القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل طرق تنظيم الوقت

تنظيم الوقت

 لدينا جميعا 24 ساعة في اليوم. ولكن، لماذا نجد أن هناك بعض الأشخاص المميزون في حياتهم، فنجد انهم ناجحون في حياتهم، بالإضافة إلى أنهم قادرون على الحصول على أفضل وأكمل وأقصى استفادة من كل ثانية تمر في يوميهم؟ صدق أو لا تصدق، ليس لديهم القدرة على إبطاء الوقت. ومع ذلك، فإنهم يعرفون كيفية إدارة وقتهم بشكل صحيح.

تريد أن تعرف كيف يمكنك أن تكون الأفضل في تنظيم الوقت؟ يجب أن تركز جيدًا فيما سوف تطرحه هذه المقالة الشيقة.


1. إنشاء التدقيق الوقت

  • أن تنظيم الوقت يحتاج بعض المفاهيم، ومنها يجب أن تركز على القيام بخطوتك في جعل حياتك أبسط، وتلك الخطوة هي معرفة ماذا تفعل في يومك؟ وهل ما تفعله مفيد ومنظم، . قد تعتقد أنك ترسل فقط 30 دقيقة على رسائل البريد الإلكتروني، ولكن في الواقع هذه المهمة هي تناول الطعام ساعة من يومك.
  • أسهل طريقة لتتبع وقتك هو تحميل التطبيق مثل RescueTime، Toggl أو التقويم الخاص بتطبيقات الهاتف الخاص بك لتتبع كل ما تفعله لمدة أسبوع. 

2.استخدام لائحة المهام To do list 

هي واحدة من أهم التقنيات الحديثة التي تساعد على تنظيم الوقت، تكون شاملة على جميع الأشياء التي تحتاج إلى إنجازها من أجل تحقيق الهدف الذي ترغب به، أو إكمال المشروع. إنشاء قوائم للقيام بكل هدف ومشروع، مع كتابة كل ما تحتاجه من الخطوات التي تكون مهمه في عملية القياس التي تحتاج إلى إنجاز ما تحتاجه، وهذا يحفزك أيضًا لأنك بالقيام بها سوف يساعدك هذا في تحفيز وتشجيع عقلك على الاستمرار في تنظيم الوقت. 


3. خطة للمستقبل

  • واحدة من أكثر الأشياء سوءًا التي من الممكن أن تقوم بها الاستيقاظ دون خطة لهذا اليوم، التجول بلا هدف ورعاية المسائل أكثر تافهة.
  • لهذا السبب يجب أن تخطط دائماً باستخدام أحد هذه الخيارات.
  • الليلة السابقة قبل أن تغادر العمل لهذا اليوم، اقض آخر 15 دقيقة في تنظيم مكتبك وتؤلف قائمة بأهم العناصر الخاصة بك ليوم غد.

4. قضاء الصباح الخاص بك على MITS

  • قال  أحد المفكرين هو مارك توين: "لو كان عملك هو تناول ضفدع يوميًا، فمن الأفضل أن تفعل ذلك الشيئ بعدما تستيقظ من النوم. وإذا كان عملك هو أن تأكل ضفدعين، فمن الأفضل أن تأكل أكبر ضفدع أولاً".
  • الاجمالي؟ متأكد ولكن، النقطة التي كان توين جعل أنه يجب أن تأخذ الرعاية المهام الخاصة بك أكبر وأكثر تحديا في الصباح ، ويعرف أيضا باسم المهام الأكثر أهمية (MITs) من اليوم.
  • هناك بضعة أسباب لماذا هذا مثل هذه خدعة إدارة الوقت الفعال. بالنسبة للمبتدئين، وعادة ما يكون لديك أكبر قدر من الطاقة في الصباح، لذلك فمن الأفضل معالجة هذه المهام عندما كنت لا استنزفت. أيضا، يمكنك استخدام هذا الشعور بالإنجاز من خلال الحصول على بقية اليوم.

