القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج بروز الاسنان السفلية بدون تقويم

 

علاج بروز الاسنان السفلية بدون تقويم

تعد مشكلة نمو الفك السفلي من المشاكل الشائعة التي تصيب 3٪ إلى 5٪ من سكان العالم، وتؤثر على جميع الفئات العمرية، وتتجلى أعراضها في شكل الفك السفلي البارز من الفك العلوي بدأ الأخير يعض داخل الفك السفلي بدلاً من العض في انسجام مع بعضهما البعض.

وتتجلى شدة هذه الظاهرة في عدم القدرة على استكمال وظيفة المضغ، وألم في مفصل الفك السفلي، وتشوه في المظهر الجمالي للأسنان وعظام الفك، مما قد يكون له تأثير سلبي على نفسية المريض يؤدي فقدان الثقة بالنفس أحيانًا إلى جعل الأطفال منطوين أو متوحدين.

ما هو بروز الاسنان السفلية

هذا هو النوع الثالث من سوء إطباق الفك السفلي، حيث يبرز الفك السفلي إلى الخارج ويقع في مقدمة الفك العلوي (مما يعني أن الفك العلوي يتداخل مع الجزء الداخلي من الفك السفلي بدلاً من داخل الفك السفلي)، وبالتالي يبرز مظهر الذقن وأسنان الفك السفلي.

 

تتراوح درجة عدم الانسداد والنتوء الخارجي للفك السفلي من درجة بسيطة وغير واضحة يمكن تصحيحها عن طريق تقويم الأسنان الطبي إلى درجة أكثر صعوبة تتطلب جراحة لتحسين الفك السفلي.


علاج بروز الاسنان السفلية بدون تقويم

في عملية تشخيص تقدم الفك السفلي، سيقوم جراح الوجه والفكين بتقييم أي أعراض متعلقة بالحالة، مثل: صعوبة التنفس، صعوبة الكلام، وصعوبة الأكل، وتحديد أي أعراض أخرى تتعلق بتقدم الفك السفلي، والتي قد يكون سببها فك بارز قد تكون هناك مشكلة طبية خطيرة قبل معالجة المشكلة علاج بروز الاسنان السفلية هو كما يلي:

  • الجراحة

بالإضافة إلى تقويم الأسنان، تُستخدم جراحة الوجه والفكين أيضًا لعلاج تقدم الفك السفلي لتصحيح الخلل الناجم عن تقدم الفك السفلي اعتمادًا على نوع الحالة وشدتها، سيقرر الطبيب ما إذا كان هناك حاجة إلى تعديل جراحي لفك أو فكين أثناء العملية، يقوم الجراح بإزالة جزء من عظم الفك، ثم يقوم بتثبيت عظم الفك في مكانه بلوحة أو برغي أو سلك قد يحتاج المريض إلى ارتداء تقويم الأسنان قبل الجراحة وبعدها لتحفيز الأسنان على الانتقال إلى أوضاع جديدة.

علاج الحالات الصحية المرتبطة ببروز الاسنان السفلية

  • ضخامة الأطراف

يهدف علاج ضخامة الأطراف إلى تقليل إنتاج هرمون النمو وتقليل التأثير السلبي للورم على الغدة النخامية والأنسجة المحيطة يتم علاج ضخامة الأطراف على النحو التالي:

  1. استخدام الأدوية، مثل الأدوية التي تقلل إنتاج هرمون النمو، أو الأدوية التي تمنعها من التأثير على مستقبلاتها.
  2. يمكن علاج ورم الغدة النخامية عن طريق الاستئصال الجراحي.
  3. إذا بقيت الخلايا السرطانية بعد العلاج الإشعاعي، فقد يوصي الطبيب بالعلاج الإشعاعي لأن العلاج الإشعاعي سيقتل الخلايا السرطانية المتبقية ويقلل من إنتاج هرمون النمو.

  • متلازمة غورلين

متلازمة غيرلان هي متلازمة وراثية تؤثر على العديد من أعضاء الجسم وتزيد من خطر الإصابة بالأورام السرطانية وغير السرطانية تعتمد خطة العلاج على الجزء المصاب من الجسم، وقد يكون العلاج عبارة عن إزالة جراحية لكيس الفك.

  • متلازمة اركليس جراهام

أو ما يسمى بالتضخم الوريدي هو مرض وراثي يصيب عظام الوجه حسب أعراض المريض قد يوصي الطبيب بإجراء جراحة لتصحيح تشوه العظام، وقد يصف الطبيب مكملات غذائية لتعزيز النمو أو أكثر.


أسباب بروز الاسنان السفلية

يؤثر تطور الفك على جميع الأعمار وجميع الأشخاص، وقد ثبت أنه ناتج عن مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك:

  1. عوامل وراثية، مثل وجود عوامل وراثية من نتوء الفك السفلي.
  2. حالات طبية أو أمراض وراثية مثل متلازمة داون أو كروزون.
  3. أمراض هرمون النمو، مثل العملقة أو ضخامة الأطراف التي تسبب فرط نمو الفكين.

reaction:

تعليقات