القائمة الرئيسية

الصفحات

أسرع علاج للثة المنتفخة

علاج اللثة المنتفخة


هناك العديد من أسباب الإصابة بعدوى اللثة، فبدلاً من استخدام المسكنات المفرطة، يمكنك اتخاذ بعض الإجراءات الطبيعية حتى زيارة الطبيب في أسرع وقت ممكن.

تعد التهابات اللثة من المشاكل التي تجعل الكثير من الناس غير قادرين على النوم. يمكنك اتخاذ بعض الإجراءات الطبيعية لاستبدال مسكنات الألم حتى ترى الطبيب في أسرع وقت ممكن حتى لا تتفاقم المشكلة. أدناه سوف نفهم أسباب التهاب اللثة ونعالج اللثة في المنزل طريقة الالتهاب.


أسباب انتفاخ اللثة


  • التهاب اللثة

التهاب اللثة هو السبب الأكثر شيوعًا لتورم وانتفاخ اللثة، وقد لا يعرف الشخص أنه مصاب بالتهاب اللثة لأن الأعراض قد تكون خفيفة، ولكن إذا تم تجاهل العلاج فقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات خطيرة.

يحدث التهاب اللثة عادة بسبب عدم الاهتمام بنظافة الفم، مما يؤدي إلى تراكم البلاك في اللثة والأسنان وانتشار البكتيريا المسببة للعدوى.

إذا تراكمت الترسبات السنية على الأسنان لعدة أيام، فسوف تتحول إلى حصى للأسنان ولا يمكن إزالة الجير عن طريق الخيط أو الفرشاة، وفي هذا الوقت من الضروري مراجعة الطبيب.


يمكن أن يصاحب التهاب اللثة بعض الأعراض، بما في ذلك:

  1. الطعم في الفم ليس جيدا.
  2. رائحة الفم الكريهة.
  3. حساسية الأسنان.
  4. خلع أو فقدان الأسنان.
  5. اللثة الحمراء.
  6. التهاب اللثة.
  7. نزيف اللثة.

  • الحمل

بالإضافة إلى ذلك، بسبب التغيرات الهرمونية في جسم الأنثى في هذه المرحلة، سوف تنتفخ اللثة أثناء الحمل، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم وتورم اللثة.

هذه التغيرات الهرمونية تعيق قدرة الجسم على محاربة البكتيريا المسببة للعدوى، وبالتالي تزيد من فرصة تورم اللثة.

التهابات الفم والأسنان

قد تحدث عدوى في الفم وتسبب تورم اللثة، على سبيل المثال، قد تحدث عدوى الهربس في الفم وتسبب تورم اللثة.

يمكن أن تسبب التهابات الأسنان مثل الخراجات أيضًا تورمًا، خاصة في منطقة من اللثة.


يمكن أن يسبب خراج الأسنان أعراضًا أخرى، أبرزها:

  • ألم.
  • تورم الفك.
  • حمى.
  • لذلك يجب الذهاب لطبيب الأسنان للتخلص من هذا الخراج.

طرق علاج انتفاخ اللثة

إذا كانت اللثة منتفخة بسبب مشاكل صحية في الفم أو الأسنان، فمن الضروري مراجعة الطبيب لتحديد السبب والعلاج، لأنه يمكن أن يصف الأدوية والمسكنات والمضادات الحيوية حسب الحالة.

بالإضافة إلى الأدوية، يمكن أيضًا استخدام الطرق الطبيعية لعلاج تورم اللثة، وأكثرها وضوحًا:


  • المضمضة بالماء المالح

تلعب المياه المالحة دوراً فعالاً في القضاء على التهاب اللثة الذي يسبب تورم اللثة لأنه يقضي على البكتيريا والالتهابات.

