطقة ، والذي يحتوي أيضا على وادي رامون ، ويتكون من الحجر الرملي والجرانيت. 

 فوق مستوى سطح البحر، لكن المسح أظهر أن جبل "أم الدمي"، بالقرب من الحدود الأردنية السعودية، وارتفاعه 1.857 متر، هو الأعلى في الأردن. يتميز جبل أم الدمي بمناخه المعتدل في فصل الصيف وبارد للغاية مع هطول أمطار غزيرة في فصل الشتاء. 


أهم المعالم السياحية في وادي رم؟ 

 من أهم المعالم السياحية في وادي رم: المكان المعروف باسم منزل لورانس، على الرغم من أنه ليس من المؤكد أنه نسب إليه، ويتم تداول قصص عن إقامته هناك لفترة أو استخدامها لتخزين الأسلحة. أيضا، جسر الصخرة، وتشكيل الصخور بالقرب من مركز الزوار، والمعروفة باسم "أعمدة الحكمة السبعة"، على الرغم من أن معظم الناس يؤكدون أن عدد الأعمدة هو خمسة فقط. 

وادي رم غني بالعديد من المناظر الطبيعية الجميلة، مثل الكثبان الرملية الحمراء حيث تلتقي الرمال البيضاء والحمراء، وجبل الخزعلي، الذي يضم عددا من النقوش النبطية القديمة التي تمثل الحيوانات والناس، ومعبد النبطية. 

اشتهر وادي رم بشكل كبير بعد أن صور فيلم لورانس العرب في الستينيات، عندما جرت العديد من الحملات الترويجية من أجل الإعلان عنه ونشر صورته الجميلة في جميع أنحاء العالم، مما جعله وجهة سياحية مهمة للعديد من محبي السياحة العالمية. 

بالإضافة إلى تصوير لورانس العرب في هذا المكان الساحر والخلاب، تم تصوير العديد من الأفلام الأخرى، بما في ذلك فيلم: انتقام الساقطين والعديد من الأفلام الأخرى، مما أكسبه ضعف الشهرة الكبيرة التي كانت عليه في الماضي. كما أن السياحة اليوم هي المصدر الرئيسي والأول للدخل لسكان تلك المنطقة. في هذه المنطقة، يمكن للسياح ممارسة العديد من الألعاب الرياضية التي يرغبون فيها، بما في ذلك تسلق الجبال. 

 

reaction:

تعليقات