5. تعلم تفويض / الاستعانة بمصادر خارجية

يمكن للتفويض أو الاستعانة ببعض المعلومات التي تحتاجها من الآخرين وذلك توفير للوقت الذي تبحث عفيه عن الشيئ، بالنسبة لبعض الناس يكون من الصعب جدًا جعل شخص آخر يقوم بعملهم، على الرغم من أن هذا الشيء، قد ينجز الكثير من الوقت. 


6. القضاء على نصف العمل

  • "في عصرنا من الهاء المستمر، فإنه من السهل بغباء لتقسيم اهتمامنا بين ما ينبغي أن نفعله وما يقصفنا المجتمع"، يكتب جيمس كلير.
  • عادة ما نقوم بموازنة احتياجات الرسائل ورسائل البريد الإلكتروني وقوائم العمل في نفس الوقت الذي نحاول أن نحققه. 
  • وقد أطلق واضح هذا "نصف العمل" وهنا بضعة أمثلة;أنت تكتب تقريراً، لكن توقف بشكل عشوائي للتحقق من هاتفك بدون سبب.

أفكار ونصائح تنظيم الوقت

  1. تسجيل المواعيد الهامة كي لا يتم نسيانها 
  2. إعداد جدول بالمهام اليومية
  3. تحديد الأمور الهامة والترتيب حسب الأولويات
  4. تنفيذ الجدول بجدية
  5. عدم إستخدام وسائل التواصل الاجتماعي علي حساب تنفيذ المهام اليومية.

تنظيم الوقت لربة المنزل

1- خذي قسطًا كافي من النوم 

يجب لربة المنزل اخذ الاكتفاء من النوم لزيادة التركيز، حيث تتجدد الخلايا ويزيد النشاط، فيجب على الأقل النوم لمده لا تقل عن 7 ساعات يومياً.


2- استيقظي في وقت مبكر

فأستنشاق الهواء فى الصباح وأحتساء مشروب ساخن بهدوء، له تأثير فعال في نشاط الجسم، وتحسين المزاج، وتهيئة العقل والجسم لجميع المهام اليومية.


ضعي جدول لتحديد الأعمال الروتينية التي تقومين بها فمثلا:

حددي 3 جداول علي سبيل المثال اليومي والأسبوعي والشهري /

  • الأعمال اليومية: حددي ساعات معينه لكل عمل تقومين به، فمثلا ساعتان للتنظيف وساعاتان او ثلاثة للطبخ  وغسل الصحون وثلاثة للمذاكرة للاطفال وهكذا ...
  • الأعمال الأسبوعية: مثل ترتيب خزائن المطبخ وتنظيفها، رمي القمامة، تنظيف الحمامات
  • الأعمال الشهرية: أزالة الغبار من على النوافز والأثاث، التخلص من الأشياء الغير الضرورية بالمنزل.


4- لا تترددي فى طلب المساعدة

اطلبي من زوجك واولادك المساعدة بلا تردد، فهذا من شأنه يوفر من صحتك، حيث أنك اساس وروح المنزل، وتعتبري أهم فرد به.


5- خصصي يوم اسبوعي للراحة وكسر الروتين

يجب ان يكون هناك يوم تستطيعي الخروج فيه، سواء مع الأصدقاء او احد الأقارب، فهناك اعتقاد خاطىء لدي الكثير من النساء وهو أن يوم العطله هو يوم التنظيف الأكبر، ولكن فى الحقيقة أن هذا يزيد من الضغط وزيادة الأجهاد.

ويجب العلم أن عدم الأهتمام بالحياه الأجتماعية لا يعني ابداً الأبتعاد عن المشاكل، فهناك اعتقاد لدي الكثير أن الانطوائية فى المنزل يجعله أكثر سعادة، وتجنباً للمشاكل، ولكن على العكس فيجب أن يكون هناك متنفس وكسر للروتين علي أن يكون هذا بعقلية متفهمه وذكية، وليس مقارنة حياتك بحياه الغير، أو العكس مقارنة حياه صديقتك بحياتك الشخصية.


6- قومي بطبخ كمية كبيرة 

تستطيعي أن تعدي طعام يكفي لمدة يومين، وتوفير طاقتك والوقت المستهلك بالمطبخ.



مواضيع ذات صله

reaction:

تعليقات