ينصح بالشطف بالماء المالح من 2 إلى 3 مرات في اليوم، وتتمثل الطريقة في إضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى 8 أونصات (حوالي 240 مل) من الماء الدافئ، وخلطها جيدًا، ثم اشطفها بهذا الخليط لمدة 30 ثانية، ثم ابصقها.


  • زيت شجرة الشاي

إذا تم استخدامه مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا، يمكن أن يقلل زيت شجرة الشاي من النزيف الناجم عن التهاب اللثة ويساعد في تقليل الالتهاب.

لتحضير الوصفة، اخلطي 3 قطرات من زيت شجرة الشاي الأساسي مع 8 أونصات (حوالي 240 مل) من الماء الدافئ واشطف المزيج لمدة 30 ثانية ثم ابصقه.


  • جل الكركم

قد يساعد الكركم في منع تراكم البلاك والتهاب اللثة، لذلك يوصى بوضع جل الكركم على لثتك مرتين يوميًا بعد تنظيف أسنانك بالفرشاة.

ثم اترك جل الكركم على لثتك لمدة 10 دقائق، ثم اشطف فمك جيدًا بالماء، ثم ابصقه.


  • عصير الليمون

يحتوي الليمون على مواد مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم، ويمكن أن تعالج أمراض اللثة، كما يحتوي على الكثير من فيتامين سي الذي يمكن استخدامه لمحاربة الالتهابات لأنه يمكنك خلط عصير الليمون مع كوب من الماء الدافئ واستخدامه كغسول للفم للمساعدة في وقف النزيف وعلاجه عدوى  اللثة.


  • القرنفل

يعتبر القرنفل من أكثر الأعشاب الطبيعية فعالية في علاج التهابات اللثة وتنظيف الفم، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تخفف الألم بسرعة.

امضغ ثلاثة فصوص أو دلك لثتك بزيت القرنفل واتركها على لثتك لمدة دقيقة تقريبًا ثم اشطفها بالماء الدافئ.


  • صودا الخبز

تساعد صودا الخبز على تقليل خطر الإصابة بتسوس الأسنان، وتساعد على تنظيف اللثة بشكل طبيعي، كما تساعد على منع العدوى، لأنه يمكنك خلط ربع ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع القليل من الماء الدافئ حتى تحصل على عجينة.

ضعي المزيج على لثتك لمدة دقيقتين، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.


طرق الوقاية من انتفاخ اللثة

لتجنب تورم اللثة، يوصى باتخاذ الإجراءات الوقائية التالية:

  1. استخدم الفرشاة باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد مرتين يوميًا.
  2. استخدم خيط تنظيف الأسنان مرة واحدة على الأقل يوميًا لإزالة بقايا الطعام.
  3. يتم إجراء فحوصات الأسنان مرة أو مرتين في السنة للكشف عن أي مشاكل في وقت مبكر.
  4. إذا تورمت لثتك أو كانت أسنانك مؤلمة، فاستشر طبيب أسنانك.
  5. تجنب الكثير من السكر لمنع تكون البلاك.
  6. تجنب عادات التدخين السيئة، لأن التبغ يمكن أن يضر باللثة والأسنان.

 

علاج التهاب اللثة الحاد في المنزل

 أن التهاب اللثة مؤلم جدا فهو يعوق الإنسان من الطعام  وشراب بعض المشروبات والتهاب اللثة ينتج عن وجود بكتيريا تكونت  داخل الفم وعادات إلى التهاب اللثة وتورمها.


 أسباب التهاب اللثة

  1.  أن التهاب اللثة أسباب عديدة ونذكر البعض منها 
  2.  عدم الاعتناء بتنظيف الأسنان 
  3.  تقرحات الفم نتيجة ل ارتداء طقم الأسنان 
  4.  نقص الكالسيوم 
  5.  ارتباك في الهرمونات 
  6.  أمراض الأسنان المختلفة 
  7.  سوء التغذية 
  8.  تسوس الأسنان


 ويوجد بعض العلاجات بسيطة وسهلة في المنزل تأتي بنتيجة حسنة  ونذكر منها:

علاج التهاب اللثة بالماء والملح

 نقوم بإذابة ملعقة كبيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ ويستخدم كا المضمضة فإن الملح يعمل علي قتل البكتريا والميكروبات الموجودة علي جدار اللثة التي تسبب الالتهاب و يستمر عليه المريض  اى أن يشفي من الالتهاب


الكركم لعلاج التهاب اللثة الحاد في المنزل

 من المعروف ان الكركم بيه مادة مضادة للاكسدة وللاتهبات وهي مادة الكركمين فهو يعمل على التخفيف من حدة الالتهابات والمها وذلك بمزج نصف ملعقة صغيرة من كل من  الماء والكركم والملح حتي تتكون عجينة بسيطة وتفرك بها اسنانك لمدة 5 دقائق وغسله بماء دافئ. 


النعناع لعلاج التهابات اللثة الحادة بالمنزل

 استخدم النعناع ايضا  للحد من الم اللثه والالتهاب لان يوجد بالنعناع مواد مضادة ومطهرة  فإنها تعمل على قتل البكتريا وتطهير وتعقيم اللثة وتعطي رائحه نفس منعشة يستخدم بطريقتين.

 

  • طريقة النقع بالماء العادى

 وهو وضع معلقة من النعناع في كوب ماء بارد لمدة نصف ساعة  وبعدها ويستخدم للمضمضه


  •  طريقه الغليان 

 معلقة من النعناع تغلى في كوب ماء  وتترك لتبرد وتستخدم بعد كل وجبة.


  •  كمضمضة 


علاج التهاب اللثة الحاد اوراق الجوافه

يوجد في أوراق الجوافة مواد مضادة للبكتريا  ولها دور فعال في إزالة طبقة البلاك ن علي الاسنان وتستخدم كالاتي 

ملعقة كبيرة من مطحون ورق الجوافة مضاف اليها كوب ماء مغلي وتترك لتبرد وتستخدم بعد ذلك كمضمضة 

زيت الليمون لعلاج التهابات اللثة الحادة بالمنزل

ان زيت الليمون يستخدم كمادة مطهرة ومعقمه فهو يقاوم ويقتل البكتريا ويعمل علي تسكين الألم  ويستخدم باخذ، ملعقة صغيرة منه وتفرك بها اللثة والاسنان وبعد نصف ساعة تشطف جيدا بالماء.

 

علاج التهاب اللثة وانتفاخها بالاعشاب

للاعشاب دور مهم جدا في العلاجات المنزلية لالتهاب وانتفاخات اللثه فانها غنية بالمواد المضادة للبكتريا ولها قدرة فعالة على قتل الميكروبات والتعقيم ونذكر البعض من هذة الاعشاب الهامه

عشبة الميرمية لعلاج التهاب وانتفاخ اللثة 

تحتوي عشبة الميرمية على مواد مضادة للبكتريا  وايضا لها قدرة علي ازاله طبقه البلاك من على الأسنان وبين اللثه باستخدام هذه العشبه كغسول نقضي علي انتفاخ اللثة والتهاباتها  وتستخدم كتالي 

كوب من الماء يضاف اليه معلقة صغيرة من الميرميه الخافه  واتركها على نار هادئة لمدة ربع ساعة ثم تصفى ويستخدم الماء كمضمضة

  

الشاي الأخضر لعلاج التهاب وانتفاخ اللثة

ان للشاي الأخضر فوائد كثيرة في التطهير والتعقيم وتخفيف الالتهابات يمكنك شرب الشاى الأخضر للحد من التهاب وانتفاخ اللثة يوميا ويمكن ايضا استخدامه كمضمضة لاحتوائه علي مواد قاتلة للبكتريا ويحضر الشاي كالاتي 

 معلقة من أوراق الشاي الأخضر يضاف اليها كوب من الماء المغلي  وتغطى لمدة خمس دقائق وتترك لتبرد ومن الممكن أن تشرب الكوب أو تستخدمه كمضمضة يوميا بعد كل وجبة 

عشب الشاي الأحمر لعلاج التهاب وانتفاخ اللثة

الشاي الأحمر متوفر في كل منزل وله دور فعال في القضاء على بكتيريا الفم وتعقيم الفم أفضل طريقة استخدام الآي الأحمر لتهدئة انتفاخ اللثة والتهابها هي وضع كيس من الشاي الأحمر في الماء واتركه يغلي لمدة دقائق بسيطة  واتركه إلى أن يدفأ يوضع الكيس الشاى الاحمر الدافىء على اللثة ويترك عليها لمدة 10 دقائق ويمكن ان يبدل بكيس آخر في حاله اذا برد الكيس.


صودا الخبز لعلاج التهاب وانتفاخ اللثة

صودا الخبز تحتوي على مواد مطهرة قاتلة للبكتريا فانها تستخدم في العديد من وصفات لتنظيف طبقة البلاك الموجودة على الأسنان  ويفضل استخدامها في فترة التهاب اللثة وانتفاخها وتستخدم كالتالي تمزج ملعقة من صودا بقليل من جدا من الماء حتى يسهل استخدامها  بعد فورانه تفرك بها الأسنان واللثة  وتتركه  خمسة دقائق وتشطف جيدا بالماء الدافئ


علاج انتفاخ اللثة الحاد طبيعيا بالقرنفل

القرنفل او المسمار بعض الدول تطلق عليه المسمار لانه يشبه المسمار في الشكل و للقرنفل فوائد عديدة فهو يحتوي على مواد كثيرة فعالة  استخراجها الاطباء لتستخدم في كثير من الادويه وخصوصا الأدوية الخاصة بالاسنان كمسكن او مطهر القرنفل له المزايا العديدة في علاج التهاب اللثة وانتفاخها  فهو يحتوى على مواد مطهرة قاتلة للميكروبات وأيضا مواد مسكنة للألم  ومواد مضادة لاكسدة   فان القرنفل يستخدم من قديم الزمن  ل الالم الاسنان  والالم والتهاب اللثه واثبت فعاليته في العلاجات  فاستخدمه ثمار القرنفل ايضا زيت القرنفل  و منقوع القرنفل نذكر الان كيفيه استخدام القرنفل لعلاج التهاب وانتفاخ اللثة

أمضغ بعض من ثمار القرنفل واتركه في الفم بضعة دقائق وبعدها تغسل الاسنان بالماء الدافئ


علاج انتفاخ والتهاب اللثة بزيت القرنفل


زيت القرنفل مع الماء

 زيت القرنفل مفعول السحر في ازالة الم الاثنان وانتفاخ اللثة  وتطهير الفم والقضاء على المكيروبات كل ما عليك هو ان تأخذ ملعقة صغيرة من زيت القرنفل  ومزجها بكوب ماء دافئ وتستخدم كمضمضة  ثلاث مرات يوميا 


زيت القرنفل لالتهاب اللثة وتسكين الألم 

  وايضا بفرك اسنانا بقليل من زيت القرنفل فيسكن الألم ويقلل من حدة الألم  في خلال دقائق بسيطة.

 

زيت القرنفل مع زيت النعناع لعلاج التهاب وانتفاخ اللثة

 يمكنك ان تستخدم زيت النعناع مع زيت القرنفل للحصول علي نتيجه اسرع وفعاله  وهو بأن تمزج ملعقة صغيرة من  زيت النعناع مع ملعقة صغيرة من زيت القرنفل وملعقة كبيرة ماء وتمسح بهما على اللثه والاسنان


مواضيع ذات صله

انواع تركيبات الأسنان 

أنواع تلبيسة الاسنان

علاج خراج الاسنان

reaction:

تعليقات